ديوكوفيتش يشدد الخناق على فيدرر في تصنيف المحترفين

تم نشره في الثلاثاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • ديوكوفيتش يشدد الخناق على فيدرر في تصنيف المحترفين

تنس حول العالم

 

باريس - شدد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا الخناق على السويسري روجيه فيدرر الثاني في لائحة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين بعد تتويجه بلقب بطولة الماسترز بفوزه على الروسي نيكولاي دافيدنكو 6-1 و7-5 في المباراة النهائية الاحد في مدينة شنغهاي الصينية.

وبات ديوكوفيتش الذي نال لقب بطولة الماسترز للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، على بعد 10 نقاط من فيدرر الذي خرج من الدور الاول للبطولة للمرة الاولى في مشاركاته الثماني فيها علما بانه احرز اللقب 4 مرات.

وانهى ديوكوفيتش (21 عاما) العام بابهى صورة كما بدأه تماما حين احرز بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن، اولى بطولات الغران شيليم في الموسم.

كما توج ديوكوفيتش هذا العام بطلا لدورتين مهمتين في انديان ويلز الاميركية على الاراضي الصلبة وروما على الملاعب الترابية، وفاز بالميدالية البرونزية لدورة الالعاب الاولمبية في بكين في آب (اغسطس) الماضي.

وأنهى الاسباني رافايل نادال الذي غاب عن بطولة الماسترز بسبب الاصابة، الموسم في المركز الاول برصيد 6675 نقطة مقابل 5305 نقاط لفيدرر و5295 نقطة لديوكوفيتش.

وحصد نادال النصيب الاكبر من الالقاب هذا الموسم وعددها 8 بتتويجه بطلا لدورات مونتي كارلو الفرنسية وهامبورغ الالمانية وكوينز الانكليزية وتورونتو الكندية وبطولة فرنسا المفتوحة وبطولة ويمبلدون، ثاني وثالث البطولات الاربع الكبرى على التوالي، بالاضافة الى ذهبية دورة الالعاب الاولمبية في بكين.

اما فيدرر فاكتفى باربعة القاب فقط وهي استوريل البرتغالية وهاله الالمانية وبال السويسرية وبطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى.

وأنهى البريطاني المتألق اندي موراي الذي خرج من دور الاربعة في بطولة الماسترز على يد دافيدنكو، موسمه في المركز الرابع برصيد 3720 نقطة علما بانه حصد 5 القاب هذا الموسم في الدوحة القطرية ومرسيليا الفرنسية وسينسيناتي الاميركية ومدريد وسان بطرسبورغ الروسية.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الاسباني رافايل نادال 6675 نقطة

2- السويسري روجيه فيدرر 5305

3- الصربي نوفاك ديوكوفيتش 5295

4- البريطاني اندي موراي 3720

5- الروسي نيكولاي دافيدنكو 2715

6- الفرنسي جو ويلفريد تسونغا 2050

7- الفرنسي جيل سيمون 1980

8- الاميركي اندي روديك 1970

9- الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو 1945

10- الاميركي جيمس بلايك 1775

دافيدنكو يبحث عن سبل لتطوير مستواه بعد الاخفاق في الماسترز

 يعتقد الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف الخامس عالميا انه يحتاج لتطوير مستواه في اللعب والبحث عن امور اضافية اذا ما اراد منافسة افضل لاعبي التنس في العالم الموسم القادم.

الصربي نوفاك ديوكوفيتش عيون جاحظة نحو صدارة التصنيف -(ا ف ب)

ورغم انه من اكثر اللاعبين استقرارا في المستوى حاليا الا ان دافيدنكو لا يشعر بالرضا بعد ان احتل المركز الخامس عالميا في نهاية الموسم للعام الرابع على التوالي.

وقال دافيدنكو "ربما احتاج الى تغيير بعض الامور التي لا اعلم ماهيتها بالتحديد. لا اعلم الان ما احتاج لتغييره لكننا سنرى فيما بعد. اريد ان اتطور كثيرا ولا اقف عند المركز الخامس او الرابع او الثالث او السادس او السابع او الثامن عالميا."

واضاف "لكن المرء يحتاج الى بعض الاشياء الاخرى كي يتمكن من الفوز على لاعبي القمة. في المستقبل ساحاول ان اجد السبيل للفوز على هؤلاء اللاعبين."

ويعد دافيدنكو واحدا من اكثر اللاعبين بذلا للمجهود في عالم التنس وكانت كأس الاساتذة هي البطولة رقم 22 التي يشارك فيها هذا العام بعيدا عن ثلاث مباريات مع منتخب بلاده في كأس ديفيز للفرق للرجال ودورة بكين الاولمبية.

لكن بعيدا عن فوزه ببطولة ميامي للاساتذة عقب تغلبه على الاسباني رفائيل نادال اللاعب الاول على العالم في النهائي جاء اللقبان الاخران هذا العام للاعب الروسي في بطولتين صغيرتين بعض الشيء في النمسا وبولندا.

وقال دافيدنكو "الامر لا يقتصر فقط على البطولات الصغيرة. هذا الامر مهم في البطولات الاربع الكبرى لان هناك الكثير من النقاط المتاحة. اذا ما حقق اللاعب نتائج رائعة هناك فان تصنيفه يتحسن وينهي الموسم في افضل مركز."

واكد دافيدنكو الذي خسر حميع مبارياته امام السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني عالميا في 12 مواجهة جمعت بينهما انه يحتاج للعمل على تحسين مستوى ضرباته المباشرة رغم انه يعتقد ان التطور الفني ربما لن يكون هو الحل النهائي.

وقال دافيدنكو "اشعر بالارهاق حقا من التدريبات. ربما الجأ الى شيء لاضفاء بعض القوة على طريقتي. الامر يعود ايضا للحالة الذهنية."

واضاف "اتدرب كل يوم. الجميع يتدربون لكن شخصا واحدا فقط يحتل صدارة التصنيف العالمي."

ديوكوفيتش يسعى لاعتلاء صدارة التصنيف العالمي الموسم القادم

 يسعى الصربي نوفاك ديوكوفيتش لتحقيق حلمه الكبير باعتلاء صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين العام القادم بعد فوزه اول من امس الاحد بكأس الاساتذة للتنس اخر بطولات الموسم الحالي.

وقال ديوكوفيتش "بالتأكيد اعتقد انني املك الامكانات للوصول الى صدارة التصنيف العالمي خلال العام القادم او العامين القادمين او ربما العشر سنوات القادمة."

واضاف "هذا حلمي الكبير التي طالما كنت دائما اسعى لتحقيقه. لكنني تعلمت درسا. اذا ما وضعت الكثير من التركيز على التصنيف فان الامر لا يسير على النحو الصحيح."

وفي الوقت الذي تقبل فيه ان الاسباني رفائيل نادال يستحق انهاء الموسم الحالي في قمة التصنيف العالمي كان ديوكوفيتش سعيدا بمشاهدة لاعبين جدد قادرين على تحدي نادال وفيدرر.

وقال ديوكوفيتش "الامر لا يقتصر حاليا على افضل اثنين في العالم. هناك خمسة او ستة او سبعة لاعبين يلعبون بشكل جيد للغاية ويستطيعون الفوز عليهما. اعتقد ان وجود وجوه جديدة تلعب في الادوار النهائية للبطولات الكبيرة امر جيد للعبة."

وظهر ديوكوفيتش سعيدا بشكل خاص بانتصاره اول من امس الاحد لانه خسر في اخر ثلاث مباريات نهائية خاضها في كوينز وسنسيناتي للاساتذة وبانكوك ولم يحصل على اي لقب منذ فوزه ببطولة روما للاساتذة في مايو ايار الماضي.

وقال ديوكوفيتش الفائز ببطولة انديان ويلز للاساتذة في مارس اذار الماضي "لم انجح في الفوز خلال مباراتين نهائيتين لكنني فعلتها الان."

واضاف "انهيت الموسم بنفس الطريقة التي بدأت بها وهي الفوز ببطولة كبيرة. لذلك هذه دفعة قوية للموسم القادم."

وتمتع التنس الصربي بعام جيد مع وجود ايلينا يانكوفيتش في صدارة التصنيف العالمي للسيدات ووجود نيناد زيمونيتش مع الكندي دانييل نيستور المولود في كرواتيا على رأس التصنيف العالمي للزوجي بعد فوزهما امس الاحد بكأس الاساتذة.

وقال ديوكوفيتش مازحا "اعتقد ان التنس الصربي اعتاد على المركز الاول في التصنيف العالمي لذلك ساعمل على ان احقق هذا الامر على ما اعتقد. ربما حقيقة اننا لا نملك افضل الظروف المتاحة يمنحنا المزيد من الدوافع للنجاح."

التعليق