اليونان تحظر التدخين في الأماكن العامة قريبا

تم نشره في الأحد 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • اليونان تحظر التدخين في الأماكن العامة قريبا

 

أثينا- أوشكت صورة اليونان المولعة بالسجائر على أن تصبح دخانا يتلاشى فى الهواء.

فأكبر دولة في أوروبا من حيث عدد المدخنين أمامها فترة تزيد قليلا على عام واحد قبل فرض حظر يجرم عادة التدخين في الأماكن العامة كافة بما فيها المطاعم والحانات والمكاتب وفقا لقول وزارة الصحة اليونانية أول من أمس.

وقدمت الوزارة مشروع القانون إلى البرلمان مساء الخميس. ويقضى القانون بتطبيق إرشادات الاتحاد الاوروبي المخصصة لحماية الناس من التدخين السلبي اعتبارا من أول كانون الثاني (يناير) 2010.

وقال مسؤول بوزارة الصحة ألكيسيس زورباس "نحن نشعر بأن الشعب اليوناني أصبح مستعدا فى نهاية الأمر"، لتنضم اليونان إلى قائمة الدول الاوروبية المتزايدة مثل فرنسا وإيرلندا وأسبانيا وبريطانيا وإيطاليا والتي تبنت إجراءات مماثلة.

وأضاف وهذه المرة سيطبق القانون بنجاح لان غير المدخنين سوف يحمون حقوقهم في بيئة نظيفة.

وسيكون للقانون الجديد تأثير كبير على دولة يدخن فيها ما يقرب من 45% من إجمالي السكان البالغين وحيث التدخين في المكاتب والمقاهي يعتبر تسلية تقليدية.

وكانت الحكومة قد حظرت بالفعل التدخين في المستشفيات وسيارات الأجرة وتطالب أصحاب المطاعم والحانات بتخصيص مناطق للمدخنين وأخرى لغير المدخنين لحماية الصحة العامة.

بيد أن التجاهل كان من نصيب هذه الإجراءات على نطاق واسع. وتقول وزارة الصحة إن القانون الجديد يهدف إلى إنقاذ حياة ما يقدر بنحو 6 آلاف شخص يموتون كل عام من التدخين في اليونان.

ووفقا للقانون الجديد سوف يحظر التدخين في الأماكن العامة وتشمل كافة الحانات والمطاعم والمكاتب والمستشفيات وفي كل أشكال وسائل النقل العامة. وستطبق القيود أيضا في كافة المنافذ التي تنتج وتبيع الطعام

وطبقا للقانون الجديد ستخصص مناطق معزولة للمدخنين في المكاتب.

ويهدف مشروع القانون أيضا إلى الحفاظ على القصر تحت سن 18 عاما من التدخين وشرب الكحول بحظر دخولهم للحانات والنوادي الليلية

وسوف تفرض غرامة أيضا بقيمة ألف يورو (1276 دولارا) على أصحاب ومديري الحانات والنوادي الليلية التي لا تحترم هذه القيود

وسوف يواجه تكرار المخالفات بفرض غرامة تصل إلى 20 ألف يورو وإلغاء التراخيص. ويتوقع مشروع القانون أيضا فرض غرامات مماثلة على الذين يتم ضبطهم يبيعون السجائر للقصر.

وعلى عكس معظم باقي الاتحاد الاوروبي ليس هناك في اليونان حد عمري لشراء التبغ وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وما يزال من غير الواضح كيف سيكون رد فعل اليونانيين عندما يبدأ سريان حظر التدخين.

وقال باناجيوتيس مارافيلياس رجل أعمال وهو يدخن سيجارة خارج مقهى منت "إنه أمر سخيف". وقال "الحظر التام أمر سخيف".

وقال الطالب يانيس باتريتسيس وهو جالس مع أصدقائه خارج مقهى جيمي عبر شارع شهير ممتلئ بدخان المارة وسط أثينا إن الحظر الشامل هو السبيل الوحيد لحمل اليونانيين على وقف التدخين.

وأضاف "اليونانيون يحتاجون إلى أحد يمنعهم من التدخين وإلا ليست هناك وسيلة لحملهم على الإقلاع عنه".

وطبقا لدراسة نشرت في صحيفة كاثيميريني اليونانية الرسمية فإن 8 من بين كل 10 يونانيين يعتقدون أن حظر هذه العادة من كل الاماكن العامة لا يعد خرقا للحقوق الشخصية.

التعليق