"أساسيات الرسم الهندسي" ورشة تدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • "أساسيات الرسم الهندسي" ورشة تدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا

عمّان- الغد- نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية/ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية والارشاد والتأهيل المهني ورشة تدريبية بعنوان "تعلم اساسيات الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد (AutoCAD)".

وبين عميد شؤون الطلبة د. حسين اللبون أن الورشة تأتي تماشيا مع السياسة التي تتبعها العمادة في التعليم اللامنهجي، وبهدف تعميق مفاهيم الرسم الهندسي باستخدام الكمبيوتر، إضافة الى توضيح كيفية عمل برنامج الرسم والتصميم الشهير الاوتوكاد.

وأكد ان الورشة تأتي استكمالا للمنهج الذي تتبعه العمادة رغبة منها في رفع كفاءة طلبتها في المجالات التكنولوجية وبخاصة عالم الكمبيوتر.

ونوه اللبون الى ان سعي العمادة الجاد في ان تكون الانشطة اللامنهجية نابعة من ذات الطلبة فكرة وإعدادا وتنفيذا، لأنها تأتي متوازية مع احتياجاتهم لأنهم اعلم بمتطلباتهم، وهذا ما اكدته العمادة في الدورات الاخيرة التي قامت بتنظيمها، حيث انها كانت بناء على مقترحاتهم.

وركزت الورشة على تعلم مفاهيم الرسم الهندسي وكيفية تطبيقها على الحاسب بشكل متكامل، وتناولت مواضيع الرسم الهندسي، من حيث النظرية ثم كيفية تنفيذها على الكمبيوتر باستخدام برنامج الاوتوكاد الاوسع انتشارا بين البرامج كافة.

كما تناولت أوامر الرسم بتسلسل وحسب الحاجة اليها، وتضمنت المادة بشكل مختصر وعملي الاوامر الضرورية لبدء الرسم، ثم تنتقل لشرح طرق الرسم الدقيق فتعرض بالتفصيل خطوات رسم اي رسمة ثنائية الابعاد بطريقة المحترفين، بعد ذلك تنتقل الى نظرية المساقط المتعامدة وكيفية تطبيقها بالاوتوكاد، ثم عرض الاوامر التي تجعل الرسم أسهل وأسرع وكيفية استعمال وحدات البناء في رسم المخططات، وفي نهاية العرض تفصل كيفية رسم المجسمات باستخدام احدث الاوامر في هذا المجال، إضافة الى استعراض بعض الرسمات والمجسمات المرسومة باستخدام الرنامج واستعراض كيفية عمل مثل هذه المشاريع.

التعليق