فيتيل الاسرع في اليوم الثاني من تجارب برشلونة

تم نشره في الخميس 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً

فورمولا 1

 

برشلونة (اسبانيا) - سجل سائق "ريد بول رايسينغ" الالماني سيباستيان فيتيل اسرع زمن في اليوم الثاني من التجارب التي تجريها فرق فورمولا واحد على حلبة مونتميلو القريبة من برشلونة (شمال شرق اقليم كاتالونيا)، وذلك رغم الحريق الذي اصاب سيارته.

وحقق فيتيل المنتقل حديثا الى "ريد بول" من الفريق الشقيق "سكوديريا تورو روسو" اسرع لفة (خاض 70 لفة) بزمن بلغ قدره 1.19.751 دقيقة بعدما انفجرت سيارته من الخلف في بداية التجارب، وذلك بسبب عطل في المكابح اثر على نظام التبريد.

اما الياباني تاكوما ساتو (تورو روسو) الذي كان الاسرع في اليوم الاول فانه سجل ثاني افضل وقت (1.20.017 د)، امام زميليه الفرنسي سيباستيان بورديه (1.20.034 د)، والسويسري سيباستيان بويمي (1.20.223 د)، وهؤلاء يتنافسون على مقعدي فريق السائق النمسوي السابق غيرهارد بيرغر.

بدوره، لم يكن الاسباني بدرو دي لا روزا الذي انتقل من مقعد ماكلارين مرسيدس الى فورس انديا، موفقا، اذ حل في المركز السادس عشر الاخير، علما ان التقارير الصحافية في اسبانيا ربطته امس الثلاثاء بانتقال محتمل الى الفريق الهندي.

وبرز في اليوم الثاني بدء دخول سائقي الصف الاول الى التجارب، امثال الالماني نيكو روزبرغ (وليامس) الذي حل سابعا، تلاه البريطاني جنسون باتون (هوندا)، بينما جاء مواطن الاول نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) في المركز الرابع عشر.

كلين: سيارة بي.ام.دبليو ساوبر المؤقتة اسوأ ما رأيت

قال كريستيان كلين سائق التجارب في فريق بي.ام.دبليو ساوبر الذي ينافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ان السيارة المؤقتة للفريق والتي قام الفريق بتجربتها في اسبانيا هذا الاسبوع هي اسوأ سيارة شاهدها.

واجرى الفريق مساء الاثنين تجربة بسيارتين معدلتين لعام 2008 باطارات ملساء مع ادخال بعض التعديلات التي تتوافق مع لوائح بطولة عام 2009 فيما يخص جسم السيارة.

وقال السائق النمساوي لموقع اوتو سبورت على الانترنت عقب اليوم الاول للتجارب التي جرت على حلبة قطالونيا في برشلونة "بالنسبة لي وفي الوقت الحالي اعتقد انها اسوأ سيارة اراها في عالم الفورمولا 1 حتى الان. اجزاء السيارة لا تتناغم مع بعضها البعض."

وتابع "الا اننا سنعتاد عليها. سيتم ادخال الكثير من التعديلات حتى موعد انطلاق اول سباق في مارس المقبل."

ومن المقرر ان يكشف بي.ام.دبليو ساوبر الذي انهى بطولة العالم هذا العام في المركز الثالث في الترتيب العام للصانعين النقاب عن سيارته لعام 2009 في بلنسية في 20 كانون الثاني (يناير) المقبل.

الميداليات بدلا من النقاط لتحديد هوية بطل العالم

يبدو ان بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد، مستمر في دفع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" نحو تعديلات ثورية، اذ قال انه بات قريبا من اقناع المسؤولين باقرار مبدأ الميداليات على حساب النقاط.

وتتمحور فكرة ايكليستون التي يبدو انها حازت دعم "فيا" والفرق على حد سواء حول تحديد هوية بطل العالم انطلاقا من احرازه العدد الاكبر من الميداليات خلال الموسم وليس النقاط كما هي حال النظام المعتمد منذ زمن طويل.

وعلى غرار غالبية الرياضات الاخرى سيحصل السائقون الثلاثة الاوائل في كل سباق على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بدلا من عشر وثماني وست نقاط على التوالي.

وفي حال طبقت فكرة البريطاني "القوي" في عالم الفئة الاولى، فان السائقين الذين يحتلون المراكز من الرابع حتى الثامن لن يحصلوا بعد الان على اي نقطة او شيء من هذا القبيل!

ويعرف المتابعون عن كثب ان ايكليستون سعى منذ فترة لا بأس بها الى تغيير في نظام النقاط الحالي، الا ان طرحه الجديد لن يدخل حيز التنفيذ قبل طرحه على الاتحاد الدولي واقراره من قبل الاخير.

وربما، يرى ايكليستون ان فكرته ستزيد من حماسة السباقات وسط سعي السائقين الى احراز الانتصارات بشكل اكبر، وقد بات مقتنعا بها اكثر اثر فوز البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) باللقب العالمي على حساب منافسه البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) رغم فوز الاخير بسباق اكثر من الاول في موسم 2008.

التعليق