خريس: "رقص الرؤى" جسد التناغم والانسجام بين الفنانين الأردنيين والسويديين

تم نشره في الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2009. 10:00 صباحاً
  • خريس: "رقص الرؤى" جسد التناغم والانسجام بين الفنانين الأردنيين والسويديين

معرض أقيم في غوتنمبرغ ضمن هاجس المتحف الوطني التعريف بالفنان المحلي

 

غسان مفاضلة

عمان- قال مدير المتحف الأردني للفنون الجميلة د. خالد خريس، بمناسبة افتتاح معرض "رقص الرؤى-2" الأردني السويدي الذي افتتح أخيراً في منطقة غوتنمبرغ السويدية، "جاء المعرض ضمن سياسة المتحف الوطني الأردني الرامية إلى التعريف بالفنان الأردني على المستوى العالمي، وتمتين جسور التواصل بين الميادين الثقافية والفنية المختلفة".

وأشار خريس في المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة صباح أمس، إلى أن المعرض، الذي افتتحه حاكم منطقة غوتنمبرغ السويدية والأميرة وجدان الهاشمي مطلع الشهر الحالي، جسد تناغم الرؤى وانسجامها بين الفنانين الأردنيين والسويدين المشاركين في فعاليته التي ستسمر حتى 22 الشهر المقبل.

وكان خريس ألقى على هامش المعرض، الذي شارك فيه 14 فناناً أردنياً وأربعة سويديين، محاضرة بعنوان "المتحف والفن العربي المعاصر" استعرض خلالها دور المتحف الأردني للفنون الجميلية بترسيخ القيم المعاصرة في الفنون العربية، والانفتاح على مناخاتها العالمية.

ولفت خريس إلى أن الترتيبات جارية لنقل المعرض، الذي أقيم بالتعاون مع جمعية نوتنمبرغ للفنون وحضره نحو 500 شخص، إلى فرنسا-باريس بعد انتهاء مراحل تنقله في السويد.

وأشاد حاكم منطقة نوتمبرغ خلال كلمة افتتاح المعرض بحيوية العلاقات العربية السويدية في ميادين الثقافة والفنون، لافتاً إلى دور الملكة رانيا في تمتين أواصر السلام العالمي باعتباره جوهراً إنسانياً وثقافياً.

من جهتها شكرت الأميرة وجدان الهاشمي حاكم الولاية والجهات القائمة على تنظيم المعرض، وأشادت بأهمية التواصل بين الدول العربية والدول الغربية في مجالات الثقافة والفنون، بوصفها الوجه الحضاري المعبر عن أصالة الأمم وجوهرها الإنساني الخالد.

وشارك في معرض "رقص الرؤى-2"، والذي سبقه قبل نحو ثلاث سنوات معرض "رقص الرؤى-1" في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، من الأردن كل من الفنانين: سهى شومان،عمار خماش، الأميرة رجوة علي، خالد خريس، أنيس المعاني، سيما زريقات، بدر محاسنة، نوال عبدالله، رنا النبر، جان قسية، محمد قيتوقة، عريب طوقان، حكيم جماعي والأميرة وجدان الهاشمي. ومن السويد الفنانين: راغنهيلد لوندين، بال سفنسن، كيمو هاكونن وتينا هالدورسن.

ولفت خريس في ختام المؤتمر إلى معرض "كسر الحواجز" الذي سيتم افتتاحه في مركز "كندي سنتر" بمدينة واشنطن في 23 الشهر الحالي بحضور الأميرة وجدان الهاشمي والسفير الأردني في واشنطن الأمير زيد بن رعد، ومدير مؤسسى "آرت ربش" سوزان آندرسون، ومديرة مؤسسة FAM "النساء المبدعات في الشرق الأوسط" أليكي موسكيه.

ويأتي افتتاح هذا المعرض بعد انتهاء جولته في قارة اوروبا وأستراليا لينتقل بعد ذلك إلى القارة الأميركية، بهدف التعريف بأصالة الفن العربي والإسلامي، بخاصة "الفن النسوي" وانفتاحهما على مناخات الفنون البصرية المعاصرة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »صورة مشرفة عن الأردن (firas)

    الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2009.
    أنا متأكد بما إو سهى شومان في المعرض
    فرح تنقل صورة مشرفة عن الأردن
    وطبعا بمشاركة الفنانين الأردنيين

    المحرر: شكرا جزيلا لك
  • »صورة مشرفة عن الأردن (firas)

    الثلاثاء 10 شباط / فبراير 2009.
    أنا متأكد بما إو سهى شومان في المعرض
    فرح تنقل صورة مشرفة عن الأردن
    وطبعا بمشاركة الفنانين الأردنيين

    المحرر: شكرا جزيلا لك