11 دولة عربية تشارك في مهرجان المسرح الأردني الخامس عشر

تم نشره في الخميس 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • 11 دولة عربية تشارك في مهرجان المسرح الأردني الخامس عشر

عزيزة علي

عمان- تنطلق فعاليات مهرجان المسرح الأردني الخامس عشر في دورته العربية السابعة  في السادسة من مساء غد على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي.

وتنطلق العروض المسرحية بعد غد السبت وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي، وتتوزع على المركز الثقافي الملكي ومسرح الجامعة الأردنية.

واستعرض مدير المهرجان د. سالم الدهام خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس في مبنى وزارة الثقافة عروض المهرجان الذي تشارك فيه 11 دولة عربية هي: قطر، لبنان، الكويت، سورية، فلسطين، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، مصر، البحرين، السودان، تونس، إضافة  إلى الأردن.

 وعن الجديد في دورة هذا العام، وفق الدهام، تخصيص ندوات فكرية وثقافية وفنية تتناول المرأة ودورها في المسرح بمناسبة إعلان 2008 "عام المرأة".

وتعقد الندوة الأولى في السادس عشر من الشهر الحالي تحت عنوان "المرأة والمسرح دراسات تاريخية" يشارك فيها: إيمان عوان من فلسطين، ومن السودان د. عز الدين هلالي السودان، ود. سامية حبيب من مصر، د. يحيى البشتاوي من الأردن، ويدير الندوة د. فراس الريموني.

أما ندوة "المضامين الفكرية في الأدب المسرحي النسوي"، تتحدث فيها فتحية الحداد من الكويت، د. وطفاء حمادي من لبنان، ومن الأردن باسم دلقموني ويديرها د. يحيى البشتاوي.

ويشارك في ندوة "المرأة وحركة التمثيل والإخراج المسرحي"، من العراق عواد علي، ومجد القصص ود. فراس الريموني من الأردن، د. جان داوون من لبنان، ويديرها هزاع البراري.

وتعقد ورشتان مسرحيتان ضمن فعاليات المهرجان في الجامعة الأردنية الأولى بعنوان  "فن السينوغرافيا" بإشراف شادية زيتون، والثانية "فن تكوين الممثل" بإشراف رجاء بن عمار.

وأشار الدهام إلى إقامة حفل تكريم لمجموعة من الفنانين المسرحيين الأردنيين والعرب، فمن الأردن يكرم توفيق نجم، مجد القصص، فؤاد الشوملي، رفعت النجار، ومن تونس رجاء بن عمار، ومن الكويت عبد العزيز السريع، ومن العراق يوسف العاني.

أما على صعيد الشهادات الإبداعية فيقدم غنام غنام شهادة عن  سوسن دروزه، إلى جانب شهادات من قمر الصفدي ونادرة عمران، ود. ملحة عبد الله من السعودية.

ويشارك في المهرجان من الأردن:  "أحلام مقيدة" و "إشارات وتحولات و"لم يعد جواري لكم" و"قاتل ومقتول"  و"رق الدم" و"هند الباقية" من الأردن و"من هو؟ من؟" من الكويت، "، و"حارة عم نجيب" من مصر، ""الكرسي" من  البحرين، ومن تونس ""حر الظلام" ، و"إيقاعات رملية" من سورية، ومن فلسطين "العشاء الأخير في فلسطين" ومن السعودية "الفنار البعيد"  و"عنمبر" من الإمارات، و"حقل أحلام" من العراق، "انسواهيروسترات" من الجزائر، "مستابا الرقصة الأخيرة" من السودان.

التعليق