رابطة الكتاب تستضيف مؤتمرا استثنائيا لاتحاد الكتاب العرب

تم نشره في الأربعاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • رابطة الكتاب تستضيف مؤتمرا استثنائيا لاتحاد الكتاب العرب

 قبيلات: الاجتماع يناقش النظام الأساسي للاتحاد

 

إسراء الردايدة

عمان- قال رئيس رابطة الكتاب الأردنيين القاص سعود قبيلات إن اجتماعات المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الكتاب والأدباء العرب الذي يشارك فيه مثقفون من غالبية الدول العربية ستعقد خلال الفترة بين الخامس عشر والثامن عشر من الشهر الحالي بغية مناقشة وإقرار النظام الأساسي الجديد للاتحاد، الذي وضعت أسسه الجديدة كي تتلاءم مع المتغيرات المعاصرة.

وأضاف في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في رابطة الكتاب أن الأردن سيستضيف مؤتمر الاتحاد بدعم من وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى.

وبين أن المؤتمر سيلتئم في الجامعة الاردنية من خلال ندوة بعنوان "النص المسرحي العربي واقع وآفاق" بمشاركة واسعة من المبدعين العرب، مذكرا أن المؤتمر الاستثنائي الأول عقد في أواخر السبعينيات ويعد هذا المؤتمر هو الثاني من نوعه.

وأشار قبيلات الى أن النظام المعمول به الآن يعود إلى الخمسينيات وقد اصبحت مواده لا تتلاءم مع الظروف الحالية التي تحتاج الى الكثير من التعديلات اضافة الى إعادة الهيكلة.

وقال إن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد الذي عقد في البحرين أواخر العام الماضي لفت الرابطة الى وضع مشروع نظام جديد قامت خلاله الرابطة  بإرساله الى الاتحاد العام في القاهرة وإلى باقي الاتحادات العربية في الاجتماع الذي عقد شهر أيار (مايو) من العام الحالي في تونس.

وذكر قبيلات أن أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي أقر أن يعقد هذا الاجتماع في عمان من اجل مناقشة وإقرار النظام الجديد.

وأضاف قبيلات انه يتوقع ان يكون للمؤتمر تأثير ايجابي على الحراك الثقافي المحلي وسيشكل فرصة ثمينة للقاء والحوار والتفاعل بين الكتاب الأردنيين ونظرائهم العرب، موضحا انه جرى اتخاذ الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإنجاح وتسهيل عمل جلسات ومناقشات المؤتمر وندواته.

وستعقد جلسات المؤتمر الاستثنائي في المركز الثقافي الملكي وسيكون افتتاحه في العاشرة من صباح 15 كانون الأول (ديسمبر) 2008.

ويشارك في المؤتمر عدد من الوفود العربية من البحرين وفلسطين واليمن والإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر ومصر والسودان ولبنان.

وبين انه تمت دعوة عدد من الأدباء العراقيين للمشاركة بصفة شخصية كون عضويتهم في الاتحاد مجمدة.

ويشارك في ندوة "النص المسرحي العربي واقع وآفاق" من الأردن الكاتب جبريل الشيخ وتحمل مشاركته عنوان "المسرح والتراث" والمخرج غنام غنام والكاتب مفلح العدوان والكاتب احمد حسن جرادات ود. امتنان عثمان الصمادي بورقة تحمل عنوان "البناء الدرامي في مسرحية الصرح لهاشم الغرايبة" ود. سمير قطامي بورقة تحمل عنوان "الموروث عند سعد الله ونوس".

ويشارك من العراق الناقد عواد العلي بورقة تحمل عنوان "النص المسرحي والتراث"، ومن السودان د. حديد الطيب، ومن سورية الكاتب أحمد اسماعيل، ومن مصر د. رضا غالب.

فيما يشارك من البحرين الكاتب خليفة العريفي ومن عمان د. عبد الكريم جواد بورقة بعنوان "توظيف الأسطورة في النص المسرحي العربي"، ومن الجزائر الناقدة شروة علاوة عن "المسرح العربي.. الأسئلة المحرجة"، إضافة الى مشاركة د. عبد الطلب من اليمن، ومن الإمارات العربية المتحدة الكاتبة باسمة محمد يونس.

التعليق