محكمة مصرية تسجن شابا لإدانته في قضية تحرش جنسي بفتيات

تم نشره في الأربعاء 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً

القاهرة- قضت محكمة مصرية أول من أمس بحبس متهم بالتحرش الجنسي بالفتيات في شارع جامعة الدول العربية بالقاهرة في عيد الفطر الماضي، سنة مع الشغل، وأفرجت عن 36 شخصا، فيما حولت متهما آخر إلى محكمة الأحداث نظرا لحداثة سنه.

وقالت المحكمة في حيثياتها إنها اطمأنت لأقوال شاهد الاثبات، وهو صحافي تواجد أثناء وقوع التحرش، علاوة على تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة.

ويذكر ان جريمة التحرش الجنسي غير واردة في القانون المصري، لكن القضاة يستخدمون بندا في قانون العقوبات يجرم "الفعل الفاسق" في حالات التحرش الجنسي.

وتعود القضية إلى ثاني أيام عيد الفطر المبارك عندما شهد شارع جامعة الدول العربية الذي يرتاده الكثير من السياح العرب، تحرشا جماعيا بالفتيات، حيث تلقت أجهزة أمن الجيزة إخطارات من شرطة النجدة المتواجدة في الشارع، بتجمع أعداد كبيرة من الشباب تتراوح أعمارهم بين ?? و?? سنة على الأرصفة، وأنهم يرتكبون أفعال تحرش جنسي بالفتيات.

وألقت أجهزة الأمن القبض على ?? شاباً، وتحفظت على ? فتيات من ضحايا التحرشات للاستماع إلى أقوالهن، وذكر بعضهن وبينهن منتقبة أن الشباب هاجموهن بالأيدي ومزقوا ملابسهن، ونزعوا حجاب واحدة، وأن تجمعات من الشباب كانت تحاصر فتيات في مواقع متفرقة من الشارع.

وقد باشرت النيابة التحقيقات مع الـ38 شابا الذين تم القبض عليهم، وتم تحويلهم الى محكمة جنح العجوزة التي اصدرت حكمها صباح أول من أمس الاثنين برئاسة المستشار طارق حامد رئيس المحكمة، بمعاقبة المتهم إسلام مجدي (19 سنة) بالحبس سنة مع الشغل.

وأخلت المحكمة سبيل 36 منهم، وأحيل المتهم محمد مدحت لمحكمة الأحداث نظراً لصغر سنه، وتم تقديم المتهم إسلام مجدي إلى المحكمة، التي عاقبته بالحبس سنة مع الشغل والنفاذ.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إنها اطمأنت لأقوال شاهد الإثبات، وهو الصحافي خالد إدريس بجريدة الوفد، كما أنها اطمأنت لتحريات المباحث حول الواقعة.

وكانت محكمة مصرية عاقبت في 21 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي شابا تحرش بمخرجة أفلام وثائقية في ضاحية مصر الجديدة بالقاهرة بالحبس ثلاث سنوات. ولا يوجد في القانون المصري مواد تعاقب على جريمة التحرش الجنسي، لكن القضاة يستخدمون بندا في قانون العقوبات يجرم "الفعل الفاسق" في حالات التحرش الجنسي.

وكان المركز المصري لحقوق المرأة نشر هذا الصيف تقريرا افاد أن 83% من المصريات و98% من الاجنبيات يتعرضن للتحرش الجنسي. ووافقت 12% فقط من 2500 سيدة ابلغن المركز بتعرضهن للتحرش على تقديم شكوى للشرطة.

التعليق