الاحتفال بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تم نشره في الأربعاء 24 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً

عمّان- الغد- بين المشاركون في الاحتفالية التي نظمتها جامعة الزيتونة الاردنية/ كلية الحقوق بالتعاون مع تحالف منظمات المجتمع المدني الاردني بمناسبة الذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان ان الاردن قطع شوطا طويلا في تكريس حقوق الانسان والالتزام في تطبيقها من خلال قوانين ناظمة لها.

وشددوا على ضرورة الالتزام بالترويج والدعوة للديمقراطية القائمة على الالتزام بالقيم الخاصة بحقوق الانسان والعدالة لحماية كرامة الانسان، لافتين الى ان التنمية المستدامة تحتاج الى اجواء تمتاز بالعدالة.

وقال رئيس الوزراء الاسبق العين طاهر المصري ان الاردن خطا خطوات ايجابية في ترسيخ حقوق الانسان، لافتا الى دور الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الانسان من خلال العمل والممارسة.

وأشار المصري الى ان التوزيع غير العادل للثروات في العالم، اوجد مناطق تعاني من الجوع والفقر، مطالبا بضرورة اعادة النظر في توزيع الثروات بعدالة لتحقيق مبدأ المساواة.

وبين رئيس الجامعة د. نصر صالح ان للجامعة دورا وطنيا في تنمية الحقوق من خلال الاندماج بالمجتمع المحلي، لافتا الى دور الاسلام في تعزيز مثل هذه القيم الانسانية التي ينادي بها اعلان حقوق الانسان.

وشدد سفير بعثة المفوضية الاوروبية في الاردن باترك رينو على ضرورة الترويج والدعوة للديمقراطية القائمة على الالتزام المتبادل بالقيم الخاصة بحقوق الانسان والعدالة، لافتا الى ان تعزيز التنمية المستدامة يحتاج الى جهود مكثفة لتحديث المبادرات السياسية لتحقيق الحرية الاساسية.

وأشاد بالانجازات التي حققها الاردن في مجال الحرية وحماية حرية الصحافيين ودور جلالة الملك عبدالله الثاني في ترسيخ هذه الحرية.

ولفت نائب السفير البريطاني للشؤون الخارجية جون كاسين الى دور الحكومتين في بناء علاقات متينة مبنية على الشراكة في مجالات متعددة خصوصا في المجالات التعليمية والدبلوماسية، اضافة الى تعزيز حقوق الانسان.

وأشار د. محمد خليل الموسى إلى ان التعذيب اكثر انتهاكا لحقوق الانسان الجسمية وإهدارا لكرامة الفرد وانسانيته، مطالبا بضرورة تعديل التشريعات النافذة في الاردن لتتواءم مع الاتفاقية.

وتحدث رئيس مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان المحامي عاصم ربابعة عن ضرورة تعديل بعض التشريعات النافذة في ضوء الالتزامات الناشئة على عاتق الاردن بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، لافتا الى ضرورة تعزيز حقوق وحماية حقوق الانسان على الصعيد الداخلي.

ووزع راعي الحفل المصري الدروع على المشاركين ونشطاء حقوق الانسان، كما وزع رئيس الجامعة الدروع على كبار الحضور.

التعليق