شكوك متزايدة حول عمر يي جيانليان

تم نشره في الثلاثاء 23 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • شكوك متزايدة حول عمر يي جيانليان

 

بكين - اثار تقرير اعلامي يحمل صورا مدرسية وبطاقة هوية الشكوك بشأن عمر لاعب كرة السلة الصيني يي جيانليان بعد أقل من اسبوعين من اكتشاف تزوير 26 لاعبا محليا لتواريخ ميلادهم.

ويبلغ جيانليان لاعب نيوجيرزي نيتس ورابع لاعب صيني في الدوري الامريكي للمحترفين من العمر 21 عاما رسميا لكن سحابة من الشكوك احاطت بعمره قبل ان يضمه فريق ميلووكي باكس الى صفوفه عام 2007، ورفض جيانليان مرارا الاجابة على اسئلة تتعلق بعمره.

وتحوم منذ فترة طويلة الشكوك بشأن اعمار اللاعبين في النظام الرياضي الصيني الذي تديره الدولة حيث تواجه فرق المدن والاقاليم اتهامات بالاستعانة بلاعبين فوق السن للفوز ببطولات حتى تضمن الحصول على تمويل حكومي.

واظهر التقرير الذي بثه الموقع الصيني لمجلة "سبورتس ايلستريتيد" أمس الاثنين ان بطاقة هوية مدرسية عليها اسم يي جيانليان وتاريخ ميلاد هو 27 تشرين الأول (اكتوبر) 1984 اي ما يزيد بثلاثة اعوام على تاريخ الميلاد الرسمي للاعب.

كما ان صورة الصبي الموجودة على بطاقة الهوية التي يرجع تاريخها الى 20 تشرين الأول (اكتوبر) 1997 تشبه اللاعب.

ونقل التقرير عن سكان ومعلمين في مسقط رأس جيانليان في جنوب الصين وفي شنتشن التي عاش فيها لفترة طويلة شكوكهم في عمر اللاعب.

وأكد المسؤولون عن كرة السلة الصينية انهم يدرسون التقرير لكنهم قالوا ان الأمر "سيحتاج الى بعض الوقت"، وقالت شو لان المتحدثة باسم الاتحاد الصيني لكرة السلة: "اذا توصلنا الى اي نتيجة سوف نبلغ وسائل الاعلام بها. المبدأ الذي نتبعه في هذه القضية واضح وثابت وهو اننا نقف بقوة ضد تزوير العمر".

واعلن الاتحاد في وقت سابق هذا الشهر انه اكتشف ان 26 لاعبا لم يسجلوا اعمارهم بدقة يلعبون في دوري الدرجة الاولى الصيني هذا الموسم، لكن الاتحاد قال انه لن يفرض عقوبات او يشطب هؤلاء اللاعبين لأن المشكلة حدثت في الماضي.

واحال الاتحاد نتائج التحقيقات التي اجراها الى الاتحاد الدولي لكرة السلة الذي قد يقرر شطب نتائج الصين في البطولات السنية في حالة مشاركة اي لاعب من هؤلاء اللاعبين فيها.

وطالبت وسائل اعلام صينية أمس الاثنين جيانليان بالرد على هذه المزاعم وقالت صحيفة رسمية ان الفضيحة قد "تدمره"، وقالت صحيفة "بكين نيوز" في تعليق لها: "اذا كان عام ميلاده الحقيقي هو 1984 فان المهمة الاكثر الحاحا لجيانليان هي التقدم باعتذار عن عدم امانته في الماضي".

التعليق