حمدان: لا استثناءات للدرجة العلمية واللجنة الأولمبية تراقب العملية الانتخابية

تم نشره في الاثنين 20 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً
  • حمدان: لا استثناءات للدرجة العلمية واللجنة الأولمبية تراقب العملية الانتخابية

"الغد" تنشر نظام الاتحادات الرياضية المعدل لسنة 2008

 

د. ماجد عسيلة

عمان- نقل أمين عام اللجنة الأولمبية بالوكالة د. ساري حمدان تحيات سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية لما يبذله رجال الإعلام الرياضي من جهود في التوعية لمختلف فئات المجتمع الأردني بالنظام المعدل للجنة الأولمبية ونظام الاتحادات الرياضية لعام 2008 والذي صدرت به الإرادة الملكية قبل ثلاثة أيام، الى جانب الجهود التي يبذلونها في توسيع قاعدة الهيئات العامة للاتحادات الرياضية من خلال تسليط الضوء على بنود النظام وتوضيحها، موجها الشكر لرئيس الوزراء ورئيس ديوان التشريع على دورهما في تسهيل إصدار النظامين واعتمادهما خلال فترة قياسية، وإعطاء الأولوية للمجتمع الرياضي الأردني.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مقر اللجنة بحضور عضو اللجنة المكلفة بتعديل النظام سالم النعسان أن اللجنة تتقبل برحابة صدر النقد الايجابي للنظامين، وتوضيح الثغرات في سير العملية الانتخابية المقبلة للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، والتي يريدها سمو الأمير فيصل عرساً ديمقراطياً يفرز قيادات رياضية جديدة للسنوات الأربع المقبلة، وقيادات ترغب في الدفع بعجلة الرياضة الأردنية.

وفيما يتعلق بأبرز بنود نظام اللجنة الأولمبية أوضح أنه تم زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة ليتكون من رئيس يتم انتخابه بصورة منفصلة عن أعضاء المجلس و19 عضوا، منهم 10 أعضاء يمثلون الاتحادات الرياضية الأولمبية، وعضوين يمثلان الاتحادات الرياضية المعترف بها أولمبياً، وعضوين يمثلان اللاعبين الأولمبيين المعتزلين (على أن يكون بينهم لاعبة على الأقل)، وأربعة أعضاء متميزين، ومقعد للعضو الأردني الذي يعين في اللجنة الأولمبية الدولية، كما ألغى النظام الجديد للجنة عملية انتخاب الأعضاء حسب الفئة وأصبح انتخاب مجلس الإدارة مفتوحا لجميع الفئات كما في النظام الجديد للاتحادات الرياضية.

وفيما يتعلق بالتعليمات الصادرة عن اللجنة بموجب النظام الجديد للاتحادات الرياضية، أشار حمدان أنها دعت الى فتح باب العضوية للهيئة العامة ولمدة لا تقل عن 14 يوماً وعدم حجب أي طلب للعضوية، وكذلك تعميم الحد الأدنى لرسوم طلب العضوية لكل فئة مع إعطاء الاتحاد هامش معقول بزيادتها دون أن يؤثر ذلك على تقديم الطلبات، وانتهاء بتعميم أن لا يكون العضو المتميز عضوا في الهيئة الإدارية لناديه أو أي منصب له علاقة باللعبة، وكذلك أن يكون الحكم الدولي والمدرب المعتزل قد مضى على اعتزاله عام على الأقل، أو أن يجمع اي منهما بين فئتين.

وشدد حمدان على الاتحادات الرياضية التنسيب بأسماء الأعضاء المتميزين للجنة الأولمبية ممن تمت الموافقة عليهم والذين تم رفضهم مع بيان الأسباب لكي تقوم اللجنة بتدقيقها وإصدار القرار النهائي حولها، وبعد اعتمادها على الاتحاد الإعلان عن القائمة النهائية لأعضاء الهيئة العامة، وفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة لمدة أسبوع كامل ورفع الأسماء المرشحة للجنة الأولمبية لاعتمادها، وبعد ذلك يوجه الاتحاد قبل أسبوعين الدعوة لأعضاء الهيئة العامة لحضور الاجتماع وانتخاب مجلس الإدارة والذي يتم بإشراف لجنة انتخاب تتكون من 5 أعضاء ثلاثة منهم منتخبون من الهيئة العامة وغير مترشحين للمجلس واثنان من اللجنة الأولمبية، وستتم عملية الاقتراع وفرز الأصوات والإعلان عن الفائزين في الانتخابات بنفس المكان.

وفي معرض رده على استفسارات رجال الإعلام، أكد حمدان أنه لن يتم استثناء أي عضو من شرط درجة البكالوريوس، إلا من هم أعضاء في مجالس إدارة الاتحادات العربية أو القارية أو الدولية، وأن عملية الاستثناء ستكون محدودة جداً، وأنه بامكان الاتحاد الرياضي تسجيل من لم ينطبق عليه هذا الشرط كعضو مراقب في الاتحاد أو في اللجان الفرعية، ولا يحق له الترشيح والانتخاب لعضوية مجلس الإدارة، مؤكداً أن اللجنة على إطلاع كامل لما يجري داخل الاتحادات الرياضية قبل عملية الانتخابات، وأنها تعالج كافة القضايا والتجاوزات وسوء فهم النظام الجديد أولا بأول وفيما يتعلق بالشروط الخاصة لتشكيل بعض الاتحادات الرياضية من قبل الاتحادات الدولية أشار أن اتحاد كرة القدم هو المعني الوحيد بذلك، وسيتم النظر في شروط الاتحاد الدولي واعتمادها من قبل اللجنة الأولمبية بعد دراستها حتى يتم اعتماد تعليمات خاصة بالاتحاد. وتالياً أبرز بنود النظام الجديد للاتحادات الرياضية لعام 2008:

المادة1 - يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام الاتحادات الرياضية لسنة 2008) ويقرأ مع النظام رقم(87) لسنة 2004 المشار إليه فيما يلي بالنظام الأصلي ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

تعاريف

المادة2- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

- القانون: قانون اللجنة الاولمبية الأردنية النافذ المفعول.

- اللجنة: اللجنة الاولمبية الأردنية.

- المجلس: مجلس إدارة اللجنة.

- الرئيس: رئيس اللجنة/ رئيس المجلس.

- الامين العام: امين عام اللجنة.

- الاتحاد: هيئة اهلية تطوعية رياضية تشكل وفقا لاحكام هذا النظام بما في ذلك الاتحادات النوعية (اتحادات النشاط الرياضي العام).

- الهيئة العامة: الهيئة العامة للاتحاد المشكلة وفقا لاحكام هذا النظام. 

- اللجان المساعدة: اللجان المشكلة من اعضاء الهيئة العامة وغيرهم ممن لهم دراية باختصاصها لمساعدة مجلس الاتحاد على تنفيذ مهامه وواجباته بما في ذلك لجان المنتخبات الفنية والطبية والمسابقات والعقوبات والحكام والمرأة والبيئة واللاعبين.

- جهاز الاتحاد: أي شخص يعينه الاتحاد بأجر أو مكافأة سواء كان متفرغا او غير متفرغ.

- العضو العامل: الشخص الطبيعي او الاعتباري الذي ينتسب وفقا لاحكام هذا النظام للهيئة العامة للاتحاد بهذه الصفة ويحق له المشاركة في اجتماعاتها والتصويت والترشيح لمجلس الاتحاد.

- العضو المراقب: الشخص الطبيعي او العضو الاعتباري الذي ينتسب وفق احكام هذا النظام للهيئة العامة للاتحاد بهذه الصفة بمن في ذلك اعضاء الشرف ويحق له المشاركة في اجتماعاتها ولا يحق له التصويت او الترشيح لمجلس الاتحاد.

- النادي: أي ناد مرخص وفقا لنظام الانديـة النافذ المفعول والمنتسب للاتحــاد.

- المركز: أي مركز تدريب رياضي يتم انشاؤه ضمن الاتحاد او أي مركز اهلي او عام او استثماري او رسمي يوافق الاتحاد على انشائه وترخيصه وانتسابه له بهذه الصفة.

تأسيس الاتحاد وأهدافه

المادة3

أ- يتم تأسيس الاتحاد وتشكيله بقرار من اللجنة التي تتولى الاشراف عليه ومتابعة انشطته وتقييم ادائه وحله وفقا لاحكام هذا النظام.

ب- يتكون الاتحاد من الهيئة العامة ومجلس الاتحاد واللجان المساعدة وجهاز الاتحاد.

ج- لا يجوز ان يكون اكثر من اتحاد واحد لكل لعبة او نشاط رياضي عام.

المادة4

أ- يشترط لتأسيس الاتحاد تقديم طلب خطي الى اللجنة من عدد من المؤسسين لا يقل عن ثلاثين عضوا ممن تتوافر فيهم شروط العضو العامل.

ب- يقدم الطلب مبينا فيه الهدف من تأسيس الاتحاد ومرفقا به الوثائق التالية:

1-كشف باسماء مقدمي الطلب والمعلومات المتعلقة بهم.

2-وثيقة تثبت وجود اتحاد دولي او قاري او اقليمي معترف به للعبة او النشاط الرياضي المطلوب تأسيس اتحاد له.

3- توافر الخبرة الفنية والادارية والبنية التحتية للاتحاد بما في ذلك المقر.

4- عدد المزاولين للعبة او النشاط ومستوياتهم.

5- تحديد الموارد المالية للاتحاد.

6- أي معلومات اخرى تطلبها اللجنة.

ج-1-اذا توافرت الشروط المنصوص عليها في الفقرة (ب) من هذه المادة، تصدر اللجنة قرارها بالموافقة على الطلب وتقوم بتشكيل لجنة مؤقتة مستقلة لمدة تجريبية لا تزيد على سنتين مكونة من سبعة اعضاء على أن يكون من بينهم امرأة على الاقل.

2- تتولى اللجنة المؤقتة في اول اجتماع تعقده وخلال مدة لاتزيد على شهر من تاريخ صدور الموافقة بإختيار رئيس اللجنة المؤقته ونائبه وامين السر وامين الصندوق وذلك بالاقتراع السري.

د- تقوم اللجنة خلال المدة التجريبية للجنة المؤقتة بتقييم ادائها فاذا تبين لها ان اللجنة المؤقتة قادرة على تحقيق اهدافها يتم تحويلها الى اتحاد وتتألف هيئته العامة في هذه الحالة من جميع الاعضاء المؤسسين، واذا تبين للجنة خلاف ذلك فيتم حل اللجنة المؤقتة نهائيا.

الهيئة العامة

المادة6- يكون للاتحاد هيئة عامة تتألف من الاعضاء العاملين والمراقبين المنتسبين له.

المادة7- الاعضاء العاملون هم:

أ- الاندية والمراكز، ويشترط لعضوية أي منها ما يلي:-

1- مضت على عضويته في الاتحاد مدة لا تقل عن سنة شريطة تسديد جميع الالتزامات المالية المترتبة عليه.

2- شارك في الحد الادنى لانشطة الاتحاد.

3- ان لايكون قد ادين في اي ممارسة تسيء للرياضة الأردنية.

ب- الحكام الدوليون ومدربو المنتخبات الوطنية المعتزلون قبل مدة لاتقل عن سنة ممن عملوا تحت مظلة الاتحاد، شريطة ان لا يزيد عددهم عن عدد اعضاء مجلس الاتحاد.

ج- اللاعبون المعتزلون قبل مدة لا تقل عن سنة ممن كان لهم مشاركة في المنتخب الوطني، شريطة ان لا يزيد عددهم عن عدد اعضاء مجلس الاتحاد.

د-1- الاعضاء المميزون ممن لهم خدمة او خبرة في اللعبة بمن في ذلك عضو أي مجلس اتحاد سابق والعضو الاردني في مجلس ادارة أي اتحاد دولي او قاري او اقليمي او عربي للعبة ذاتها ممن تنطبق عليهم شروط العضو العامل.

2- لا يجوز ان يزيد عدد الاعضاء المميزين على ضعف عدد اعضاء مجلس الاتحاد وأن لايقل عددهم عن عدد اعضاء مجلس الاتحاد.

المادة8

 أ- يشترط في العضو العامل ان يكون:-

1- اردني الجنسية.

2- قد اكمل الثانية والعشرين ولم يتجاوز السبعين من عمره ولا يسري الحد الاعلى للسن على العضو العامل في الاتحاد النوعي.

3- حاصلا على درجة البكالوريوس على الاقل او ما يعادلها.

4- غير محكوم بجناية او بجنحة مخلة بالشرف او الاداب العامة ومتمتعا بحقوقه المدنية.

5- لم يصدر بحقه خلال السنوات الاربع الاخيرة من انتسابه للهيئة العامة للاتحاد من اي جهة رياضية أي عقوبة تأديبية رياضية كالشطب او التجميد او اسقاط العضوية.

6- قد مضى على عضويته العاملة في النادي او المركز الذي يمثله مدة لا تقل عن سنة.

7- أن يكون من اركان اللعبة المعتمدين مدة لا تقل عن سنة ويستثنى من ذلك الاعضاء المميزون.

8- ان لا يكون عضوا في أي اتحاد آخر او مرتبطا مع الاتــحاد بعقد عمل او اية منفعة او مصلحة اخرى.

ب- على الرغم مما ورد في البند (3) من الفقرة (أ) من هذه المادة، للجنة ان تستثني من شرط الحصول على درجة البكالوريوس بعض الاعضاء المميزين في الاتحادات النوعية او الاعضاء الذين يشغلون منصبا في ادارات الاتحادات الدولية او القارية او العربية.

المادة9

أ- الاعضاء المراقبون هم:

1- الاندية والمراكز التي لا تتوافر في أي منها شروط العضو العامل.

2- اللاعبون المعتزلون قبل مدة تقل عن سنة او ممن لم يسبق لهم المشاركة في المنتخب الوطني.

3- اركان اللعبة المعتزلون قبل مدة لا تقل عن سنة او ممن لم يعملوا تحت مظلة الاتحاد وادارته.

4- ممثلو الاتحادات النوعية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.

5- اعضاء الشرف.

ب- يشترط في العضو المراقب أن يكون:

1- اردني الجنسية.

2- قد اكمل الثانية والعشرين من عمره.

3- حاصلا على شهادة الثانوية العامة على الاقل او ما يعادلها.

4- غير محكوم بجناية او بجنحة مخلة بالشرف او الاداب العامة ومتمتعا بحقوقه المدنية.

5- قد مضى على عضويته العاملة في النادي او المركز الذي يمثله مدة لا تقل عن سنة.

6- من اركان اللعبة المعتمدين مدة لا تقل عن سنة.

7- لم يصدر بحقه خلال السنتين الاخيرتين من انتسابه للاتحاد أي عقوبة تأديبية رياضية من أي جهة رياضية كالشطب او التجميد او اسقاط العضوية.

8- ان لا يكـــون عضــوا في أي اتحاد آخر او مرتبطا مع الاتحاد بعقد عمل.

ج-يستثنى اعضاء الشرف من الشروط المنصوص عليها في البندين (5) و(6) من الفقرة (ب) من هذه المادة.

المادة10

أ- يقدم طلب انتساب اعضاء الهيئة العامة للاتحاد على الانموذج الذي يعتمده الاتحاد لهذه الغاية مرفقا به الوثائق والبيانات المطلوبة.

ب- تتم دراسة الطلب في أول اجتماع يعقده مجلس الاتحاد على ان يتخذ القرار بشأنه خلال مدة لا تزيد على شهر من تاريخ تقديمه وفي حال رفض الطلب فعلى مجلس الاتحاد أن يصدر القرار معللا.

ج- اذا تم رفض الطلب فلا يعاد النظر في طلب الانتساب الجديد الا بعد مرور سنة على الاقل من تاريخ الرفض.

د- يتم اعتماد ممثل النادي او المركز في الهيئة العامة بموجب كتاب رسمي ويفقد الممثل صفته في الهيئة العامة اذا فقد عضويته في الجهة التي يمثلها وعليها تسمية بديل عنه خلال اسبوع من تاريخ فقد العضوية.

هـ- يفقد العضو حقه في الترشيح والتصويت في اجتماعات الهيئة العامة اذا لم يقم بتسديد بدل الاشتراك السنوي.

و-1- يجب على العضو المميز تقديم طلب انتساب جديد للاتحاد قبل مدة لا تقل عن شهر من موعد الاجتماع الانتخابي.

2- يتولى الاتحاد رفع تنسيباته بشأن الطلب المقدم الى اللجنة لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

3- اذا تم رفض طلب الانتساب المقدم من العضو المميز، فعليه ان يستمر في اداء مهامه اذا كان في مجلس الاتحاد لحين اجراء الانتخابات واعتمادها.

ز- يحدد بدل الانتساب وبدل الاشتراك السنوي وكيفية استيفاء كل منهما بموجب تعليمات يصدرها مجلس الاتحاد لهذه الغاية.

ح- لا يجوز ان يقل عدد اعضاء الهيئة العامة العاملين عن ضعف عدد اعضاء مجلس الاتحاد.

المادة13- تجتمع الهيئة العامة بدعوة خطية توجه الى اعضائها واللجنة قبل اسبوعين من موعد الاجتماع وعلى النحو التالي:-

أ-1- يعقد الاجتماع العادي سنويا بدعوة من رئيس الاتحاد او نائبه عند غيابه خلال مدة لا تتجاوز ستين يوما من انتهاء السنة المالية وللجنة تكليف مندوب عنها لحضور الاجتماع.

2-يعلن في مقر الاتحاد وفي مكان ظاهر فيه وقبل اسبوعين من الموعد المقرر للاجتماع العادي كشف باسماء الاعضاء الذين يحق لهم الحضور وجدول الاعمال المقترح متضمناً ما يلي:-

-كتب التفويض السنوي لممثلي الاندية والمراكز.

-محضر اجتماع السنة المنتهية.

-التقرير الاداري السنوي والميزانية العمومية.

-الموازنة السنوية والخطة السنوية المقترحتين.

-الاقتراحات المقدمة من الاعضاء خطيا قبل شهر من موعد الاجتماع.

-طلبات الانتساب.

ب-1- يعقد الاجتماع الانتخابي مرة كل اربع سنوات خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من اليوم الاخير للدورة الاولمبية ويضاف الى جدول اعماله بند انتخاب مجلس الاتحاد واسماء المرشحين وموافقة اللجنة على المرشحين المميزين.

2-تسري على الاجتماع الانتخابي الاحكام المتعلقة بالاجتماع العادي.

ج- يعقد الاجتماع غير العادي بناء على طلب مجلس الاتحاد او اغلبية ثلثي اعضاء الهيئة العامة او اللجنة لبحث امور طارئة ومحددة بما في ذلك حل الاتحاد او مجلسه او اسقاط عضوية بعض اعضائه وتسري عليه الاحكام المتعلقة بالاجتماع العادي.

المادة14

أ- يكون الاجتماع قانونيا بحضور أغلبية الأعضاء العاملين وفي حال عدم اكتمال النصاب، يدعى إلى اجتماع ثاني بعد أسبوع لمناقشة جدول الأعمال المحدد ويكون هذا الاجتماع قانونيا إذا بلغ عدد الحضور 25% من عدد الأعضاء العاملين.

ب- إذا كان الاجتماع انتخابيا وكان عدد الحاضرين في الاجتماع الثاني يقل عن (25%) من عدد الأعضاء الذي يحق لهم الحضور تقوم اللجنة بتعيين مجلس اتحاد مؤقت من الهيئة العامة أو من خارجها لحين انتخاب مجلس اتحاد جديد.

ج- اذا حالت ظروف قاهرة دون عقد الاجتماع في موعده المحدد فيتم تأجيله لمدة لا تزيد على اسبوعين وعلى الاتحاد اعلام اللجنة واعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم الحضور بموعد الاجتماع الجديد قبل مدة لا تقل عن ثلاثة ايام من التاريخ المقرر له ولا يجوز باي حال من الاحوال اجراء أي تعديل او اضافة او شطب على جدول الاعمال.

د- اذا لم تستكمل الهيئة العامة بحث الامور المحددة في جدول اعمالها فيؤجل بحثها الى اجتماع اخر يعقد خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام، وعلى الاتحاد اعلام اللجنة والاعضاء الذين يحق لهم الحضور بهذا الموعد قبل مدة لا تقل عن ثلاثة ايام وتعتبر جميع القرارات والتوصيات المتخذة في الاجتماع نهائية ونافذة.

هـ- تتخذ الهيئة العامة قراراتها بالاغلبية المطلقة باستثناء قرارات الفصل او اسقاط العضوية فتتخذ باغلبية ثلثي اعضائها وفي حال تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.

و- لا يجوز لممثل النادي او المركز ان يفوض غيره بالتصويت او المناقشة او ان يشارك في أي موضوع يتبين ان له مصلحة فيه.

ز- لا يجوز للهيئة العامة ان تنظر في أي امور غير مدرجة على جدول اعمالها الا بموافقة الاغلبية المطلقة لاعضائها.

مجلس الاتحاد

المادة15- يكون للاتحاد مجلس يسمى (مجلس الاتحاد) يتولى ادارة شؤون اللعبة او النشاط والاشراف على اللجان المساعدة وجهازالاتحاد ويتألف هذا المجلس من عدد من الاعضاء العاملين المنتخبين الذين يمثلون فئات الاعضاء العاملين في الهيئة العامة.

المادة16

أ. يتألف مجلس الاتحاد من احد عشر عضوا في أي من الحالات التالية:

1.إذا كانت الأندية المنتسبة للاتحاد مصنفة بدرجتين فأكثر؛ فيتكون مجلس الاتحاد من:

- خمسة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

- لاعب معتزل.

- ثلاثة اشخاص يمثلون الاندية المصنفة باعلى درجة.

- ممثل عن أي ناد مصنف باي درجة اخرى.

2. إذا كانت الأندية المنتسبة للاتحاد مصنفة بدرجة واحدة وعددها لايقل عن ثماني أندية  فيتكون مجلس الاتحاد من :

- خمسة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

- لاعب معتزل.

- اربعة ممثلين عن الاندية.

3. إذا انتسب للاتحاد أندية غير مصنفة ومراكز لايقل عدد كل منهاعن ثمانية فيتكون مجلس الاتحاد من:

- خمسة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

- لاعب معتزل.

- ثلاثة ممثلين عن الاندية.

- ممثل عن أي مركز.

ب- يتألف مجلس الاتحاد من تسعة أعضاء في أي من الحالتين التاليتين :

1- إذا كان عدد المراكز المنتسبة للاتحاد لا يقل عن ثمانية فيشكل على النحو التالي:-

- اربعة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

- لاعب معتزل.

- ثلاثة ممثلين عن المراكز.

2- إذا كان عدد الاندية المنتسبة للاتحاد اقل من ثمانية والمراكز المنتسبة له اكثر من ثمانية فيشكل على النحو التالي :

- اربعة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

-لاعب معتزل.

- ممثل عن أي ناد.

- ممثلين اثنين عن المراكز.

ج. يتألف مجلس الاتحاد من سبعة أعضاء في أي من الحالات التالية:

1- إذا كان عدد الأندية المنتسبة للاتحاد اقل من ثمانية ولا ينتسب إليه مراكز فيتشكل على النحو التالي:

- ثلاثة من الاعضاء المميزين.

- عضو من اركان اللعبة المعتزلة.

- لاعب معتزل.

- ممثلين اثنين عن الاندية.

2. إذا انتسب للاتحاد اندية ومراكز يقل عدد كل منها عن ثمانية فيتشكل على النحو التالي:

- ثلاثة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

- لاعب معتزل.

- ممثل عن أي ناد.

-ممثل عن أي مركز.

3.إذا كان عدد المراكز المنتسبة للاتحاد اقل من ثمانية فيتشكل على النحو التالي:

- ثلاثة من الاعضاء المميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

-لاعب معتزل.

- ممثلين اثنين عن المراكز.

4. إذا لم ينتسب للاتحاد اندية او مراكز فيتكون الاتحاد على النحو التالي:

- خمسة اعضاء مميزين.

- عضو معتزل من اركان اللعبة.

-لاعب معتزل.

المادة17- إذا كان الاتحاد نوعيا فيتم انتخاب الأعضاء من الهيئة العامة على النحو التالي:

أ. احد عشر عضوا إذا كان عدد أعضاء الهيئة العامة خمسين عضوا فأكثر.

ب. تسعة أعضاء إذا كان عدد أعضاء الهيئة العامة لا يقل عن ثلاثين عضوا ولا يزيد على تسعة وأربعين عضوا.

ج. سبعة أعضاء إذا كان عدد أعضاء الهيئة العامة اقل من ثلاثين عضوا.

المادة18- على الرغم مما ورد في هذا النظام يجوز للمجلس الموافقة لاي اتحاد على أي متطلبات خاصة يطلبها اتحاده الدولي.

المادة19- يجب ان يضم مجلس الاتحاد في عضويته امرأة على الاقل من فئة المميزين وامرأتين على الاقل من فئة المميزين في الاتحادات النوعية.

المادة20

أ- تقدم طلبات ترشيح ممثلي الاندية والمراكز بالصفة الاعتبارية.

ب- تقدم طلبات ترشيح الاعضاء المميزين بعد اعتمادهم من اللجنة.

ج- يستمر مجلس الاتحاد بأداء مهامـــه الى ان يتم اعلان نتائـــج الانتخابــات.

المادة21

أ- تشكل لجنة تسمى (لجنة الانتخابات) وتتولى الاشراف على الانتخابات.

ب- تتكون لجنة الانتخابات من خمسة اعضاء على النحو التالي:-

1- ثلاثة اعضاء يتم اختيارهم من قبل الهيئة العامة من غير المرشحين.

2- عضوان تسميهما اللجنة الاولمبية.

 ج- يرأس لجنة الانتخابات اكبر الاعضاء سنا.

المادة22

أ- يتم الانتخاب بالاقتراع السري ويقتصر التصويت على أعضاء الفئة الحاضرين ولا تجوز الوكالة في التصويت.

ب-1- يتم التصويت على ورقة اقتراع معتمدة وموقعة من رئيس لجنة الانتخابات على ان تختم بخاتم اللجنة وتهمل كل ورقةغير موقعة او غير مختومة او بيضاء او غير مقروءة.

2- لا يؤخذ بالاسماء الاخيرة الزائدة عن العدد المطلوب.

ج- تقوم لجنة الانتخابات، بعد استبعاد اوراق الاقتراع المهملــة، بفرز الاصوات وحسابها وذلك في المكان الذي تم اجراءالانتخابات فيه.

د- يعلن رئيس لجنة الانتخابات نتائج الانتخابات حال انتهائها فاذا تعادلت الاصوات تجري انتخابات فرعية لتحديد الفائزواذا كانت النتيجة التعادل مرة اخرى فيتم تحديد الفائز بالقرعة.

هـ- اذا كان عدد المرشحين مساوياً لعدد اعضاء المجلس فيتم فوزهم بالتزكية.

و- تقوم لجنة الانتخابات بالتوقيع على محضر اجراء الانتخابات ونتائجها ورفعه الى اللجنة لاعتماده.

ز- اذا لم يترشح احد لأي من الفئات تقوم اللجنة باختيار من تراه مناسباً من الهيئة العامة او من خارجها اذا دعت الحاجة لذلك لاستكمال عدد اعضاء مجلس الاتحاد حتى يتـم اعتماده.

باقي مواد النظام

باقي مواد النظام حتى المادة 66 تتعلق بجوانب إدارية داخل الاتحاد أبرزها؛ توزع المناصب الإدارية، الاجتماعات الدورية والطارئة، صلاحيات ومهام مجلس الإدارة، فقدان العضوية، حل الاتحاد وشروطه، اسقاط العضوية، تشكيل المجلس المؤقت، مهام وصلاحيات الموظفين.

التعليق