الاعتناء بنظافة حديث الولادة عنصر أساسي للمحافظة على صحته

تم نشره في الخميس 5 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • الاعتناء بنظافة حديث الولادة عنصر أساسي للمحافظة على صحته

عمان - يعتبر الاعتناء بنظافة حديث الولادة عنصرا أساسيا للمحافظة على سعادته وصحته. وبالإضافة إلى الاعتناء بنظافة جسده بشكل عام، فهناك مناطق معينة يجب الاعتناء بها بشكل خاص، على رأسها مكان الحفاظ، لما لذلك من دور كبير في تجنب إصابته بالالتهابات - حسب ما ذكر موقع www.wyethnutritionals.com.‏

‏وللتمكن من المحافظة على نظافة طفلك، بإمكانك، عزيزتي الأم، اتباع النصائح التالية:

‏استحمامه

قومي بتحميم طفلك، من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا خلال عامه الأول، فإن كثرة الاستحمام قد تؤدي إلى جفاف بشرته.

أظافره

خوفا على حديث الولادة من تجمع الأوساخ في اظافره او أن يخدش نفسه بها فيجب على الأم ان تقلم أظافره، وبما أنها تنمو بشكل سريع، فينصح بضرورة قص أظافر أصابع يديه مرتين أسبوعيا، أما أظافر أصابع قدميه فمرتين شهريا. وحول تجنب إيذائه عند قصها على الأم اتباع ما يلي حسبما أشار موقع www.mentalhelp.net:

قومي بقصها وهو نائم. واحرصي على عدم قصها بشكل مفرط؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى جرح أصابعه.

كما وينصح بقص أظافره بعد الاستحمام لأنها تكون ناعمة وطرية.

‏فمه

يجب البدء بالعناية بنظافة فم الطفل حتى قبل بزوغ أسنانه، فعلى الأم أن تلفّ أصبعها بقطعة من الشاش وتقوم بتجفيف لثة الطفل بها بلطف، ويمكنها الاستمرار بهذه العملية حتى بعد ظهور بعض الأسنان.

‏أذناه

قومي بغسل الأذن الخارجية ومدخل الأذن فقط، ثم جففيها. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب عدم القيام بتنظيف الأذن من الداخل بإدخال العيدان القطنية الخاصة بالأذنين، قفد يؤدي ذلك إلى إصابة طبلة أذنه بالأذى.

‏أنفه

قد يؤدي المخاط الجاف الذي يتجمع في أنف صغيرك لسد المجرى التنفسي له، لذلك، احرصي على إزالة المخاط قبل أن يتجمع أو يجف، وإن حدث ذلك، فقومي بترطيبه ومن ثم إزالته بلطف. ويمكنك استخدام شفاطة مطاطية أو محقنة أنفية لشفط المخاط من أنف وليدك إن كان مصابا باحتقان أو سيلان الأنف.

‏ليما علي عبد

مساعدة صيدلاني

lima.abd@alghad.jo

التعليق