"أسطورة 1900" يفتتح مهرجان الفيلم الإيطالي

تم نشره في الخميس 15 كانون الثاني / يناير 2009. 10:00 صباحاً

عمان- الغد- انطلقت مساء أول من أمس في مركز الحسين الثقافي برأس العين فعاليات مهرجان الفيلم الإيطالي السنوي للعام 2009، بعرض فيلم أسطورة 1900  "Legend of 1900" للمخرج الإيطالي جوسيبي تورناتوري.

ويحكي الفيلم، الذي أنتج سنة 1998 في إيطاليا، قصة تعود إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة، وتروي قصة المهاجر الأميركي ماكس، الذي يبيع آلة الترامبيت الموسيقية التي تخصه، فيتعرف صاحب المحل على اللحن الموسيقي الذي يعزفه ماكس على أنه أحد الألحان الموجودة على أسطوانة أصلية من الشمع لتسجيل غير منشور، تم اكتشافها واسترجاعها من قطع فخارية وجدت داخل بيانو، من مخلفات سفينة قديمة كانت تستعمل مستشفى عائماً، وقد تقرر تدميره.

ويؤدي هذا الاكتشاف بالصدفة إلى سرد ماكس لقصة، تتجاوز صاحب المحل إلى الموظف المسؤول عن السفينة؛ فماكس ذو موهبة طبيعية كقاص، ومع أن حظه كان متعثراً، في محاولته التخلص من الغشاوة التي تلفه نتيجة خبراته خلال الحرب، فقد كان عازفاً موهوباً ومتحمساً لموسيقى الجاز في شبابه.

وظل ماكس، المولود في نيو أورلينز، فترة طويلة يعمل في فرقة موسيقية محلية على متن سفينة ذي فيرجينيان الفخمة، وبينما كان يتكيف مع حركتها، فقد صادق شاباً، كان الجميع يناديه بـ 1900، وهي سنة ميلاده. تخلى أهله عنه منذ طفولته، يتبناه عامل في وقود السفينة هو داني، فينشأ الابن المتبنى في غرف المحرك، ويتعلم القراءة من خلال قراءة تقارير سباق الخيول.

وبعد وفاة مربيه في حادث، يبقى على متن السفينة، فيغريه صوت آلة البيانو الذي كان يسمعه من قاعة احتفالات الدرجة الأولى. وفي النهاية يصبح عازفاً موهوباً للبيانو ومرتجلاً عظيماً لموسيقى الجاز، وكذلك مؤلفاً لموسيقى حديثة غنية استوحاها من مراقبته للحياة من حوله، ومن خلال القصص التي كان يرويها له المسافرون في كافة الدرجات على السفينة لثقتهم العالية به.

ويصبح 1900 شاباً جذاباً ومتمرداً، يجمع بين الفطنة والبراءة في آن، تمنحه موهبته مكانة رفيعة، خصوصاً بعد فوزه على جيلي رول مورتون الذي تحداه في مبارزة موسيقية حامية على آلة البيانو. ورغم من غنى التعبير الموسيقي وتنوعه، فإنه لم يغادر السفينة غير مرة واحدة، على إثر افتتانه بشابة مهاجرة جميلة أوحت إليه بالمقطوعة الموسيقية التي كرسها لمعلمه ماكس والتي اكتشفها في محل الرهانات.

حينها يدرك ماكس أن الشاب ما يزال موجوداً على متن السفينة، فيصمم على العثور عليه ليجد السبب وراء رفضه المتكرر مغادرة السفينة.

مدة الفيلم الذي يعد من روائع الأفلام الإيطالية 160 دقيقة، وحاز على الجوائز: غولدن غلوب 1999، وديفيد 1999، وجوائز الأفلام الأوروبية لعام 1999: 2000: الجائزة الذهبية في مهرجان لوكارنو للأفلام السينمائية عام 1999، ومهرجان طوكيو للأفلام عام 1999.

وتكمن روعة الفيلم الذي يؤدي دور البطولة فيه تيم روث، فضلاً عن القصة بالموسيقى التي وضعها إنيو موريكوني، سواء التصويرية منها أو عزف 1900.

والفيلم مستوحى من مسرح مونولوجيا نوفيشنتو theatre monologue Novecento من ألساندرو باريكو Alessandro Baricco.

وإضافة لفيلم Legend of 1900" لجوسيبي تورناتوري، يشتمل أسبوع الفيلم الإيطالي على أفلام: "The way we laughed" للمخرج أميليو، "Callas for ever" لفرانكو زيفيريلي، "Lessons in chocolate" لكوبيليني، "Black and White" لكومنتشيني، " The girl by the lake" لمالايولي، "Just in case" لدالاتاري، "Into the light" لفاينزا، "Il Divo" لباولو سورنتينو وفيلم "The remains of nothing" لدي ليللو.

التعليق