إشهار "سيمفونية البتراء" في الأول من الشهر المقبل

تم نشره في الأربعاء 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً

إسراء الردايدة

عمان - قال مدير المعهد الوطني للموسيقى د. كفاح فاخوري إن " سيمفونية البتراء" تأتي في إطار تشجيع الكفاءات الأردنية في مجال التأليف الموسيقي، للأوركسترا والأداء المنفرد والجماعي.

وذكر في مؤتمر صحافي عقد أمس في المركز الوطني للموسيقى أن الأمسية التي تقدم احتفاء بالمدينة الوردية مساء الإثنين المقبل، تعد الثانية لأوركسترا عمان السيمفونية خلال العام الحالي.

ويأتي تنظيم الأمسية، التي ترعاها وزيرة الثقافة نانسي باكير، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى،ووزارة الثقافة ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون.

وأشار مؤلف السيمفونية الموسيقي هيثم سكرية، إلى أن فكرتها بدأت بعد إعلان البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع، لافتا إلى أنها تنتمي إلى نوع من الموسيقى المبرمجة program music ، مشيرا إلى أنه يتحدث عن حكاية أو ينقل صورة لمشهد من خلال رسمه بالموسيقى.

وأوضح سكرية أن الأمسية تتضمن خمسة مشاهد تبدأ من بداية الرحلة إلى البتراء، وهي تحمل عنوان " الشروق في وادي رم" وتصور شروق الشمس المنبعثة أشعتها من بين الجبال الشاهقة، لترسم صورة للمتلقي من خلال الموسيقى المعزوفة بإطار قالب السوناتا فورم والتي تصدح بموسيقى قوية تصف الطبيعة بقوتها وجمالها وحيوية المكان وسحر المنظر في جبال وادي رم الشامخة.

ويصور المشهد الثاني الغروب في وادي رم تعزف خلاله الموسيقى خمسة أجزاء دون توقف مجسدة غروب الشمس خلف الجبال العملاقة.

 وبين سكرية أن الموسيقى ستنقل صورة السيق معبرة عن دهشة العيون لمّا تراه عند الخزنة، لتصبح ممزوجة بالألحان العربية الحاملة في ثناياها عبق التاريخ المتمثل بتاريخ الأردن والأنباط.

وقالت الفنانة روز الور، التي تقوم بأداء منفرد لأغنية "حبيتك عمان" ومدتها ثماني دقائق، أنها تخاطب من خلالها الجيل الشاب بكلمات رومانسية تعبرعن حبهم لعمان وحضورها فيهم، مشيرة إلى أنها من كلمات الشاعر علي بتيري وألحان هيثم سكرية وإنتاج غادة المعشر.

وأوضحت أنه تمت إعادة توزيع الألحان ليتناسب والتوزيع السمفوني بأقسامها المختلفة، مشيرةً إلى انه سبق تقديم الأغنية في عرض مع الأوركسترا المصرية.

ويقوم 52 عازفا من عازفي الأوركسترا بالعزف بقيادة الملحن والمؤلف سكرية، إضافة إلى إدخال عدد من الآلات الأخرى كالمهباش ليصبح العدد 58 عازفاً.

التعليق