رئيس الجامعة الهاشمية والسفير الاذربيجاني يبحثان آفاق التعاون العلمي والثقافي

تم نشره في السبت 24 كانون الثاني / يناير 2009. 10:00 صباحاً
  • رئيس الجامعة الهاشمية والسفير الاذربيجاني يبحثان آفاق التعاون العلمي والثقافي

عمان- الغد- استقبل رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور عبدالرحيم الحنيطي سفير جمهورية اذربيجان في عمان الدكتور ايلمان اراسلي، يرافقه السكرتير الأول في السفارة السيد كنعان مرتوزوف، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور صالح العقيلي وعميد كلية الهندسة الدكتور حسن طنطاوي، ومديرة مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الدكتورة زينب ابو سمك.

ورحب الدكتور الحنيطي بالسفير والوفد المرافق له معرباً عن أمله في استمرار تبادل الزيارات بين الجانبين، مؤكداً بأن مثل هذه الزيارات تتيح فرص تبادل المعلومات والخبرات الأكاديمية والعلمية والثقافية بما يسهم في تنمية وتطوير التعليم الجامعي ويحقق الأهداف المشتركة بين البلدين الصديقين.

كما استعرض الدكتور الحنيطي مسيرة الجامعة منذ صدور الإرادة الملكية السامية بإنشائها حيث مضى على إنشائها (14) عاما شهدت خلالها تطورا وتقدما متميزا من حيث الانجازات العمرانية، وإنشاء العديد من الكليات والمعاهد والمراكز المتخصصة في المجالات العلمية والاكاديمية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي والعربي والدولي، بالإضافة إلى تزايد أعداد الطلبة من (600) طالب وطالبة في بداية الدراسة في الجامعة إلى حوالي (18) ألف طالب وطالبة موزعين على (48) تخصصا لنيل درجة البكالوريوس و(24) تخصصا لنيل درجة الماجستير.

كما تحدث الدكتور الحنيطي عن ارتباط الجامعة باتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الجامعات والمؤسسات والمعاهد العلمية العالمية التي تسهم في الإثراء العلمي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وتساهم في التبادل الثقافي والمعرفي لدى الطلبة، وغيرها من الأهداف التي تحققها الجامعة من خلال التعاون المشترك، مبديا استعداد الجامعة الهاشمية للتعاون المشترك مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية في جمهورية اذربيجان. 

ومن جانبه أكد السفير الأذربيجاني أهمية الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لجمهورية اذربيجان العام الماضي ولقائه فخامة الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف والتي ساهمت بتطوير علاقات التعاون بين البلدين بشكل سريع وملحوظ في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية، والاستثمارية، والاكاديمية والسياحية وغيرها من المجالات حيث تم التوقيع على (27) اتفاقية تعاون مشترك خلال فترة وجيزة بما يحقق مصلحة الشعبين الصديقين. كما اكد على عمق علاقات التعاون والصداقة التي تربط جلالة الملك بفخامة الرئيس الاذربيجاني وأثرها الايجابي في تمتين علاقات التعاون بين الشعبين الاردني والاذربيجاني.

كما أشاد بسمعة قطاع التعليم العالي في الاردن الذي يعد من أفضل قطاعات التعليم العالي العربية، مشيرا إلى رغبة بلاده في تمتين عرى التعاون بهذا المجال الحيوي والهام.

وبحث الجانبان العديد من مجالات التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بخاصة في مجال برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الذي تنفذه الجامعة وتستقطب من خلاله عددا من طلبة الجامعات العالمية.

وأكد الجانبان بأن هناك قواسم مشتركة تربط بين الشعب الاردني والاذربيجاني وبخاصة من حيث اللغة العربية والدين الإسلامي والعادات والتقاليد والثقافة والحضارة وغيرها من القواسم المشتركة التي تربط البلدين والتي يمكن ان تسهم في تعزيز اواصر التعاون المشترك.

كما أبدى الدكتور الحنيطي استعداد إدارة الجامعة للتعاون المشترك في المجالات التي تم بحثها خلال اللقاء، موجها دعوة لمعالي وزير التعليم الأذربيجاني لزيارة الجامعة الهاشمية خلال زيارته المرتقبة للأردن لتعزيز علاقات التعاون المشتركة.

وقام السفير بجولة داخل الحرم الجامعي رافقه خلالها رئيس الجامعة زار خلالها كلية الهندسة، ومركز التعليم الالكتروني، ووحدة المكتبة. واستمع إلى شرح من المسؤولين فيها عن طبيعة الخدمات التي تقدمها خدمة للمجتمع المحلي وبخاصة القطاع الصناعي في محافظة الزرقاء الذي يعد أكبر تجمع صناعي على مستوى المملكة.

التعليق