مدرسة دوقرة الأساسية تطلق الحقيبة التدريبية "روح جديدة"

تم نشره في الجمعة 19 كانون الأول / ديسمبر 2008. 09:00 صباحاً

 

عمّان - الغد- أطلقت في مدرسة دوقرة الأساسية للبنات، بحضور معلمات ومديرة المدرسة نادية دراوشة، الحقيبة التدريبية "روح جديدة" مبادئ في التعليم.

"روح جديدة" حقيبة تدريبية ترحب بالمعلمة الجديدة في المدرسة وتمدها بما تحتاجه في رحلتها لتكون فارسة تغيير وتبث فيها الروح والعزيمة.

الحقيبة التدريبية أعدت من قبل معلمة الحاسوب في المدرسة بهان الشلول وريما الصيفي معلمة حاسوب طالبة في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- كادر. 

وجاءت فكرة انشاء الحقيبة كمشروع مكمل لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كادر- شعبة جامعة اليرموك، وتلبية لحاجة المدرسة في تدريب المعلمين الجدد على استخدام الأساليب الحديثة ودمج أدوات التكنولوجيا والاتصالات في الغرفة الصفية في المدرسة. 

وتأخذ الحقيبة بيد المعلمة الجديدة وتعرفها على الادوار الجديدة للمعلم والطالب في ظل ثورة المعلومات، واستخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية.

وتضم الحقيبة مصادر تربوية وبرمجيات وعروضا تقديمية ومقالات وورشات وحصصا وأنشطة نموذجية مطبقة للاساليب الحديثة.

ومن الافكار التي حملتها الحقيبة ميثاق الشرف الذي يضم مجموعة قواعد اخلاقية يلتزم بها واضعها تكون بمثابة الاسس التي يتعامل بها مع الآخرين. حيث قامت المعلمة المتدربة بالتعاون مع المعلمة المدربة بدور ريادي تمثل بإشراكها لطالباتها في ادارتها الصفية عن طريق طرح الفكرة عليهن وتحميلهن مسؤولية وضع قوانين وقواعد اخلاقية يلتزمن بها فيصبح الطالب هو صانع القوانين التي تحكم تصرفه.

ومن التحديات التي واجهت الشلول والصيفي في انشاء الحقيبة عدم اتصال المدرسة بالانترنت وعدم وجود مقهى انترنت في القرية الأمر الذي حرمها من مصدر واسع للمعلومات فكان لابد للمعلمات الذهاب الى مقاهي الانترنت في اربد وتوفير المواقع باستخدام البرمجيات.

وأثنت دراوشة على التجربة وشجعت بقية المعلمات على تطبيق فكرة الميثاق ودعت الى نشرها في جميع مدارس المملكة. وحثت المعلمات المميزات على الاضافة للحقيبة.

التعليق