"مهرجان عمان للكوميديا المباشر" يطلق فعالياته في "الحسين الثقافي" غدا

تم نشره في الاثنين 1 كانون الأول / ديسمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • "مهرجان عمان للكوميديا المباشر" يطلق فعالياته في "الحسين الثقافي" غدا

تجارب أدائية لاختيار فنانين أردنيين شباب

محمد الكيالي

عمان- تنطلق في السابعة من مساء غد على المسرح الرئيسي في مركز الحسين الثقافي فعاليات مهرجان عمان للكوميديا المباشر، وذلك على المسرح الرئيسي في مركز الحسين الثقافي.

وسبق انطلاقة المهرجان الذي يحظى بمشاركة مجموعة من الكوميديين الأردنيين والعرب المقيمين في الخارج من أميركا واستراليا وكندا وبعض الدول الأوروبية، مسابقة وتجربة أداء مواهب أردنية لاستقطابها في فن أداء الكوميديا المباشر.

وشارك في المسابقة التي اقيمت أول من أمس زهاء 17 شابة وشابا أردنيا لاختيار المشاركين الأردنيين في المهرجان إلى جانب كوكبة من مشاهير الكوميديا.

ويهدف المهرجان إلى ترسيخ موقع الأردن على الخريطة العالمية في فن الكوميديا المباشر فضلا عن الإسهام في تعزيز الحركة السياحية في الأردن.

واختارت اللجنة كلا من بسمة حمدالله ونزار السامرائي وفارس حدادين، إضافة لنذير خالد الحائز على جائزة أسبوع الضحك الذي أقيم ضمن مهرجان صيف عمان الماضي، للمشاركة في الدورة الأولى للمهرجان.

وأبدى المشاركون إعجابهم بالفكرة التي تتيح لهم إبراز مواهبهم، وأعربوا عن سعادتهم بالمشاركة وتقديم عروضهم إلى جانب فنانين مشهورين.

وكان أمين عمان المهندس عمر المعاني أشار إلى أن المهرجان يعزز من الحراك الثقافي العمّاني، مؤكدا على أنه سيلقى التقدير من الأوساط الثقافية في المملكة والمنطقة.

وأكد خلال مؤتمر صحافي عقد الشهر الماضي للإعلان عن المهرجان زيادة النشاط السياحي في عمان خلال فترة إقامة المهرجان، لافتا إلى دور المهرجان في وضع المهارات والمواهب المسرحية الأردنية على خريطة العالم.

وأضاف "ستكون مدينة عمان نقطة انطلاق "للكوميديا" في منطقة الشرق الأوسط، حيث يأتي المهرجان الفريد من نوعه ثمرة تعاون وثيق وشراكة قوية مع مهرجان الكوميديا العربية الأميركية في نيويورك، وهو نشاط قابل للنمو والتطور عاما بعد عام، حيث يشارك في الفعاليات الترفيهية عدد من الكوميديين العرب والأجانب في بلاد المهجر".

ويتضمن المهرجان مجموعة منوعة من البرامج والمواهب الثقافية والفنية، ويشارك فيه أكثر من 15 فنانا من ست دول، منهم: الفنان والمنتج التنفيذي الأميركي من أصل عربي دين عبيد الله، والفنان الكوميدي الكندي من أصل هندي راسل بيترز والأميركي من أصل إيراني ماز جبراني والأميركي من أصل مصري أحمد أحمد والأميركي من أصل فلسطيني هارون قادر والأميركية من أصل فلسطيني ميسون زايد.

فعاليات اليوم الأول من المهرجان تحمل عنوان "الليالي العربية"، ويقدمها فنانون أجانب من أصل عربي وباللغة الإنجليزية، وهم: ميسون زايد، مايك بطاية، مينا ديمنيان، أرون كادر، روني خليل، نمر أبو نصار، عامر زاهر ودين عبيدالله.

وفي اليوم الثاني عرض لكوميديا مباشرة باللغة العربية، يقدمه فنانون عرب، وهم ميسون زايد، عامر زاهر، وباقة من الفنانين الأردنيين، ومينا ديمنيان عريف الحفل.

أما اليوم الثالث الذي يحمل عنوان "العرض العالمي" تقدمه مجموعة من الفنانين من دول عالمية مختلفة وهم: أحمد أحمد، وتيد اليكساندرو من الولايات المتحدة، وعلي حسن من كندا، وجيمز سميث من استراليا، ماز جوبراني، وأرون كادر عريف الحفل من الولايات المتحدة.

وفي اليوم الرابع يقدم الكوميديون راسل بيترز، وأحمد أحمد، وأرون كادر، وماز جوبراني، عرضا في الحفل الذي يديره دين عبيدالله.

وكانت أمانة عمان أعلنت عن إقامة عرض إضافي ضمن المهرجان في السادس من الشهر الحالي. ويأتي العرض الجديد، وفق القائمين على المهرجان، استجابة للطلب المتزايد على شراء تذاكر المهرجان، الذي تلقى عبر هاتف الخط الساخن المئات من الطلبات، لإقامة عروض إضافية للممثل الكوميدي الشهير راسل بيترز.

ويشارك في العروض الإضافية التي يقيمها بيترز كل من أحمد أحمد، وآرون خضر، ودين عبيد الله، وأزهر عثمان.

ويحظى مهرجان الكوميديا العربية الأميركية في نيويورك، بإعجاب النقاد، والذي انبثقت عنه خمسة مهرجانات سنوية في نيويورك، وآخر في لوس أنجلوس، مما جذب إليه العديد من الفنانين العرب الأميركيين من جميع أنحاء الولايات الأجنبية.

ويذكر أن المهرجان الكوميدي العربي الأميركي احتفل بالذكرى السنوية الخامسة لانطلاقته في كانون الثاني (يناير) الماضي، لست ليال بيعت تذاكرها جميعها في مدينة نيويورك، وشارك في الاحتفال أكثر من 50 فناناً مسرحياً عربياً أميركيا.

ويقام المهرجان برعاية عدد من الشركات وهي: واي ترايب، والملكية الأردنية، مجموعة نقل، ونقل للسيارات، وليمتليس، وفندق جراند حياة عمان، وأدفايز غراي، شركة إيفينتس (AVP)، فندق القصر متروبول.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »goooooooooood (شاديا)

    الاثنين 1 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    we wait u naziiiiiiiiiiiir
  • »goooooooooood (شاديا)

    الاثنين 1 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    we wait u naziiiiiiiiiiiir