الزمالك يتنفس الصعداء في مصر والهلال يلاقي الشباب مجددا بالدوري السعودي

تم نشره في الخميس 5 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً

الكرة العربية

 

مدن عربية - حسم الزمالك لقاء القمة مع انبي 1-0 وحرمه بالتالي من استعادة المركز الثاني أول من أمس الثلاثاء في ختام المرحلة الحادية والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.

وسجل هاني سعيد (76) هدف المباراة فارتفع رصيد الزمالك الى 27 نقطة نقلته الى المركز الثامن، فيما وقف رصيد انبي عند 36 نقطة وبقي على بعد نقطتين من الاسماعيلي الثاني الذي تأجلت مباراته مع مضيفه المقاولون العرب.

وقدم الفريقان عرضا متوسط المستوى مع سيطرة اكبر للزمالك خصوصا في منتصف الملعب ومراقبة لصيقة لمفاتيح لعب انبي احمد المحمدي ومصطفي جلال واسامة رجب.

ووضح نشاط وسط الزمالك بقيادة صبري رحيل الوافد الجديد من المقاصه، احد فرق الدرجه الثانيه، والشاب علاء علي واحمد الميرغني، وكان ربع الساعة الاول افضل فترات الشوط الاول على الرغم من البطء في التحضير والهجمات غير المتقنة والمتسرعة، فبدأت الخطورة مع تسديدة علاء علي الذي اخترق دفاع انبي وسدد كرة قوية انقذها الحارس المهدي سليمان ببراعة (12).

وسدد صبري رحيل كرة مرتدة من دفاع انبي تصدي لها حارس انبي (22)، ورد عادل مصطفى بتسديدة قوية من على حدود منطقة جزاء الزمالك انقذها الحارس عبد الواحد السيد (32)، ركز بعدها انبي على التقدم وبناء الهجمات من الجانب الايمن بواسطة احمد المحمدي لاستغلال تقدم مدافع الزمالك محمد عبدالله واللعب في المساحات الفارغة، لكن محاولات رجال المدرب انور سلامة لم تثمر.

ولم يختلف اداء لاعبي انبي في الشوط الثاني وظهر بدون خطة او جمل تكتيكية في الملعب وظهر عقم تهديفي عند لاعبيه في ظل عدم التفاهم بين خطوطه البعيدة كل البعد عن الروح والاصرار خاصة في خط الهجوم.

وخرج شريف اشرف غير الموفق ونزل محمد المرسي الوافد الجديد من المنصوره لزيادة النشاط الهجومي وتفعيل الهجمات المعطله فنيا وتكتيكيا، فيما حاول الجهاز الفني للزمالك البحث عن الحلول التهديفية بعد طرد مدافع انبي أيمن سعيد للانذار الثاني (72) واستغلال النقص العددي، فكثف هجومه وتقدم بكل خطوطه، ومن كرة عرضيه لعلاء علي داخل منطقة جزاء انبي تخطت الجميع الى المتقدم هاني سعيد لم يجد صعوبه في ايداعها الشباك على يسار الحارس المهدي سليمان (76).

وواصل بتروجيت انحداره وسقط على ملعبه امام المصري بهدف لمحمد كوفي (90"2) مقابل ثلاثة لاحمد شديد قناوي (27) واحمد فوزي (53) ومحمد الجباس (70 من ركلة جزاء) فارتفع رصيد الفائز الى 29 نقطة مقابل 36 للخاسر.

وفي لقاء القاع، تعادل الاتصالات مع الترسانه بثلاثة اهداف للاتصالات لاحمد عمران (14 و70 و87) مقابل ثلاثة لهاني حسن (4) وعمرو سماكة (72) ومدحت رمضان (74) فارتفع رصيد الاول الى 20 نقطة مقابل 16 للثاني.

الدوري البحريني

ألحق الرفاع الشرقي الخسارة الأولى بضيفه الأهلي 3-1، وفاز البسيتين على مضيفه النجمة 2-0 أول من أمس الثلاثاء على ستاد البحرين الوطني في افتتاح منافسات المرحلة الثانية عشرة من الدوري البحريني لكرة القدم.

وحرم الرفاع الشرقي الأهلي من احتلال الصدارة مؤقتا بعد أن تعرض لخسارته الأولى في المسابقة بفضل أحمد عبدالله (43) والبنيني سيدا (68) وحبيب نصيف (خطأ في مرماه 90)، فيما سجل عبدالله وحيد (32) الهدف الوحيد للاهلي.

وهو الفوز الرابع على التوالي للرفاع الشرقي إعاده إلى دائرة المنافسة ليحتل المركز الرابع برصيد 27 نقطة وبفارق نقطة خلف البسيتين الثالث الذي سجل له محمد الحربان (8 خطأ في مرماه) والنيجيري روبيرت أكواري (20).

وعمق البسيتين جراح النجمة وألحق به الخسارة الثانية على التوالي ليفقد فرصته في اللحاق بفرق الصدارة، رافعا رصيده إلى 28 نقطة وصار على بعد نقطة من الاهلي الثاني ، فيما بقي رصيد النجمة 18 نقطة في المركز السادس.

الدوري السعودي

يسعى الهلال للاحتفاظ بصدارة بطولة السعودية لكرة القدم عندما يلتقي اليوم الخميس مع نظيره الشباب في مباراة مقدمة من المرحلة الحادية والعشرين.

وهي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقان هذا الموسم والثانية في غضون اسبوع بعد ان التقيا الجمعة الماضي في نهائي كاس ولي العهد في اللقاء الذي حسمه الهلال بهدف مقابل لا شيء من رأسية المدافع فهد المفرج.

وسبق للهلال ان تغلب على الشباب 2-0 ذهابا، ورد الشباب التحية في نصف نهائي كأس الامير فيصل بن فهد بفوزه على منافسه بكرلات الترجيح، بيد ان الهلال حسم المواجهة الثالثة بينهما في نهائي كأس ولي العهد، ويسعى في مباراة اليوم لتأكيد فوزه في النهائي.

يدخل الشباب المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 30 نقطه جمعها من 18 مباراة حيث فاز في 9 مواجهات والتعادل في 3 والخسارة في 6 مواجهات، في حين يدخل الهلال المواجهة بظروف عصيبة تتمثل في إقالة مدربه الروماني كوزمين اولاريو من قبل الاتحاد السعودي وحرمانه من التدريب في الملاعب السعودية مستقبلا.

ويسعى الهلال لتأكيد انتصاره على الشباب والاستمرار في الصدارة التي يتربع عليها برصيد 43 نقطة جمعها من 18 مباراة حيث فاز في 13 مباراة وتعادل في مواجهة وخسر 4 مباريات وله 36 هدفا وعليه 6 اهداف.

وعلى ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة يلتقي فريقا الاتحاد والاتفاق. فالاتحاد صاحب الأرض والجمهور يسعى للفوز والبقاء في الصدارة إلى جانب الهلال وربما الانفراد بها في حالة تعثر الأخير أمام الشباب بينما يتطلع الاتفاق إلى العودة بالنقاط الثلاث إلى الساحل الشرقي التي تكفل له الصراع على أحد المراكز المتقدمة وبالتالي ضمان المشاركة في دوري أبطال آسيا للعام المقبل.

يدخل الاتحاد المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 43 نقطة جمعها من 18 مباراة حيث فاز في 13 مباراة وتعادل في 4 وخسر في واحدة ويتخلف عن الهلال المتصدر بفارق الأهداف.

وسيدخل الفريق المباراة بشعار الفوز دون سواه على أمل استعادة الصدارة فيما لو تعثر الهلال أمام الشباب وفي نفس الوقت محاولة استعادة نغمة الانتصارات من جديد بعد أن تلقى ضربتين موجعتين أمام النصر ودع على إثرها المنافسة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد ومن ثم الخروج من مسابقة كأس ولي العهد.

ورغم أن الفريق يفتقد لخدمات مهاجمه الدولي نايف هزازي بداعي الإصابة إلا أنه يعول كثيرا على عدد من لاعبيه المؤثرين وفي مقدمتهم محمد نور وحمد المنتشري وسعود كريري وسلطان النمري والعماني احمد حديد والمغربي هشام بوشروان والمصري عماد متعب والبرازيلي ريناتو إدريانو.

أما الاتفاق فيدخل المباراة وهو في المركز الرابع برصيد 27 نقطة جمعها من 17 مباراة حيث فاز في 7 وتعادل في 6 وخسر في 4 مباريات ويأمل أن يستعيد عافيته من جديد بعد التعثر في آخر مباراتين بالخسارة أمام أبها الذي يصارع من أجل البقاء وبالتعادل أمام الحزم.

ويلتقي اليوم ايضا الوطني مع النصر والوحدة مع الاهلي في لقاءين مؤجلين من الجولة الـ17.

الدوري القطري

رغم استمرار الصراع على صدارة الدوري القطري لكرة القدم، الا ان المتنافسين عليها ستتاح لهم فرصة لالتقاط الانفاس في هدنة مؤقتة خلال المرحلة الثالثة والعشرين التي تنطلق اليوم الخميس ويخوضون فيها مواجهات سهلة الى حد ما.

يلعب غدا الريان مع الخريطيات، والغرافة حامل اللقب مع ام صلال، والجمعة السيلية مع العربي، والوكرة مع قطر، وتختتم المرحلة بعد غد السبت بلقاء الخور مع السد.

ويتصدر الغرافة الترتيب برصيد 45 نقطة بفارق الاهداف امام الغرافة، ويأتي السد ثالثا (41 نقطة) وقطر رابعا (36).

الدوري العماني

يخوض ظفار الثالث مهمة سهلة مع الطليعة العاشر اليوم الخميس في افتتاح المرحلة الحادية عشرة من الدوري العماني لكرة القدم.

ويملك ظفار 17 نقطة بفارق الاهداف خلف النهضة الثاني، ونقطتين خلف العروبة المتصدر، في حين جمع الطليعة ثماني نقاط فقط.

ويخوض العروبة (19 نقطة) مباراة لا تخلو من صعوبة مع الشباب الخامس (16) يسعى فيها الى عدم التفريط بالصدارة لانه يدرك تماما ان النهضة والعروبة يتربصان به، خصوصا ان النهضة ايضا يستضيف صور المتواضع صاحب المركز الثامن بثماني نقاط.

وفي المباريات الاخرى يوم غد الجمعة، يلعب السيب مع صحم، والنصر مع صحار، والخابورة مع مسقط.

الدوري اللبناني

ستكون مباراة الصفاء الوصيف والانصار الثالث اليوم الخميس، ابرز لقاءات المرحلة السادسة عشرة من بطولة لبنان لكرة القدم، التي تشهد مواجهة النجمة المتصدر مع الحكمة السابع يوم غد السبت.

على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، يخوض الصفاء الذي لم يخسر او يتعادل ايابا، لقاء الانصار متحفزا لابعاد خصمه عن منافسة ثنائي الصدارة، ومحاولا استغلال فترة انعدام الوزن التي يمر فيها الفريق "الاخضر"، والتي كان اخرها تعادله مع المبرة 1-1 في المرحلة الرابعة عشرة.

يذكر ان المرحلة الخامسة عشرة تأجلت الى وقت لاحق هذا الشهر بسبب سوء الاحوال الجوية الاسبوع الماضي، باستثناء مباراة النجمة والسلام زغرتا التي فاز فيها المتصدر 3-0 الاثنين الماضي، وعزز صدارته في ترتيب اللائحة بفارق 5 نقاط عن الصفاء و7 نقاط عن الانصار.

بدوره، سيحاول الانصار رغم بعض الغيابات والايقافات في صفوفه، الثأر من الصفاء الذي كبده الخسارة الوحيدة هذا الموسم، بعدما تغلب عليه 1-0 ذهابا في المرحلة السادسة بهدف لاعب وسطه الدولي عامر خان.

يذكر ان الصفاء يستعد لخوض اولى مبارياته الاسيوية هذا الموسم، اذ يقابل السويق العماني خارج ارضه يوم الثلثاء المقبل، في الجولة الاولى من مباريات المجموعة الثانية من مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي التي يحمل فيها لقب الوصيف.

ويخوض النجمة الساعي بقوة الى احراز لقبه الاول منذ 2005، مباراة سهلة يوم غد السبت على الملعب ذاته امام الحكمة السابع، لكن الاخير اظهر ايابا قدرته على مواجهة الاقوياء، اذ كان قريبا من الفوز على الانصار لولا اهدار لاعبه علي بزي فرصة محققة في نهاية المباراة.

وتخطى الفريق النبيذي الحكمة ذهابا بهدف من ركلة جزاء لقائده عباس عطوي، وهو قدم اداء قويا في الشوط الثاني من مباراته الاخيرة امام السلام زغرتا.

ويخوض المبرة الاختبار الاخير محليا، تحضيرا لمواجهة اربيل العراقي في مسابقة كاس الاتحاد الاسيوي يوم الثلاثاء المقبل، اذ يستقبل التضامن صور الاخير على ملعب بيروت البلدي اليوم الخميس.

وكان المبرة اكتسح التضامن ذهابا 4-1 في المرحلة الافتتاحية من الدوري، لكن نتائجه تراجعت لاحقا، وهو يحتل المركز السادس حاليا، وفقد لقب الكأس الذي احرزه الموسم الماضي.

وتختتم المرحلة الاحد المقبل، بلقائي السلام زغرتا قبل الاخير مع الراسينغ الثامن على ملعب بلدية طرابلس، والشباب الغازية التاسع مع شباب الساحل الخامس على ملعب بلدية صور.

 

ترتيب فرق الدوري المصري بعد انتهاء الجولة 21

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

الاهلي 20    12    5     3     36    18    42

الاسماعيلي    20    12    2     6     30    23    38

انبي   21    10    6     5     37    27    36

بتروجيت      21    9     10    3     34    27    36

حرس الحدود   21    9     6     6     19    12    33

الاتحاد السكندري    21    8     6     7     21    23    30

المصري 21    7     8     6     31    25    29

الزمالك     21    7     6     8     21    19    27

اتحاد الشرطة 21    7     5     9     23    23    26

طلائع الجيش   21    7     5     9     26    35    26

غزل المحلة    21    6     7     8     15    17    25

بترول اسيوط  21    7     4     10    22    31    25

المقاولون العرب    20    4     11    5     23    24    23

الاتصالات     21    4     8     9     31    37    20

الاولمبي 20    4     5     11    22    38    17

الترسانة     21    3     9     11    20    32    16

التعليق