التهاب الجهاز البولي عند الأطفال مشكلة يجب حلها

تم نشره في الخميس 5 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • التهاب الجهاز البولي عند الأطفال مشكلة يجب حلها

عمان - يعاني بعض الأطفال من التهاب الجهاز البولي (المسالك البولية). وقد يكون في بعض الأحيان متكررا مما يؤدي إلى مضاعفات قد تؤثر على عمل الكلى مستقبلا. وربما تبدأ هذه الالتهابات في سن مبكرة.

وتختلف الأعراض حسب عمر الطفل المصاب. فعند الأطفال حديثي الولادة قد تظهر الالتهابات البولية على شكل: تأخير في زيادة الوزن أو ضعف في النمو, تقيؤ وجفاف, ضعف في الشهية وعدم تقبل الرضاعة, وارتفاع في الحرارة, وقد تلاحظ الأم وجود ألم في التبول أو تغير في لون البول أو رائحته. وقد يحصل عند بعض الأطفال نقص في قوة الدم(أنيميا).

ومن الضروري عمل الفحوصات اللازمة عند هذه الفئة العمرية للتأكد من إصابة أو خلو المسالك البولية من هذه الالتهابات حيث أن الأعراض تكون عادة غير واضحة وقد تشير إلى وجود اضطرابات في أعضاء أخرى في الجسم.

أما عند الأطفال بعد عمر سنة, فيمكن أن تكون الأعراض أكثر وضوحا وتشير إلى المسالك البولية كوجود ألم عند التبول أو دم في البول, تكرار في التبول أو عدم السيطرة على البول خلال النهار أو أثناء النوم (سلس أو تبول ليلي لا إرادي). وإذا كان الالتهاب شديدا أو إذا تطور ليصل الكلى سواء لوجود انغلاق أو تضيق في المسالك البولية أو نتيجة لوجود ارتداد أو جزر بولي من المثانة إلى إحدى الكليتين أو كلاهما فإن الطفل المصاب قد يشكو من ألم في البطن في منطقة الكلى بالإضافة إلى ارتفاع في الحرارة وقد يكون ذلك مصحوبا بالقشعريرة.

التشخيص:

يتم إثبات وجود مثل هذه الالتهابات عن طريق عمل تحليل وزراعة للبول لمعرفة نوع الجرثومة المسببة للالتهابات ولنتمكن من معرفة أفضل المضادات الحيوية التي يمكن إعطاؤها للعلاج.

ومن المهم جدا الإشارة إلى أن العديد من الأطفال المصابين بالتهاب المسالك البولية وبخاصة الذكور منهم أو الأطفال تحت عمر 7 أعوام توجد لديهم عيوب خلقية في المسالك البولية وهي التي تجعل هؤلاء الأطفال عرضة للإصابة بهذه الالتهابات. لذا فإن العلاج لا يكمن فقط في إثبات الالتهاب وإعطاء المضاد الحيوي المناسب وإنما يشتمل أيضا  ضرورة عمل الإجراءات التشخيصية اللازمة مثل (الألتراساوند). وقد يحتاج الطفل لعمل صورة شعاعية ملونة مباشرة للمثانة البولية بواسطة حقن مادة ظليلة في المثانة لمعرفة إن كان هناك خلل في المثانة أو جزر بولي (ارتداد بولي من المثانة إلى الحالب).

وتتم بعدها متابعة الطفل, وقد يحتاج بعض الاطفال إلى إجراءات لتشخيص الخلل أو العيب الخلقي في المسالك البولية إن وجد.

وتقتضي الضرورة في بعض الحالات إبقاء الطفل على تناول جرعات صغيرة من المضاد الحيوي بشكل مستمر لمحاولة منع حصول التهابات في المستقبل مع التأكد من ذلك بواسطة عمل تحليل وزراعة للبول بشكل دوري أو عند حصول أعراض تشير إلى ذلك, حيث إن بعض هذه الجراثيم قد لا تؤدي إلى أعراض إلا بعد مرور بضعة أيام او أسابيع من حصول تلك الالتهابات.

المضاعفات

يعد الفشل الكلوي من أهم المضاعفات التي قد تنجم عن التهاب المسالك البولية عند الأطفال, وقد يحصل ذلك نتيجة لإصابة الكلى بالالتهابات المتكررة التي تؤدي بالتالي إلى قصور في عمل الكلية المصابة.

وقد  تؤدي تلك الالتهابات إلى ارتفاع في ضغط الدم وما يترتب على ذلك من مضاعفات على الأجهزة الحساسة في الجسم مثل القلب والعيون.

ويمكن أن تتكون حصى في المسالك البولية نتيجة الالتهابات وقد تؤدي الحصى البولية نفسها إن وجدت إلى التهاب في المسالك البولية وبخاصة إذا أدت إلى تسكير في الحالب.

غير انه من الأخطاء الشائعة أن يتم إعطاء المضادات الحيوية للأطفال عند حصول ارتفاع في درجة الحرارة من دون التأكد من السبب المؤدي إلى هذه الحرارة, فقد يكون التهاب المسالك البولية أحد تلك الأسباب الكامنة والتي قد يتم إخفاؤها بإعطاء المضادات الحيوية عشوائيا ومن دون استشارة الطبيب, وتكرار عمل ذلك قد يؤدي إلى العواقب السالف ذكرها.

(ميدكس ايندكس)

بقلم الدكتور راضي حامد

استشاري أطفال/ كلى 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شكرا ولكن (ميمي الصغيرة)

    الخميس 5 آذار / مارس 2009.
    اول شي شكرا على الفوائد والنصائح اللي بتنشروها كل يوم، بس انا مش عارفه رغم كل صور الاطفال في العالم ما لقيتو الا صورة هالطفل، والله شكله بقطع القلب، وحزنت عليه كتير حبيبي الله يشفيه. طبعا انا اول مرة بكتب بالعامية بس الاطفال نقطة ضعفي، الله يشفي كل طفل مريض ويرزق كل ابوين بالذرية الصالحة البارة بهما. شكرا مجددا لجهود في الغد
  • »شكرا ولكن (ميمي الصغيرة)

    الخميس 5 آذار / مارس 2009.
    اول شي شكرا على الفوائد والنصائح اللي بتنشروها كل يوم، بس انا مش عارفه رغم كل صور الاطفال في العالم ما لقيتو الا صورة هالطفل، والله شكله بقطع القلب، وحزنت عليه كتير حبيبي الله يشفيه. طبعا انا اول مرة بكتب بالعامية بس الاطفال نقطة ضعفي، الله يشفي كل طفل مريض ويرزق كل ابوين بالذرية الصالحة البارة بهما. شكرا مجددا لجهود في الغد