السعودية تأمر بسحب وإتلاف منتجات الحليب الصيني الملوثة بالميلامين

تم نشره في الأحد 7 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً

 

الرياض- قالت وكالة الانباء السعودية أمس ان السعودية امرت بسحب وإتلاف منتجات الحليب الصيني، التي ثبت تلوثها بمادة الميلامين.

وذكرت هيئة الغذاء والدواء السعودية في وقت سابق من هذا الاسبوع انه تم العثور على تركيزات ضارة لهذه المادة الكيماوية في الحليب المجفف المصنع في مصنع نستله بالصين، ولكن نستله وهي اكبر شركة اغذية في العالم رفضت هذا التقرير.

وعثرت الهيئة السعودية ايضا على الميلامين في أحد أصناف رقائق الشوكولاته بالحليب والكريمة، الذي تصنعه شركة أبولوفود اندستريز، والتي تتخذ من ماليزيا مقرا لها.

وأدى الحليب الصيني الملوث بالميلامين، وهو عنصر صناعي يستخدم في صنع البلاستيك والمبيدات الحشرية، الى قتل ستة اطفال على الاقل ومرض نحو 300 ألف آخرين. وأضيف الميلامين الى الحليب المجفف لأنه يحاكي البروتين في اختبارات الجودة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزارة التجارة والصناعة قولها في بيان إنه يتعين على كل فروعها "سحب وإتلاف كل الدفعات المعروضة في الاسواق والكميات المحجوزة لدى وكلاء تلك المنتجات".

وحثت الوزراة ايضا مختبرات الجودة النوعية على "اخضاع منتجات الاغذية الصينية لمزيد من الفحص والتحليل للتحقق من عدم احتوائها على مادة الميلامين لأن نتائج الفحص والتحليل للعينات التي تم سحبها من الاسواق المحلية للحليب الصيني أثبتت وجود تلوت بمادة الميلامين الضارة في تلك المنتجات".

ولم تذكر الوزارة اسم تلك المنتجات أو الشركات المصنعة لها.

وقالت نستله الاربعاء الماضي ان "كل منتجات حليب نستله التي تباع في السعودية مثلها في ذلك مثل اي مكان آخر في العالم آمنة تماما للاستهلاك. لا توجد منتجات لنستله مصنوعة من ألبان ملوثة بالميلامين".

وكانت وسائل اعلام صينية قد ذكرت لأول مرة في أيلول (سبتمبر) أن رضعا مرضوا بعد تناولهم حليبا مجففا ملوثا بالميلامين، الامر الذي هزّ الثقة في المنتجات صينية الصنع.

وحظر الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع استيراد المنتجات الغذائية الصينية المصنوعة من فول الصويا للاطفال والرضع بعد العثور على وجبة صينية احتوت على فول الصويا.

التعليق