"التوعية الصحية" تكرم مرضى سيطروا على مستوى السكر في الدم

تم نشره في الأحد 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • "التوعية الصحية" تكرم مرضى سيطروا على مستوى السكر في الدم

 

عمّان - الغد- أقام مشروع عيادات السكري الذاتية - احد مشاريع الجمعية الملكية للتوعية الصحية - احتفالا بمناسبة يوم السكري العالمي في مركز صحي عين الباشا الشامل.

وجرى خلال الحفل توزيع الجوائز على المشاركين المتميزين في البرنامج من المصابين ومن هم عرضة للإصابة بهذا المرض والذين استطاعوا السيطرة على مستوى السكر في الدم.

ويعد المشروع أحد البرامج الصحية التي تهدف الى توعية المواطنين بطرق الوقاية والسيطرة على مرض السكري، ويقوم على مبدأ الشراكة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وأفراد المجتمعات المحلية كافة.

وحضر الحفل مدير ادارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د.عادل البلبيسي واختصاصية غدد صماء وسكري في مستشفى الأمير حمزة د. إيناس يونس ومدير صحة محافظة البلقاء د.علي حياصات ومدير مركز صحي عين الباشا د. جمال الدباس.

وبين البلبيسي أن التعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية جاء لأهمية دور مؤسسات المجتمع كافة بتكثيف جهودها لنشر التوعية بمخاطر المرض وطرق تجنبه للوصول الى مجتمع ذي بنية سليمة وعلى درجة كبيرة من الوعي الصحي.

وأشار إلىأإن مرض السكري من الأمراض التي قد لا يدركها المريض في بدايتها، إذ إن معظم الحالات ليس لها أعراض ظاهرة، منوها إلى أن السكري من الأمراض التي تؤثر على معظم الأعضاء الموجودة في الجسم بما فيها القلب، والأعصاب، والعين والكلى.

وتضمن الاحتفال محاضرة للدكتورة ايناس يونس حول مرض السكري، أكدت فيها على أهمية تقصي المرض، بإجراء فحص السكري بشكل دوري لمن هم فوق سن الاربعين حتى في حال عدم وجود أعراض.

وأكدت مسؤولة المشروع د. يارا علي مصلح على ضرورة تعديل نمط الحياة وتعديل السلوكيات مثل اتباع أسلوب غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، والتقليل من تناول المأكولات الدهنية والحلويات.

التعليق