ديوكوفيتش يؤكد تفوقه على فيرر ويظفر بلقب دورة دبي

تم نشره في الأحد 1 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • ديوكوفيتش يؤكد تفوقه على فيرر ويظفر بلقب دورة دبي

تنس حول العالم

 

دبي - جدد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول تفوقه على الاسباني دافيد فيرر الرابع وتوج بلقبه الأول هذا الموسم بالفوز عليه 7-5 و6-3 أمس السبت في المباراة النهائية لدورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 2.223.000 مليون دولار.

وكان ديوكوفيتش تغلب على فيرر في المواجهة السابقة بينهما 6-0 و6-3 و7-5 في ربع نهائي بطولة استراليا في كانون الثاني (يناير) العام الماضي، ونجح أمس في كسر التعادل الذي تسيد مواجهاتهما محققا فوزه الرابع على الاسباني في 7 مباريات، ليحرز لقبه الاول في دبي بعدما كان خرج من ربع النهائي عام 2007 على يد السويسري روجيه فيدرر، والدور نصف العام الماضي على يد الاميركي اندي روديك الذي احرز لقب 2008.

وكان ديوكوفيتش (21 عاما) يخوض أمس النهائي الثامن عشر في مسيرته والاول هذا الموسم بعد ان كان تخطى امس وعلى حساب الفرنسي جيل سيمون الثالث بصعوبة بالغة عقبة دور الاربعة للمرة الاولى في 2009 بعدما توقف مشواره في هذا الدور مرتين، الاولى في دورة بريسباين الاسترالية الشهر الماضي على يد الفنلندي ياركو نيمينن، والثانية الاسبوع الماضي في دورة مرسيليا على يد الفرنسي جو ويلفريد تسونغا وصيفه في بطولة استراليا عام 2008.

"اعتقد ان فوزي في دبي سيمنحني الثقة لاطلاق موسمي. انا سعيد جدا وسأكون أكثر من سعيد بالعودة الى هنا العام المقبل"، هذا ما قاله ديوكوفيتش بعد المباراة.

ونجح الصربي الذي وضع بلاده على خارطة الالقاب الكبرى في كانون الثاني (يناير) 2008 بعد تتويجه بطلا لبطولة استراليا المفتوحة بفوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية، في رفع رصيده الى 12 لقبا ووصل الى حدود 11 مليون دولار من حيث الجوائز المالية التي حصدها في مسيرته الاحترافية التي بدأت عام 2003.

يذكر ان ديوكوفيتش الذي قدم امس افضل مباراته له في الدورة، يحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي منذ عام 2003، وهو حصل امس على 500 نقطة ليضيفها الى رصيده السابق (9010 نقاط) لكنه ما يزال بعيدا عن صاحب المركز الثاني السويسري روجيه فيدرر (11000 نقطة) الذي غاب هذا العام عن هذه الدورة المتوج بلقبها في 4 مناسبات.

وخطت دورة دبي هذا العام خطوة اضافية نحو النخبة بعدما اصبحت الدورة الحادية عشرة فقط في روزنامة رابطة المحترفين التي تمنح الفائز بلقبها 500 نقطة، ما عزز موقعها في عالم الكرة الصفراء واكد مجددا تصاعد اهميتها منذ نسختها الاولى عام 1993 عندما توج التشيكي كارل نوفاتشيك بلقبها على حساب الفرنسي فابريس سانتورو، ومرورا بابطال مثل الجنوب افريقي واين فيريرا (1995) والكرواتي غوران ايفانيسيفيتش (1996) والنمسوي توماس موستر (1997) وفيدرر (2003 و2004 و2005 و2007) والاسباني رافايل نادال (2006) واخرهم روديك العام الماضي.

وينال البطل مبلغ 383 ألف دولار اضافة الى النقاط الـ500، فيما سيكون نصيب الوصيف 180 ألف دولار و300 نقطة.

وكانت بداية المباراة قوية من جانب اللاعبين وفشل اي منهما في فرض نفسه على ارسال منافسه في الاشواط الخمسة الأولى مع اعتمادهما على اللعب من الخط الخلفي للملعب دون اي مخاطرة في الصعود الى الشباك، خصوصا فيرر الذي استعاد الطريقة الاسبانية التقليدية باللعب من خلف الخط الخلفي، الا ان ذلك لم يسعفه كثيرا لان منافسه الصربي كان أكثر مخاطرة منه خصوصا في الشوط السادس عندما حصل على اول فرصة لكسر ارسال منافسه فاستفاد منها على اكمل وجه بعد تبادل مميز بين اللاعبين ليتقدم 4-2.

وبدا بعدها ان الامور انقلبت رأسا على عقب لان ايا منهما لم يتمكن من الفوز على ارساله فعوض فيرر في الشوط التالي مباشرة خسارته لارساله وقلص الفارق 3-4 بعد 20 ضربة متبادلة بين اللاعبين، لكنه عاد وتنازل عن ارساله مجددا في الشوط الثامن قبل ان يخطف شوطا نظيفا من ديوكوفيتش ليقلص الفارق 4-5 ثم يعادل على ارساله 5-5 بعد شوط نظيف ايضا، الا ان ديوكوفيتش ابى ان يتنازل عن هذه المجموعة فكسر ارسال منافسه للمرة الثالثة في الشوط الثاني عشر ليحسمها 7-5 في 52 دقيقة.

واستهل ديوكوفيتش الذي كان اختتم الموسم الماضي بفوزه بكأس الاساتذة الذي يجمع افضل ثمانية لاعبين خلال الموسم، المجموعة الثانية من حيث انهى الأولى، وفاز بالشوط الثالث على التوالي مستفيدا من ارسالاته القوية والمحكمة، ثم حصل على فرصة لكسر ارسال الاسباني للمرة الرابعة ونجح في تحقيق هذا الامر بعدما وضع فيرر كرته الساقطة خارج الملعب، ليتقدم الصربي 2-0 ثم 3-0 بعد فوزه بالشوط الخامس على التوالي في الوقت الذي بدا فيه منافسه الاسباني مرهقا لمشاركته ايضا في منافسات الزوجي الى جانب الروسي مارات سافين وهما خرجا أول من امس من الدور نصف النهائي.

وحافظ ديوكوفيتش على الافضلية الالشوط التالي وابتعد مجددا 5-3 بعد خطأين مباشرين من فيرر، ثم حسم المجموعة 6-3 والمباراة في ساعة و37 دقيقة.

وعلق ديوكوفيتش على مواجهته امس مع فيرر قائلا: "دافيد معروف بانه لاعب يعمل بجهد كبير ويجعلك تقدم افضل ما عندك للفوز باي نقطة، لقد قدم دورة رائعة".

وسيلتقي ديوكوفيتش وفيرر مجددا في نهاية الاسبوع المقبل عندما يلتقي منتخبا بلادهما في كأس ديفيز، ورأى ديوكوفيتش ان فيرر سيكون مرشحا للخروج فائزا من هذه المواجهة لان المنتخبين سيلتقيان في اسبانيا وستكون الفرصة حينها متاحة امام الاسباني للاستفادة من الدعم الجماهيري كما كانت حال ديوكوفيتش أمس في النهائي حيث حظي بدعم صربي كبير.

وفشل الاسباني الذي خاض النهائي الثالث عشر في مسيرته التي بدأت عام 2000، في العودة الى ساحة الالقاب للمرة الاولى منذ حزيران (يونيو) الماضي عندما فاز على الفرنسي الاخر مارك جيكيل في نهائي هيرتوغنبوش الهولندية، والظفر بلقبه الثامن لكنه قدم اداء مميزا في هذه الدورة وكان الافضل على الاطلاق حتى النهائي حيث عانى لمجاراة منافسه واكتفى بلقب الوصيف.

دورة ديلراي بيتش

واصل الأميركي ماردي فيش المصنف اول مشواره الناجح وتأهل الى نصف نهائي دورة ديلراي بيتش الاميركية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 500 الف دولار بفوزه على الفرنسي فلوران سيرا السادس 7-6 (7-2) و7-6 (7-4).

وما يزال فيش، المصنف 21 عالميا، يبحث عن لقبه الاول منذ فوزه بدورة هيوستن الأميركية في نيسان (ابريل) عام 2006، كما انه يسعى الى ان يصبح أول لاعب أميركي يفوز بدورة ديلراي بيتش بعد يان مايكل غامبيل عام 2003.

وواجه الأميركي صعوبة كبيرة قبل ان يتخطى عقبة سيرا في ساعة و28 دقيقة، علما بأنه لم يخسر اي مجموعة منذ انطلاق الدورة حتى الان.

ولقي سيرا، الذي احتفل بعيد ميلاده الثامن والعشرين أمس السبت، خسارته الثانية امام فيش في المواجهتين اللتين جمعت بينهما.

ويلتقي فيش (27 عاما) في نصف النهائي الفرنسي الاخر جيرمي شاردي السابع الذي تغلب على القبرصي ماركوس بغداديس 7-6 (9-7) و7-6 (7-3).

وتأهل الى دور الاربعة ايضا البلجيكي كريستوف روشو بفوزه على النمساوي ستيفان كوبيك 6-3 و7-6 (8-6)، وسيواجه الروسي يفغيني كوروليف الفائز على الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز 6-2 و6-2.

دورة اكابولكو

تأهلت الأميركية فينوس ويليامز والايطالية فلافيا بينيتا حاملة اللقب المصنفتان اولى وثانية على التوالي الى المباراة النهائي لدورة اكابولكو المكسيكية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 220 الف دولار للسيدات ومليون و227 ألف دولار للرجال.

ففي نصف النهائي أول من أمس الجمعة، فازت ويليامز على التشيكية باربورا زاهالافوفا 6-0 و6-3، وبينيتا على التشيكية الاخرى ايفيتا بينيسوفا الرابعة 6-3 و6-3.

ولدى الرجال، انحصر اللقب بين الفرنسي غايل مونفيس الأول والاسباني نيكولاس الماغرو الرابع وحامل اللقب بفوزهما الارجنتينيين خوسيه اكاسوسو الخامس 6-3 و6-4 ومارتين فاسالو 6-4 و6-4 على التوالي. -(وكالات)

شرح الصورة: الكرواتي نوفاك ديوكوفيتش يحتفل بعد فوزه على الاسباني دافيد فيرر في نهائي دورة دبي أمس -(رويترز)

سجل الفائزين بدورة دبي

1993: التشيكي كاريل نوفاتشيك

1994: السويدي ماغنوس غوستافسون

1995: الجنوب افريقي واين فيريرا

1996: الكرواتي غوران ايفانيسيفيتش

1997: النمساوي توماس موستر

1998: الاسباني اليكس كوريتخا

1999: الفرنسي جيروم غولمار

2000: الالماني نيكولاس كيفر

2001: الاسباني خوان كارلوس فيريرو

2002: الفرنسي فابريس سانتورو

2003: السويسري روجيه فيدرر

2004: السويسري روجيه فيدرر

2005: السويسري روجيه فيدرر

2006: الاسباني رفاييل نادال

2007: السويسري روجيه فيدرر

2008: الأميركي اندي روديك

2009: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

التعليق