الموسيقى: طريقة مثلى لتنظيم المزاج ومنشط قانوني للرياضيين

تم نشره في الأحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • الموسيقى: طريقة مثلى لتنظيم المزاج ومنشط قانوني للرياضيين

 

ترجمة: مريم نصر

عمّان- أكثر من 7 آلاف عداء شاركوا مطلع الشهر الماضي في نصف ماراثون لندن، كانوا تحت تجربة دراسة علمية أجريت لمعرفة ما إذا كانت موسيقى البوب سوف تؤثر على اداء المشاركين.

وتم اختيار هذا النوع من الموسيقى في الماراثون باستشارة الباحث في علم النفس الرياضي كوستاس كاراجيورايز من جامعة برونال في بريطانيا.

وأثبت الباحث أن هذا النوع من الموسيقى له تأثير قوي جدا على نفسية الرياضيين، ويحفزهم على الأداء بشكل أفضل، وأن الموسيقى أفضل بكثير من الادوية غير الشرعية التي يتناولها الرياضي لتنشيط نفسه.

ويقول كاراجيورايز لموقع لايف ساينس "الاستماع للموسيقى يعد طريقة ممتازة لتنظيم المزاج قبل وبعد ممارسة أي نشاط جسدي"، ويضيف "يجب على الرياضيين استخدامها على انها منشط قانوني".

ويذهب إلى أن الموسيقى التي تتميز بنغمة سريعة لها تأثير محفز للنشاط الجسماني، مستدركا أن الهادئة منها تتميز أن لها تأثيرا مهدئا ويقلل الإثارة.

ويرى أن العلاقة بين الموسيقى والرياضة واحدة، مشيرا بذلك إلى مدى التأثير العميق والقوي الايجابي للموسيقى على جسم الانسان وعقله الذي يحاول العلماء تفسيره.

ويضيف أن الموسيقى تزيل الالم، وتقلل من الضغوطات والقلق، وتحسن من القدرة العقلية، والجسدية للانسان، وتغير من انماط حياتنا.

الموسيقى تقلل الضغط

في عصرنا الحالي يحاول العديد من الأطباء، ومن ضمنهم الطبيبة ليندا فيشر، إدخال المعالجة بالموسيقى الى وصفاتهم العلاجية في المستشفيات لتحسين صحة مرضاهم.

وتقول فيشر "ليس من الضروري أن نعزف موسيقى معروفة، فالموسيقى بحد ذاتها تشعر المريض بالامان والراحة".

وخلصت الدراسات التي أجريت في بداية التسعينيات، في مستشفى براين ميموريال وسانت ماري، إلى أن الموسيقى تنظم وتهدئ من ضغط الدم وخفضت من دقات القلب، وخصوصا للمرضى الذين خضعوا لعمليات خطيرة.

وفي العام 2007، وجدت دراسة ألمانية أن العلاج بالموسيقى يساعد مرضى الجلطات على التعافي بسرعة اكبر.

كما وجدت دراسات أخرى أن الموسيقى تقوي جهاز المناعة والتركيز العقلي، وتساعد على التحكم بالالم، وتخلق شعورا بالصحة، وتخفف من قلق المرضى الذين سوف يدخلون غرفة العلميات.

كما قالت أحدث الدراسات إن الموسيقى تخفف الضغط على الحوامل قبل الولادة.

وبينت الدراسة أن النساء الحوامل اللواتي استمعن الى الموسيقى الهادئة لمدة 30 دقيقة في اليوم كانوا أقل عرضة للاصابة بالاكتئاب والقلق المتعلقين بالحمل والولادة، كما تسهل الموسيقى من الولادة وتخفف آلام المخاض.

الموسيقى تحسن الحياة

ويؤكد العلماء كذلك أن الموسيقى تقوي الذاكرة، كما جربنا جميعا، فبمجرد التفكير بأغنية ما تعيد لنا الذكريات جميعها. الموسيقى تجعل الانسان ذكيا فرحا وغير قابل للاصابة بالاكتئاب وتجعله يعيش مع الذات بانسجام.

وفي الوقت الذي يميل فيه الانسان الى العمل وفق جدول زمني محدد، وجد العلماء أن الاسماك لديها نفس الرغبة، وفي الواقع جميع المخلوقات لديها نفس الرغبة وجميعها تملك ساعة بيولوجية والموسيقى تحسن من قدرة المخلوقات على العمل وفقا لمدة زمنية محددة.

وبينت دراسة أن الاسماك تتذكر النغمات وتوقت عملها وفقا لطول النغمة، كما ان الموسيقى تدفع الانسان على مواصلة العمل من دون ان يشعر بالملل وينجز افضل في وقت اقل.

الموسيقى والتمرينات الرياضية

يقول كاراجيورايز "لجميع من يمارس الرياضة، إليكم فوائد الاستماع الى الموسيقى اثناء اللعب" الموسيقى تقلل من فكرة "مدى مشقة التمرين الذي يقوم به"، كما تحسن من المزاج وتقلل الضغط وتزيد من الشعور بالسعادة وتقلل الشعور بالتعب والارهاق والغضب والحيرة.

والموسيقى تساعد الانسان على تحقيق اهدافه، فالعداء الاثيوبي هايلي جبرسيلاسي طلب أن يضعوا له اغنية "سكات مان" في أولمبياد سيدني 2000 وقد فاز بالميدالية الذهبية في سباق 10 آلاف متر.

وتساهم الموسيقى في التحكم بالمشاعر وخصوصا قبيل المنافسات والمباريات.

ويقول كاراجيورايز "اللاعب الرياضي الاميركي ادوين موسس الذي اشتهر في فترة السبعينيات والثمانينيات كان يقوم بالاستماع الى موسيقى السول قبل المنافسات ضمن روتينه لتحضير نفسه للمباريات".

ويضيف "عندما أجرينا مسابقة نصف الماراثون استغربنا أنه رغم الاجواء العاصفة والامطار الغزيرة، الا ان المشتركين وجدوا الموسيقى ملهمة ودفعهم لإنهاء المسير".

وتحفز وتدفع وتزيد النشاط ليس فقط للرياضين بل لكل البشر، كما أنها تخلق روابط بين الناس وتجعلهم يندمجون مع بعضهم.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الدافعية والانجاز (منيرة جمال)

    الأحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2008.
    ان االموسيقى ايضا تحسن من المستوى للرياضين وبالتالي تعطي دافعية للانجاز في اللعبة الممارسة وخصوصا عند لعب الالعاب الجماعية التي تتطلب جهد عالي مثل حصص الايروبيك والتايبو او حتى ف يالمشارة في المبياريات
    وشكرا
  • »الدافعية والانجاز (منيرة جمال)

    الأحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2008.
    ان االموسيقى ايضا تحسن من المستوى للرياضين وبالتالي تعطي دافعية للانجاز في اللعبة الممارسة وخصوصا عند لعب الالعاب الجماعية التي تتطلب جهد عالي مثل حصص الايروبيك والتايبو او حتى ف يالمشارة في المبياريات
    وشكرا