جنوب السودان يكثف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

تم نشره في السبت 13 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • جنوب السودان يكثف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

جوبا- قال مسؤولون أمس ان السلطات في جنوب السودان تعتزم تكثيف حملتها ضد شلل الاطفال بعد ان فشلت جهودها السابقة في احتواء المرض الذي أصاب هذا العام 15 شخصا حتى الآن.

وصرح انتوني لاكو ستيفن مدير (هيلث كير) التابعة لوزارة الصحة بأن عددا قليلا من المواليد خاصة في الريف يطعم ضد شلل الاطفال.

وقال "نحن قلقون للغاية. من المفترض ان يعلن جنوب السودان منطقة خالية من شلل الاطفال. ظهور حالة واحدة تستدعي حالة طوارئ لانه ينتقل بسرعة الى اطفال اخرين".

ويجاهد جنوب السودان الذي يتمتع بما يشبه الحكم الذاتي لتحسين قطاع الصحة منذ ان انهى اتفاق للسلام عقودا من الحرب الاهلية مع الشمال.

وحتى اذار الماضي/مارس اعتبر جنوب السودان خاليا من شلل الاطفال ولم تظهر به حالات جديدة منذ اصابة 12 في تفش حدث عام 2004 . والاطفال تحت سن الثالثة هم اكثر عرضة للاصابة بالمرض.

ونظم المسؤولون حملة تطعيم على مدى يومين في تشرين الاول/ اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر استهدفوا خلالها 8ر2 مليون طفل في شتى انحاء جنوب السودان في مسعى للقضاء على الفيروس الذي ينتشر من خلال تلوث المياه والطعام.

وقال افيوورك اسيفا رئيس برنامج مكافحة شلل الاطفال التابع لمنظمة الصحة العالمية ان الامطار الغزيرة التي قطعت الطرق حالت دون الوصول الى العدد المأمول من الاطفال وان المرض استمر في الانتشار ووصل الى مناطق جديدة.

وذكر انه تأكد ظهور ست حالات في ولاية الوحدة الغنية بالنفط وتشير الاختبارات الجينية الى ان الفيروس أتى من دولة اثيوبيا المجاورة.

التعليق