فيلم "ليلة على الأرض" في "شومان" غدا

تم نشره في الاثنين 1 كانون الأول / ديسمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • فيلم "ليلة على الأرض" في "شومان" غدا

 

عمّان - الغد- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان في السادسة والنصف من مساء غد فيلم "ليلة على الأرض" إخراج: جيم جارموش.

المخرج الأميركي جيم جارموش واصل مشواره السينمائي بعد فيلمه المتميز "القطار الغامض" (1989) الذي يشتمل على ثلاث قصص، بفيلم "ليلة على الأرض" (1991) الذي يضم خمس قصص.

ويبدأ الفيلم بلقطة للكرة الأرضية من الفضاء قبل أن يستقر في مدينة لوس أنجيليس، التي يستهل فيها أولى القصص الخمس التي تحدث في خمس مدن أميركية وأوروبية في ساعة متأخرة من المساء نفسه.

وتشتمل أحداث كل منها على سيارة أجرة يقودها سائق أو سائقة وعلى التفاعل بين السائق أو السائقة والراكب أو الراكبة أو الركاب. هذه المدن هي لوس أنجيليس ونيويورك وباريس وروما وهلسنكي.

نتعرف في الحلقة الأولى التي تقع أحداثها في مدينة لوس أنجيليس على سائقة سيارة أجرة شابة (الممثلة وينونا رايدر) وراكبة السيارة (الممثلة جينا رولاندز)، وهي مسؤولة تنفيذية في أحد استوديوهات هوليوود، تعرض على السائقة العمل في السينما، ولكن الشابة لا تبدي أي اهتمام بذلك لأن طموحها في الحياة هو أن تصبح ميكانيكية سيارات.

وفي نيويورك، يكون سائق سيارة الأجرة المهاجر (الممثل الألماني أرمين ميولر – ستال) وراكب التاكسي (الممثل الأسود جيانكارلو إيسبوزيتو المتحدر من أصول إيطالية وإفريقية) الذي يدرك أن السائق لا يعرف طريقه في المدينة الكبيرة ويشك في أنه سيوصله إلى مقصده.

أما في باريس فيقوم سائق من ساحل العاج (الممثل أيزاك دي بانكول) بالتخلص من مجموعة من الدبلوماسيين الأفارقة السكارى لينقل شابة كفيفة وجريحة (الممثلة الفرنسية بيتريس دالي) ويتعلم منها الكثير عن قيمة الحياة.

وفي روما، ينهمك سائق التاكسي (الممثل الإيطالي روبرتو بنيني) في الاعتراف بأسراره الجنسية الغريبة لقس (الممثل الإيطالي باولو بوناتشيلي) يعاني من الإصابة بجلطة قلبية وهو يجلس في الكرسي الخلفي.

ويختتم فيلم "ليلة على الأرض" جولته في مدينة هلسنكي، حيث يحدّث سائق التاكسي (الممثل الفنلندي ماتي بيلونبا) ركابه الثلاثة السكارى عن قصته المأساوية دون أن يكترثوا لما يقوله.

ويتميز فيلم "ليلة على الأرض" بقوة إخراجه وبراعة السيناريو الذي قام المخرج جيم جارموش بإعداده خلال ثمانية أيام، وصور فيه جوا رومانسيا حزينا قدّم فيه مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الوحدة والوحشة. وأسهمت الموسيقى التصويرية للمؤلف الموسيقي توم ويتس في خلق الجو السائد في المدن الخمس.

ويركز المخرج جيم جارموش على تصوير شخصيات قصصه الخمس، والعلاقات بين شخصيات تلك القصص. ومما قاله جيم جارموش "إن جمال الحياة يكمن في التفاصيل الصغيرة، وليس في الأحداث الكبيرة".

ويقدم حوار فيلم "ليلة على الأرض"، إضافة إلى اللغة الإنجليزية مجموعة من اللغات التي تشمل الإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والفنلدية، وحتى اللاتينية. ونتيجة لذلك ترجم 60 بالمائة من الحوار إلى اللغة الإنجليزية على الشريط السينمائي.

ويذكر أن فيلم "ليلة على الأرض" فاز بجائزة سينمائية واحدة هي جائزة الروح المستقلة لأفضل تصوير والتي منحت للمصور فريدريك إيلمز. 

ويقدّم الفيلم مثالا على الأعمال السينمائية التي تقابل بإطراء النقاد، ولكنها لا تلقى تجاوبا شعبيا من الجمهور. فقد اقتصرت إيرادات الفيلم على شباك التذاكر في دور السينما الأميركية على مليوني دولار.

التعليق