عزوف جماهيري عن حضور مباراة قمة الدوري البلغاري للكرة

تم نشره في الأربعاء 29 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً

صوفيا- اعتاد جورجي جليازكوف احد مشجعي ليفسكي صوفيا المخلصين الذهاب الى مباراة القمة لفريقه مع جاره وغريمه التقليدي تشسكا والتي تعد اهم مباريات الدوري البلغاري الممتاز لكرة القدم.

لكن هذا الامر اصبح من الماضي بعدما قال جليازكوف "باتت المباريات اشبه بساحة القتال حاليا. انا مشجع لليفسكي منذ تفتحت عيناي على الدنيا وكنت اذهب لحضور المباريات في الاستاد لما يزيد على ثلاثة عقود لكن الذهاب مع اولادي الى هناك هذه الايام يبدوا امرا سخيفا. الامور باتت خطيرة للغاية."

ويبدو ان جليازكوف (44 عاما) والذي يعمل كخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات ليس الوحيد الذي يفكر بهذه الطريق اذ ان هناك الالاف من الجماهير مثله من المتوقع ان تغيب عن اللقاء الذي يحمل لقب "مباراة القمة الابدية" يوم السبت القادم.

ويتوقع مسؤولون يؤكدون ان اعمال الشغب مجرد واحدة من المشاكل التي تواجهها الكرة البلغارية حضور نحو 15 الف متفرج لمشاهدة المباراة في استاد فاسيل ليفسكي الذي تسع مدرجاته 44 الف متفرج.

وقال جليازكوف "اتذكر جلوسنا بجانب مشجعي تشسكا في الماضي عندما كانت تدور بيننا مناقشات حامية لكن الامر كان مثل المزاح في نهاية الامر."

واضاف "الان الصورة مختلفة تماما. الجماهير تكره بعضها البعض. انهم يذهبون للمباريات للعراك مع جماهير الاندية الاخرى وليس لرؤية ما يحدث في ارض الملعب."

وقال فالنتين ميهوف رئيس رابطة اندية المحترفين البلغارية لرويترز "هناك العديد من الاسباب وراء انخفاض الحضور الجماهيري. شغب الجماهير في السنوات الاخيرة احد الاسباب بالتأكيد اضافة لغياب النجوم الكبار في صفوف الفريقين."

واضاف ميهوف رئيس نادي تشسكا السابق "الاداء في الملعب اصبح متوقعا بعض الشيء في الوقت الحالي ولا نملك مواهب فردية والناس اصابها الملل من عدم وجود الاثارة."

وكانت مباراة قمة العاصمة البلغارية معروفة دائما باجوائها المميزة لكن منذ انهيار الحكم الشيوعي في الدولة عام 1989 ساد الشغب منافسات اللعبة وفي السنوات الاخيرة ابتعد كثير من الجماهير عن الحضور وفضلت مشاهدة المباريات عبر شاشات التلفزيون.

كما تمر كرة القدم البلغارية بفترات مضطربة خارج الملعب اضافة الى داخله في نفس الوقت.

وتلطخت سمعة الدوري المحلي بالفضائح المتعلقة بالتحكيم ومزاعم التلاعب بنتائج المباريات فيما تقرر استبعاد تشسكا حامل اللقب الموسم الماضي من المشاركة في دوري ابطال اوروبا هذا الموسم بسبب ديونه للدولة ولجهات أخرى.

وخرجت الاندية الكبيرة بما فيها ليفسكي من الادوار الاولى بالبطولات الاوروبية كما ان نتائج المنتخب البلغاري ضعيفة في مشواره بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.

واتهمت الجماهير مسؤولي كرة القدم في البلاد بضعف قدراتهم التنظيمية وعدم وضع رغبات عشاق كرة القدم في الاعتبار.

وقال ميهوف "المنشأت ما زالت فقيرة وتراجع الحضور الجماهيري الى ادنى مستوياته لا يعد مفاجأة. من المحزن ان نرى الحالة التي اصبح عليها ملعب تشسكا. مما لا شك فيه انه يجب ان نجعل الاستادات مكانا افضل. من الواضح انه يجب اجراء العديد من الخطوات الحاسمة لكننا نحتاج الى مساندة الدولة."

واضاف "يجب ان نتعاون مع المؤسسات والجماهير لمحاولة اعادة تثقيفهم. اعلم ان الامر يستلزم وقتا لكن هذه هي الطريقة الوحيدة لاعادة الناس الى المدرجات."

وتابع "رؤية المدرجات شبه خالية في مباراة ليفسكي مع تشسكا امر يدعو للاسف. هذه المباراة تنتمي للجماهير. كل ما اقوله للناس عندما يسألونني عن توقعاتي قبل المباراة هو انني اريد رؤية المدرجات ممتلئة بالجماهير."

وهيمن الفريقان على البطولات المحلية لعقود طويلة بعد ان احرز تشسكا لقب الدوري 31 مرة مقابل 25 مرة لليفسكي رغم ابتعادهما عن النتائج الجيدة في بطولات الاندية الاوروبية في المواسم الاخيرة.

وفيما تملك الدول الكبرى في القارة مثل انجلترا واسبانيا وايطاليا الفرصة لمشاركة عدد يصل الى اربعة اندية منها في دوري ابطال اوروبا تحصل بلغاريا على مكان واحد فقط في الادوار التمهيدية للبطولة.

واصبح ليفسكي اول فريق من بلغاريا يشارك في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا في 2006 لكنه فشل في الحصول على اي نقطة في ست مباريات.

وقال جليازكوف "اعتقد ان ليفسكي وتشسكا ليس لديهما عقلية الفوز بعد الان. اللاعبون يفتقدون الثقة بالنفس ويلعبون بخوف عند مواجهة الفرق الاوروبية الكبرى."

وتستطيع الجماهير البلغارية ان تشاهد العشرات من مباريات الدوري في الدول الاخرى مثل انجلترا واسبانيا وايطاليا وهولندا والبرتغال وروسيا وحتى البرازيل كل اسبوع مقابل اشتراك شهري يبلغ نحو 15.91 دولار في احدى المحطات التلفزيونية المخصصة لنقل المباريات عبر الكابل.

واكد ميهوف ان فريقي القمة في بلغاريا في حاجة لتذكر ان الجماهير قد تنظر في اتجاهات اخرى للبحث عن الاستمتاع بالمباريات.

وقال ميهوف "يجب ان يدرك فريقا القمة ما يريد ان يشاهده الناس ويجب ان يبذلا جهدا اكبر لجعل بضاعتهما اكثر جذبا لعشاق كرة القدم."

التعليق