"التأليف الموسيقي" محاضرة في موسيقات القوات المسلحة

تم نشره في الأحد 26 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً
  • "التأليف الموسيقي" محاضرة في موسيقات القوات المسلحة

 

عمّان-الغد- ألقى المؤلف والمايسترو هيثم سكرية أول من أمس محاضرة بعنوان "التأليف الموسيقي".

واستضافت موسيقات القوات المسلحة الأردنية المحاضرة، التي عقدت بدعوة من قائد الموسيقات المسلحة الأردنية العقيد الركن فالح العوايدة، وحضرتها مجموعة من الضباط وضيوف موسيقات الجيش، ومن لبنان المؤلف اللبناني المقدم جورج حرّو قائد موسيقات الجيش اللبناني.

واستعرض سكرية خلال المحاضرة تاريخ وتطور التأليف الموسيقي العالمي عبر العصور الكلاسيكية والرومانتيكية، لافتا إلى أساليبها ومميزاتها وأسباب تطورها.

وتحدث كذلك عن التأليف الجاد السيمفوني العربي، وعن أهم المؤلفين العرب أمثال عزيز الشوان، رفعت جرانة، أبو بكر خيرت، يوسف جريس، توفيق الباشا، وغيرهم، والأردنيين يوسف خاشو، عبد الحليم حمام، وهيثم سكرية.

وقدم سكرية شرحا عن الأفكار الدرامية في سيمفونية "الهاشميون" للمؤلف الأردني الراحل يوسف خاشو وكيفية ربط الموسيقى بالدراما، حيث صورت الموسيقى تاريخ الهاشميين من عهد الرسول عليه السلام الى عهد الملك الراحل الحسين بن طلال مع سماع لنماذج من الموسيقى لبيان كيفية تصوير الدراما بأساليب التأليف الموسيقي المختلفة، إضافة الى العمل السيمفوني "قصة بطل" للمؤلف اللبناني جورج حرّو، والذي صور استشهاد جندي في المعركة وإصراره على الانتصار وهو ينزف ويرمي أعداءه بالرصاص.

كما تطرق الى المدرسة القومية في الموسيقى واستخدامها من قبل معظم المؤلفين العرب، الذين ارتبطت مؤلفاتهم بموضوعات وطنية وقومية وإنسانية، واستخدامهم لألحان شعبية في مؤلفاتهم السيمفونية.

وكرم العقيد الركن فالح العوايدة في نهاية المحاضرة المؤلف هيثم سكرية، وسلَّمه درع موسيقات القوات المسلحة الأردنية.

التعليق