يحيى صويص: شهرة الفنان ينبغي أن تبدأ من بلده

تم نشره في الأحد 1 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • يحيى صويص: شهرة الفنان ينبغي أن تبدأ من بلده

 

أحمد التميمي

اربد - يشارك الفنان الأردني يحيى صويص في برنامج الشباب ستار أكاديمي 6، حيث قدم أول من أمس بصوته أغنية وطنية "هلي يا هلي مهبيشين الهيلي"، وأغنية "واسمك يا عبدالله يا نجم سهيل"، حيا فيها صويص أهله في الأردن، فيما كانت صورة البتراء تقبع في خلفية الشاشة.

وكانت فعاليات برنامج «ستار أكاديمي» في نسخته السادسة انطلقت وسط حضور جماهيري كبير استعدادا لبدء المنافسة بين المشاركين على مدار أربعة أشهر كاملة للفوز بلقب "الستار".

وتميز حفل الافتتاح بعدد من اللوحات الغنائية، حيث حلقت طائرات الهيلكوبتر وترجل منها الطلاب المشاركون مقنعين إلى خشبة المسرح استعدادا لتقديمهم إلى الجمهور.

وتم عرض 20 ريبورتاجا تمثل الطلبة المشاركين من مختلف البلدان العربية، تخللتها مجموعة من الوصلات الغنائية.

وبابتسامة جميلة وثقة بالنفس وأداء مميز مثل يحيى صويص (21 عاما) الأردن في البرنامج، وأطل على الجمهور الأردني والعربي متألقا بعذوبة صوته وهو يغني" الليل يا ليلى يعاتبني".

ويتحلى صويص بهدوء واتزان عفوي، ويقول مقربون منه إنه لا يتصنع الابتسامة، فابتسامته الدائمة طبيعية، كما إنه موهوب و"موهبته ظاهرة للعيان".

واستطاع صويص في الأيام الأولى للأكاديمية، أن يجد لنفسه مكانا بين أقرانه، ليسعى بكل جد واقتدار ليصنع من نفسه "ستار".

وكان خطا وهو في التاسعة عشرة من عمره أولى خطواته الفنية الأولى في مجال الغناء، عند حصوله على الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية الأردني، ليفوز بإنتاج ألبوم وفيديو كليب في العام 2005.

صويص الذي لمع خلال فوزه في المهرجان، اعتبره الجمهور "محبوبا لدى الشباب والكبار"، إضافة إلى كونه "خفيف ظل، ويتمتع بوسامة ملحوظة ومتجدد دائما".

بدأ صويص، المولود في مدينة إربد العام 1988 بالغناء طفلا عبر أغنيات وطنية وأخرى عاطفية، وسجل مشواره الفني بداية مبكرة جدا، عندما كان عمره 6 أعوام، عبر مدرسته والحفلات التي كانت تنظمها على مستوى المحافظة والمملكة، ومشاركاته في المناسبات الوطنية والاجتماعية وسط تشجيع من الأهل والأقرباء.

وأطلق صويص "كاسيتا" جديدا يحمل 6 أغنيات موزعة ما بين العاطفية والوطنية، إضافة إلى تصوير أغانٍ وفيديو كليب من مهرجان الأغنية 2005 الذي تأجل جراء تغير إدارات المهرجان.

ويقول صويص في مقابلة لـ "الغد" نشرت سابقا أن انطلاقته كانت "وسط الجمهور الأردني الحبيب"، مؤكدا أن "شهرة أي فنان يجب أن تبدأ من الداخل ومن ثم الانطلاق إلى الخارج"، موضحا أن"التواضع في التعامل مع الأشخاص والمصداقية من أسباب نجاح الفنان".

ويعتقد صويص أن "اقرب طريق للوصول للجمهور هو التقرب منهم قدر الإمكان، بحيث تجعلهم يشعرون بأنك لسان حالهم، ويعبرون من خلال أغنياتك عن مشاعرهم، لذا يجب اختيار الكلمة واللحن بشكل مميز للوصول لأكبر شريحة من الجمهور".

ويشير صويص الذي شارك في اوبريت "فرسان التغيير" وعيد الاستقلال أن محطة mbc قامت بتوقيعه على عقد لمدة 7 سنوات من اجل المشاركة في المهرجانات العربية والعالمية، موضحا أن هذه المشاركة تعتبر فرصة من أجل تطوير موهبته وصقلها.

يذكر أن صويص الذي يدرس هندسة كمبيوتر، غنى في مناسبات وطنية ومحلية عديدة، إضافة إلى مهرجانات أخرى، كمهرجان الأغنية الوطنية الأردني ومهرجان الأغنية الأردنية التراثية وحصل على الجائزة الأولى، إضافة إلى مشاركته في برنامج ألبوم نجوم العرب في فريق المشرق العربي ام بي سي.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مين؟!!! (sami)

    الاثنين 2 آذار / مارس 2009.
    مين هاد ؟ّ؟ّ؟ّ
  • »hla bel 2ordon (rana)

    الأحد 1 آذار / مارس 2009.
    ya hla fe ahl el2ordon ya hla 7ol w nshama la tehab elmnyea
  • »مين؟!!! (sami)

    الأحد 1 آذار / مارس 2009.
    مين هاد ؟ّ؟ّ؟ّ
  • »hla bel 2ordon (rana)

    الأحد 1 آذار / مارس 2009.
    ya hla fe ahl el2ordon ya hla 7ol w nshama la tehab elmnyea
  • »انشالله ستار الاردن (زكريا صويص)

    الأحد 1 آذار / مارس 2009.
    انشالله بالتوفيق وتكون ستار الاردن
  • »انشالله ستار الاردن (زكريا صويص)

    الأحد 1 آذار / مارس 2009.
    انشالله بالتوفيق وتكون ستار الاردن