إشاعات هجوم إخواني على ألبوم علي الحجار تفسد الاحتفال بإطلاقه

تم نشره في الجمعة 9 كانون الثاني / يناير 2009. 10:00 صباحاً

 

القاهرة- تحول احتفال المطرب المصري الكبير علي الحجار بإطلاق أحدث ألبوماته الغنائية "حواء وآدم" مساء أول من أمس بالقاهرة إلى مناسبة للهجوم على جماعة الإخوان المسلمين المحظورة الذين أكد المشاركون في الألبوم هجومها على الأغنية الرئيسية له.

وقال مؤلف الأغنية نبيل خلف إنه لا يعرف سببا للهجوم الإخواني على الأغنية التي تتناول قضية انسانية يعيشها كل البشر، وهي العلاقة بين الذكور والإناث، وقضايا الزواج والمغالاة في المهور والمعاملة بالحسنى، منوها إلى كلمات الأغنية "أول زفة وأول فرحة/ حواء اتزفت من غير طرحة/ ومن غير مهر وشرط في عقد".

وقال الموسيقار عمار الشريعي ملحن الأغنية إنه يستهجن الهجوم على الأغنية من جهات متشددة لأنها تقدم قضية فلسفية، ولا تتعرض إطلاقا لأبي البشر "آدم" أو لأم البشر "حواء"، مشيرا إلى كثير من الأعمال التي تناولت اسميهما دون أن تثير أي أزمات.

ومن جانبه، أكد علي الحجار أنه لا يقبل أبدا اتهامه بالإساءة إلى الأديان أو إلى "آدم"، وأن من يروج لتلك الأمور لا يدرك المعنى المقصود من الأغنية التي تحث على الحياة في سلام على الأرض.

وردا على سؤال حول كون الأمر مجرد شائعات أطلقها منتجو الألبوم للترويج له لأنه لم يثبت وجود هجوم واحد على الأغنية في المدونات والمنتديات الإلكترونية، قال الحجار إنه لا يحتاج إلى إطلاق الشائعات لتنجح ألبوماته لأن تاريخه أكبر كثيرا من ذلك مشددا "أنا مش مطرب شائعات" على حد قوله.

وأضاف الحجار: "الموضوع استحق أكثر من حجمه وبدلا من الاحتفاء بالألبوم تحولنا إلى مدافعين عنه ضد هجوم مشكوك فيه أصلا".

وحول توقيت طرح الألبوم الذي يتزامن مع أحداث غزة، قال المطرب الكبير إن الألبوم طرح قبل بدء أحداث غزة ولو أن الأحداث بدأت قبل الطرح لتم تأجيله بالتأكيد لأنه لا يقبل كعربي مسلم أن يقدم لجمهوره أغنيات عاطفية في ظل "كارثة انسانية".

وأوضح أنه تعرض سابقا لأزمة مشابهة عام 1990 حيث جهز ألبوما عاطفيا لكن بدأت حرب الخليج، فقرر عدم طرحه لأنه لا يناسب الظروف رغم أن ذلك أدى إلى خسارة مادية كبيرة.

ويعيد الحجار في ألبوم "حواء وآدم" تقديم واحدة من أشهر أغنياته القديمة هي "على قد ما حبينا" التي كتب كلماتها عبدالرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي، والتي أعاد توزيعها أشرف محروس بشكل جديد، مع الابقاء على روح الأغنية التي حققت نجاحا كبيرا عند ظهورها للمرة الأولى في الثمانينيات من القرن الماضي.

التعليق