معماريو الأرض كتاب يرصد عمارة حوض البحر المتوسط

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً

عمان - الغد - يحتوي كتاب الدكتور كامل محادين على مجموعة من أعماله المعمارية في الأردن وحوض البحر الأبيض المتوسط، منفرداً عن كتبه الثلاثة التي صدرت له خلال الأعوام الماضية، ليتحدث هنا عن عمارة حوض البحر المتوسط، وعن انطباعاته الفكرية والطريقة التي يتبعها عند تصميم المبنى أو المواقع الحضرية.

كما يتحدث عن كيفية التعامل مع جغرافية المنطقة وخصائصها الطبيعية، ويتعمق في طريقة سرده للحديث عن قيم العمارة في الحوض المتوسط والقيم الاجتماعية بالعمارة المحلية، ومدى تأثيرها على عمله كمعماري.

البحث عن أصول العمارة الحديثة في مكنونات العمارة المحلية أسلوب قديم، أما بالنسبة للدكتور محادين فإن معرفة المعماري بالعمارة التقليدية والمحلية ومكنوناتها، هو الأفضل كونه يتعامل مع الواقع التراثي والبيئي وجغرافية المكان المراد التصميم له.

 كما أن دراسة العناصر المحلية والبيئية والمناخية وصفات المناطق الجمالية تلقي على العمارة إقليمية الموقع لأنها تعنى بالبساطة والأناقة في الإخراج المعماري.

في الفصل الأول والثاني يتحدث محادين عن طريقته التي يتبعها في الوصول إلى التصميم المطلوب، وكيفية خروج الفكرة المعمارية التي تبدأ بانطباعات محلية إقليمية مع التحليل البصري للمحيط، ومن ثم يتبعه أداء العمل التصميمي المعماري.

في مقدمة الكتاب يتحدث ثلاث معماريين عالميين عن الكتاب وعن شخصية د. محادين كمعماري، يقدمها المعماري ريتشارد انجلند ومعماري المواقع المعمارية فرانكو زاغري والناقد المعماري ماريو بيساي.

واختار د. محادين إصدار وطباعة الكتاب في روما لشركة ليبيريا الإيطالية، وهي شركة متخصصة في الإصدارات المعمارية باللغة الانجليزية نظراً لأن ما هو متداول في العالم عن أعمال المعماريين العرب قليل، إلى جانب ضرورة التعريف بالمدارس الفكرية والإنجازات المعمارية الأردنية.

 احتوى الكتاب على مجموعة جديدة من التصاميم المعمارية للمواقع العامة والخاصة في حوض المتوسط للدكتور كامل محادين وحسن محادين بصورة جديدة غير ما هو متعارف عليه في تصميم المواقع المعمارية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ابداع جديد (معماري)

    الخميس 25 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    ابداع جديد للدكتوالمعماري كامل محادين والذي اثبت التزام مهني رائع في مجال تخصصه
  • »ابداع جديد (معماري)

    الخميس 25 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    ابداع جديد للدكتوالمعماري كامل محادين والذي اثبت التزام مهني رائع في مجال تخصصه