الوحدات: طموح في مواصلة الألق ورهبة من زحمة المشاركة

تم نشره في الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • الوحدات: طموح في مواصلة الألق ورهبة من زحمة المشاركة

"الأخضر" يخطب ود الفوز من الوداد ويكسب جولة الذهاب العربية

 

تيسير محمود العميري

عمان - نجح فريق الوحدات في "خطب ود" الفوز من ضيفه الوداد البيضاوي المغربي، واجتازه بهدفين مقابل هدف في الموقعة الكروية المثيرة التي جرت يوم اول من امس في ستاد عمان، في ذهاب دور الثمانية من دوري ابطال العرب السادسة.

وكان بإمكان فريق الوحدات ان يخرج بفوز تاريخي اكبر من ذلك مستغلا تواضع مستوى ضيفه قياسا بالهالة الاعلامية والسمعة العطرة التي يتمتع بها لاعبو الوداد، والذين ظهروا كالتلاميذ في مدرسة الوحدات فساندهم الحظ في اكثر من موقف، وإلا لكانت شباك الحارس نادر لمياغري قد استقبلت اكثر من هدفين أخضرين.

وإذا كان النجم المغربي السابق والمدرب الحالي البادو الزاكي قلل من شأن الفرق الاردنية واعتبرها "محطة سهلة" يمكن العبور منها كما حدث في المواجهات السابقة، الا انه وفي المؤتمر الصحافي قال كلاما طيبا بحق الوحدات، وأكد انه كان يستحق الفوز بأكبر من هذه النتيجة.

ولعل هذا الفوز الذي تجسد كلوحة جميلة في ملعب رائع وأمام جمهور وفيّ، لم تنل برودة الطقس وغزارة الامطار من عزيمته، يحمل دلالات متفاوتة عند معسكري الفريقين، فالوحدات كسب جولة ولم يكسب كامل "المعركة" حتى الآن، في انتظار جولة الاياب التي ستجمع بين الفريقين في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم السبت 21 آذار (مارس) المقبل في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

لاعب الوحدات حسن عبدالفتاح (يمين) يهم بتسديد الكرة على مرمى الوداد في لقاء الذهاب - (الغد)

حسابات التأهل

وإذا كان كلا الفريقين قد نفض غبار المباراة عن نفسه وبدأ يتهيأ لمقابلة الاياب، فإن حسابات التأهل ما تزال تسيطر بقوة ليس على مدربي الفريقين واللاعبين فحسب، وإنما الى جمهوري الوحدات والوداد، فالفوز بنتيجة 2/1 لن يكون كافيا للوحدات لحسم الصراع، ولعل في خسارته 1/3 امام المريخ السوداني في الخرطوم في ذهاب دور الستة عشر من البطولة، ما يعطي دلائل بأن ثمة فرصة كبيرة لكلا الفريقين إما في تأكيد الحسم أو قلب التوقعات رأسا على عقب، فكان الهدف الذي سجله المغربي رفيق عبدالصمد بمثابة الفرصة الكبيرة لإبقاء الوداد على ارتباطه بـ"حبل المنافسة".

الوحدات الذي انهى الجولة الاولى لمصلحته يحتاج الى التعادل أو الفوز، لكن خسارته "لا سمح الله" قد تؤدي الى خروجه طبقا لمعادلة فارق الاهداف وقاعدة الهدف في ارض الخصم، وعليه فإن الوحدات يحتاج الى التسجيل في لقاء الاياب، لأن خسارته 0/1 تعني خروجه باعتبار ان كلا الفريقين له هدفين وعليه مثلهما، فيما يكون الوداد سجل على ارض منافسه بعكس الوحدات، اما خسارة الوحدات 1/2 فتعني الحسم بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد ان يكون الفريقان تعادلا في النقاط والاهداف وتبادل التسجيل على ارض المنافس بنفس العدد من الاهداف، أما خسارة الوحدات بنتيجة 2/3 أو 3/4 وهكذا، فستكون بطاقة التأهل من نصيبه.

سيطرة وفرص مهدورة

يبدو من المنصف القول بأن ما قدمه فريق الوحدات كان نقطة مضيئة في مسيرته والكرة الاردنية عموما، ولعل الثقة بالنفس التي ظهرت على اداء اللاعبين كشفت بما لا يدع مجالا للشك بأن الفرق الاردنية قادرة على اثبات حضورها عربيا، ولذلك وكما كانت الجماهير الاردنية خلف الوحدات في لقاء اول من امس فيفترض بها ان تجسد ذات الوقفة مع الفيصلي في مواجهته امام ضيفه الصفاقسي التونسي اليوم، وبلا شك فإن السمعة الطيبة والتاريخ العريق لا يعني ابدا الاستسلام بل محاولة تغيير الواقع، والفوز على مثل هذه الفرق البارزة عربيا وآسيويا يمكن ان تحققه فرقنا اذا ما احسنت ترتيب أوراقها واستغلال الظروف المحيطة بها لصالحها، ولعل الفرحة تكتمل اليوم بإذن الله ويكون الفوز من نصيب الفيصلي ايضا، حتى يمضي ممثلا الكرة الاردنية معا في رحلة الابداع والانجاز.

عدد من لاعبي الوحدات يتوجهون صوب جماهيرهم الوفية لتحيتها بعد تسجيل هدف السبق أول من أمس - (الغد)

وعودة الى لقاء الوحدات والوداد، فقد ظهر واضحا ان الفريق المغربي فوجئ بقدرة الوحدات على استغلال عوامل الارض والجمهور والمناخ لصالحه، وتوظيف مهارات اللاعبين لصالح الاداء العام فتناغم الايقاعان الهجومي والدفاعي، ونجح "الاخضر" في شق طريقه نحو مرمى الوداد في اكثر من موضع، ولعل الحظ ادار ظهره للاعبي الوحدات في اكثر من مشهد، لا سيما عندما تهيأت الكرة امام عيسى السباح فقدمها "على طبق من ذهب" للمهاجم القناص محمود شلباية، لكن ارادة الله أبت الا ان تخرج تلك الكرة بعيدا عن الخشبات الثلاث بل من تكرار هز شباك لمياغري، التي كانت استقبلت هدفا رأسيا رائعا لـ"الشاطر حسن" بعد ان استقبل كرة عرضية نموذجية من الظهير الايمن فادي شاهين.

ولأن "المنحوس" شلباية اضاع هدفا حقيقيا فكان لزاما عليه التعويض وهذا ما حصل بالفعل بعد حين، عندما تفنن "المايسترو" رأفت علي في صياغة "جملة هجومية" فمرر كرة نحو عيسى السباح، الذي حولها بالعرض ليدكها عامر ذيب برأسه وترتد نحو القائم فتزحلق شلباية مع الكرة ودخلا معا في المرمى.

وكان الوحدات بحاجة الى استثمار هدير الجماهير الطيبة التي وقف في طوابير طويلة قبل بدء المباراة تنتظر الدخول "على احر من الجمر" لمشاهدة "لوحة النصر الاردنية" وهي تتجسد امام احد ابرز الفرق المغربية، الذي ابى الا ان يثبت حضوره في مشهد كشف الوهن الدفاعي للوحدات في منطقة العمق، عندما استقبل رفيق عبدالصمد الكرة العرضية فخدع بها معن الراشد ومن قبله عامر ذيب وسددها على يمين عامر شفيع، الذي اثبت حضورا رائعا في الملعب وأنقذ مرماه من فرص خطيرة، لكنه يجب ان يتنبه الى ان دوره ليس مراوغة المهاجمين لأن المثل يقول "مش كل مرة بتسلم الجرة"، فهو عندما خدع المهاجم المغربي دغدغ مشاعر الجماهير لكن لو حدث العكس ماذا كانت الجماهير ستهتف له وماذا كان سيسمع من المدير الفني اكرم سلمان؟.

المطلوب في لقاء الإياب

جماهير الوحدات تصطف بالطوابير قبل ساعات من بدء اللقاء رغم برودة الطقس -(الغد)

من البديهي ان الوحدات يمكن اعتباره انجز نصف المهمة بالفوز ونتيجة الاياب تبقى في علم الغيب ومرهونة بما سيقدمه الفريقان الى جانب ماذا سيفعل الحظ بهما أو لأحدهما.

الوحدات الذي خلد فريقه للراحة يوم امس بعد مجهود طيب امام الوداد المغربي، سيستأنف تدريباته اليوم تحسبا لموقعة لاهبة تجمعه مع الفيصلي في الساعة الرابعة من مساء يوم الجمعة المقبل ضمن الاسبوع الرابع عشر من دوري كرة المحترفين، وسيخوض يوم الثلاثاء المقبل في عمان مباراة قوية امام فريق الكويت الكويتي في مستهل منافسات الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي السادسة، وسيلعب يوم الجمعة 13 آذار (مارس) الحالي امام الحسين اربد ضمن الاسبوع الخامس عشر من دوري المحترفين، ويحزم بعدها حقائبه متوجها صوب الهند لخوض مباراته امام بوغان الهندي في الجولة الثانية من الدور الاول لكأس الاتحاد الآسيوي، ومن هناك سيتجه الى الهند لمقابلة الوداد ايابا في 21 آذار (مارس) الحالي، وهذا يعني ان الوحدات سيلعب 4 مباريات محلية وآسيوية قبل لقاء الوداد ايابا، وبلا شك سيكون مطالبا بـ"دفع فاتورة" ازدواجية المشاركة الخارجية كحال شقيقه الفيصلي، وبالتالي فإنه يحتاج الى تقنين الجهد وإن كان لا يستطيع ذلك ربما الا امام بوغان الهندي، لا سيما وأن الوحدات يحتاج الى حسم الصراع على لقب دوري المحترفين ولا يستطيع التفريط بالنقاط تحسبا من اختلاط اوراق المنافسة، الى جانب ان فريقا كالكويت لا يمكن اللعب معه بتشكيلة رديفة بعكس فريق بوغان الهندي، الذي يمكن للوحدات مجاراته بمخزون يمزج بين اللاعبين البدلاء وبعض الاساسيين تحسبا من ارهاقهم قبل مواجهة الاياب، وسيتم الحديث عن الفيصلي بهذا الشأن بعد ان يلعب مباراته امام الصفاقسي التونسي وتتكلل بالنجاح بإذن الله.

ومعاناة الوحدات لن تتوقف عند لقاء الرد امام الوداد في المغرب، ذلك ان الفريق سيعود الى عمان وسيخوض مباراة قمة امام شباب الاردن يوم 27 آذار (مارس) المقبل وربما تكون الفيصل في تحديد هوية بطل الدوري، كما سيخوض في 31 منه لقاء الاياب امام الفيصلي في دور الاربعة من بطولة الكأس، ويلعب امام البقعة يوم 3 نيسان (ابريل) المقبل ضمن الاسبوع السابع عشر من الدوري، ويتوجه بعد ذلك الى سورية لمقابلة الكرامة السوري في 7 نيسان (ابريل) المقبل ضمن كأس الاتحاد الآسيوي، وفي حال تأهله لدور الاربعة من مسابقة دوري ابطال العرب سيلعب يوم 11 نيسان (ابريل) المقبل، وغير ذلك سيؤدي آخر لقاء في الدوري امام اتحاد الرمثا في اليوم المذكور.

المطلوب من الوحدات ان يتحامل على كثافة الاستحقاقات التي تواجهه ويتقين بأن تلك الكثافة قد تؤدي الى الارهاق، لكن وجود مخزون طيب من اللاعبين يمكن ان يؤدي الى تقليص الضرر ورفع نسبة الانجاز.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المارد الاخضر (محمود الطوباسي)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    ستبقاكما عهدناك يازعيم الكره الاردنيه بالتوفيق ياابطال
  • »تحياتي الى جماهير المارد الاخضر (طارق)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    p
  • »مبروك (اياد)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    مبروك يا وحدات بدنازلام بالملعب وانشالله التاهل
  • »يا سلللللللللللللام (ايمن المحمود)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    جريدة الغد حاطه صورتي ييييييييياي
    تاني واحد على اليمين على الطابور عارف شو دخلكم وشو تساوولي بس كتير مبسوط وحابب تعرفوا انو احنا مش بتوع كلام وفعل بعد
    واكتب يا قلم واهتف يا جمهورنا
    ابطال العرب والله بيلبقولنا
  • »الوحداتية (لؤي)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    انا
  • »مبروك للمارد وعقبال النسور الزرقاء (وحداتي)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    الف مبروك للمارد الاخضر وان شاء الله بيعملوها بالاياب وبيرفعوا راسنا
    وكل امنياتنا للفيصلي اليوم
  • »علي (وحداتي حتى القبر)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    الحمدلله على هذا الفوز الذي كان ان يزيد الا ان حظ لاعبينا لم يساعدهم..وانشالله الاياب راح يكونو رجال بالملعب ةننال التأهل بخبرة مدربنا الكبير ولاعبينا باذن الله..وكل التوفيق للنادي الفيصلي الشقيق اتمنى له الفوز لاكمال الفرحة الاردنية
  • »إلى الأخ تيسير مع التحية (أشرف)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    لقد أبدعت.. شكرا.
  • »المارد الاخضر (محمود الطوباسي)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    ستبقاكما عهدناك يازعيم الكره الاردنيه بالتوفيق ياابطال
  • »تحياتي الى جماهير المارد الاخضر (طارق)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    p
  • »مبروك (اياد)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    مبروك يا وحدات بدنازلام بالملعب وانشالله التاهل
  • »المارد الاخضر (ابو جواد)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    اتمنى الفوز وكسر راس اي نادي يواجهناواتمنى التوفيق للفيصلي
  • »يا سلللللللللللللام (ايمن المحمود)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    جريدة الغد حاطه صورتي ييييييييياي
    تاني واحد على اليمين على الطابور عارف شو دخلكم وشو تساوولي بس كتير مبسوط وحابب تعرفوا انو احنا مش بتوع كلام وفعل بعد
    واكتب يا قلم واهتف يا جمهورنا
    ابطال العرب والله بيلبقولنا
  • »فرسان التغيير (عصيري وحداتي)

    الأربعاء 4 آذار / مارس 2009.
    يعني مش عارف شوبدي احكي غير الله يوفقكم وثقتنا كبيره بالمارد فالمارد انشأالله سيحصد كل النتائج المشرفه بس بنطالب المدرب النظر بالتشكيله حسب المباراه يعني لو كان مهاجمين اثنين في مباراة الوداد كان سجلنا اكتر الله معهم النشامه والوحداتيه فرسان التغيير في كرة القدم
  • »كلنا الاردن (ابو احمد)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    انا فيصلاوي وانتمي الى هذا البلد مثلي مثل اكثر من 5 ملايين اردني واتمنى ان يكون النهائي اردنيامباركاً لأشقائنا في الوحدات هذا الفوز ومتمنياً لهم من كل قلبي التقدم مع الزعيم الى حيث المحطة الاخيرة النهائي الحلم
  • »الوحداتية (لؤي)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    انا
  • »الاحتراف (عبير الحراسيس)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    ان شاء الله سيثبت الوحدات للجميع انه فعلا فريق محترف بكل المقايس وذلك ان شاء الله بعد تخطي كل هذه المباريات المهمه ...
    وتاريخ راح يسجل هذا الموسم الرائع للوحدات ....
    واتقدم بالشكر الجزيل لكاتب المقال الأستاذ تيسير العميري
  • »الوحدات بس والباقي خس (ابو عنير)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    مبروك الفوز وعقبال التاهل
  • »اردني بالفطرة وحداتي الانتماء (سمير نصار)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    ابارك لجماهرينا العريضة التي وقفت مع الوحدات اول امس وكلنا نعلم بحجم وثقل المشاركات على كل من الوحدات والفيصلي ولكن هي كلمة حق تقال بان كلاهما قادر على المضي بعيدا وهي رسالة لكل جماهرينا اول امس لم يكن يلعب لاسمه بل لاردننا الغالي واليوم كذلك الفيصلي لن يلعب لاسمه فقط وعلى جماهرينا ان تعلن حالة النفير في كل صفوفها فالفيصلي بامس الحاجة لكل واحد منا لنقف خلفه كنت بالامس القريب وحداتيا اردنيا وانا اليوم ساكون اليوم فيصلاويا . ونحن نعلم بان رفاق حاتم قادرون على المضي بعيدا بالتوفيق لابناء الاردن اولا وابناء القلعة الزرقاء التي ستبقى شامخة اليوم وستحقق المطلوب بامتياز
  • »الفيصلي الزعيم (ابو سيف)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الوحدات الزعيم وخاوا عن الكل
  • »مبروك للمارد وعقبال النسور الزرقاء (وحداتي)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الف مبروك للمارد الاخضر وان شاء الله بيعملوها بالاياب وبيرفعوا راسنا
    وكل امنياتنا للفيصلي اليوم
  • »الاخضر الناري (محمدالمالحي)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    المارد الاخضر يكسب الرهان مع الجمهور
  • »الطريقاخضر (ابو جمعة النبالي)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الف مبروك الفوز على الوداد وان شاء الله الفوز في الاياب وعلى الفيصلي الجمعة الجاي
  • »والله مفخره يا وحدات (احمد)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الله يعطيكم الف عافيه و الله ما قصرتو...بس جد الله يعينكم على الالف مباراه الجايين...المشكله انو كلهم مهمات....بس انتو قدها و قدود...يا سلاااام يا ولاد لو نحتفل السنه ب: كأس الدوري, كأس الاردن, كأس دوري ابطال العرب و كاس الاتحاد الاسيوي هاد غير البطولات اللي اخدناها في بداية الموسم, اي حتى البطولة التنشيطية ما وفرناها...و الله مفخره يا وحدات, و الله بترفعو الراس فعلا صدق المثل القائل (ما قيمة حياتي ان لم اكن وحداتي؟!!), و انا وحداتي اه يا نيالي...
  • »علي (وحداتي حتى القبر)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الحمدلله على هذا الفوز الذي كان ان يزيد الا ان حظ لاعبينا لم يساعدهم..وانشالله الاياب راح يكونو رجال بالملعب ةننال التأهل بخبرة مدربنا الكبير ولاعبينا باذن الله..وكل التوفيق للنادي الفيصلي الشقيق اتمنى له الفوز لاكمال الفرحة الاردنية
  • »إلى الأخ تيسير مع التحية (أشرف)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    لقد أبدعت.. شكرا.
  • »وحدات بطل الدوري (المارد)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    سؤال يا ريت يقدر ناس يجوبني عليه ليش الوحدات بيلعب صح مع الفرق الاخرى اما قدام الفيصلي ما بيلعي لعبه المتعودين عليه مع انه الوحدات افضل من الفيصلي في كل شي ما بعرف يا ريت يا وحدات انك تلعب الجمعة وتشد من حالك عشان نخلص من دوشة الدوري مبروك يا وحدات غالي والله غالي وحدات الاخضر
  • »الوحدات رجل المهمات الصعبة (وحداتية)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    الف مبرووك للوحدات الفوز و انشا الله النصر دايما حليف الوحدات و احنا بنعرف انه المارد رجل المهمات الصعبة و راح يتخطى جميع فرق الخصم بنجاح و قدها و قدود هالأبطال الي في كل الدنيا ما في زيهم و ارفع راسك عالي انت وحداتي
  • »المارد الاخضر (ابو جواد)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    اتمنى الفوز وكسر راس اي نادي يواجهناواتمنى التوفيق للفيصلي
  • »فرسان التغيير (عصيري وحداتي)

    الثلاثاء 3 آذار / مارس 2009.
    يعني مش عارف شوبدي احكي غير الله يوفقكم وثقتنا كبيره بالمارد فالمارد انشأالله سيحصد كل النتائج المشرفه بس بنطالب المدرب النظر بالتشكيله حسب المباراه يعني لو كان مهاجمين اثنين في مباراة الوداد كان سجلنا اكتر الله معهم النشامه والوحداتيه فرسان التغيير في كرة القدم
1 2