رالي الامارات الصحراوي ينطلق اليوم بمشاركة واسعة

تم نشره في الأحد 26 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً

دبي - تنطلق اليوم الاحد منافسات النسخة الثامنة عشرة من رالي الإمارات الصحراوي بمشاركة 160 سائقا يمثلون 36 دولة وسط منافسة مفتوحة للفوز بالقاب موسم 2008 في فئات السيارات والشاحنات والدراجات النارية.

يعتبر رالي الامارات الصحراوي الذي ينطلق اليوم في دبي بالمرحلة الاستعراضية ويختتم الجمعة المقبل، الجولة الختامية لكأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات والشاحنات (فيا) وكأس العالم للدراجات النارية (فيم).

يملك السائقون العرب فرصة كبيرة للفوز بلقب النسخة الحالية من رالي الامارات الصحراوي، وذلك بعد اعتذار الفرنسي ستيفن بيتر هانسيل المتوج بلقب البطولة اربع مرات اخرها في العام الماضي ومواطنه لوك الفاند والاسباني كارلوس سانز عن المشاركة، بعد التغيير الذي طرأ على فرقهم بسبب نقل رالي باريس داكار الدولي الى الأرجنتين وتشيلي.

ويأتي في مقدمة السائقين العرب المرشحين للفوز القطري ناصر بن صالح العطية متصدر بطولة الشرق الاوسط للراليات والفائز بلقب الباها الدولية لعام 2008.

ويسعى العطية على متن سيارته "بي ام دبليو اكس 3" لان يصبح أول سائق عربي يفوز بلقب رالي الامارات الصحراوي منذ عام 1993، وفي الوقت نفسه انتزاع لقب بطولة العالم للراليات الصحروية الطويلة (فيا).

وكان رالي الامارات الصحراوي الذي انطلق عام 1991 شهد تتويجا عربيا وحيدا عبر القطري سعيد الهاجري وذلك عام 1993، في حين هيمن السائقون الاجانب على النسخات الباقية.

تبرز ايضا مشاركة القطري الشيخ حمد بن عيد آل ثاني على متن "نيسان بترول" في المشاركة الاولى عالميا له هذا الموسم، بعد الانجاز الذي حققه عام 2007 بالفوز بلقب المجموعة "تي 2" في كأس الباها العالمية للسيارات، وانهاء الموسم في المركز الثاني للترتيب العام.

كما يشارك السعودي أحمد الشقاوي وهو من أبرز المتسابقين لهذا النوع من سباقات السيارات في بلاده، في حين ستكون الامارات ممثلة باحمد بن سوقات وعلي الشاوي ويحيى بالهلي وعبد الباري بن سوقات وعبد الله الكتبي وعبد الله الحريز.

ويشارك الكازاخستاني ارتور ادافيتشور المنافس القوي في فئة السيارات غير المعدلة، وكذلك الروسي ليونيد نوفيتسكي ثاني رالي المغرب، والبولندي كريستوف هولو فيتش بطل اوروبا السابق للراليات.

وقال محمد بن سليم بطل الشرق الاوسط السابق للراليات ورئيس اللجنة المنظمة لرالي الامارات الصحراوي "دورة هذا العام استقطبت 160 سائقا من 36 دولة حول العالم، حيث سيشارك نخبة من السائقين والدراجين العالميين، ورغم غياب ابرز ثلاثة سائقين لاسباب تقنية الا انني أتوقع أن تكون دورة هذا العام الأكثر اثارة في تاريخها".

وفي فئة الدراجات النارية، يتوجب على الإسباني مارك كوما ان ينافس مجددا زميله في فريق "كي تي ام" الفرنسي سيريل ديسبري الحائز أربع مرات على لقب بطولة رالي الإمارات الصحراوي اذا ما أراد أن يفوز بالرالي للمرة الثالثة.

وفي حال سارات الامور بدون عقبات فان البولندي ماريك دابراوسكي سيكون في طريقه لاحراز لقب الدراجات النارية غير المعدلة لفئة ما فوق 450 س س، في حين يحظى مواطنه جيسيك زاكور بفرصة كبيرة للفوز بلقب الدراجات النارية غير المعدلة فئة 450 س س.

ويحاول الإيطالي أوسكار اياما جاهدا الاحتفاظ بتقدمه على الدراج البولندي جاكوب بريزيكونسكس الذي يتخلف عنه بأربع نقاط في المنافسة على لقب الدراجات النارية المعدلة لفئة ما فوق 450 س س.

ومن المتوقع أن يذهب لقب الدراجات النارية المعدلة لفئة 450 س س الى الدراج الإسباني فيكتور ريفيرا الذي سيطر على معظم مراحل البطولة والمتقدم بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

التعليق