هاميلتون يخاطر بفقدان اللقب بمغامراته في القيادة

تم نشره في الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً
  • هاميلتون يخاطر بفقدان اللقب بمغامراته في القيادة

فورمولا 1

نيقوسيا - قد يواجه البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس ومتصدر الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد، خطر فقدان اللقب في المراحل الاخيرة للموسم الثاني على التوالي في حال استمر بمغامراته في القيادة على غرار ما فعل يوم الاحد الماضي في جائزة اليابان الكبرى التي استضافتها حلبة "فوجي سبيدواي".

وكان هاميلتون قد احتك ومنافسه على اللقب البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري، ما تسبب بأضرار في سيارة البريطاني وعوقب البرازيلي بالمرور في خط الحظائر.

وحصلت الحادثة المثيرة للجدل عندما حاول هاميلتون تخطي ماسا عند المنعطف العاشر في اللفة الثانية ونجح في مسعاه، بيد ان محاولة الاخير الذي خرج عن الحلبة، في استعادة مركزه ادت الى احتكاكه بالاطار الخلفي لسيارة البريطاني فاستدارت الى الاتجاه المعاكس واضطر الى انتظار مرور جميع السائقين ليستأنف السباق من المركز الاخير، قبل ان يقرر الدخول الى المرآب مباشرة بعدها.

واثر هذا الحادث على حظوظ هاميلتون في المنافسة على المراكز المتقدمة، ما جعله ينهي السباق في المركز الثاني عشر مقابل حلول ماسا سابعا فقلص الفارق مع منافسه الى خمس نقاط قبل مرحلتين على نهاية البطولة.

ولم يسلم هاميلتون نفسه من العقوبة ذاتها على خلفية تسببه في خروج سائق فيراري الاخر الفنلندي كيمي رايكونن عن مسار الحلبة، في حركة اعتبرها بطل العالم السابق النمسوي نيكي لادوا احد اكبر المعجبين بالنجم الاسمر، غير ضرورية، مبديا خيبته من اقدام الاخير على مخاطرات غير ضرورية.

وقال لاودا: "انا خائب من لويس، لقد اهدر اللقب بنفس الطريقة في العام الماضي".

وبرز ما كتبته صحيفة "ذي ميرور" البريطانية عن ما اعتبرته خطأ هاميلتون: "في يوم كان يفترض فيه ان يبقى بعيدا عن المشاكل، اصطدم بسيارتي فيراري وليس واحدة فقط".

بدوره، اشار سائق "بي ام دبليو ساوبر" الالماني نيك هايدفيلد الى ان ما فعله هاميلتون في حادثة رايكونن يدل على انه لم يتعلم من درس الموسم الماضي عندما فرط بـ17 نقطة في صدارة الترتيب قبل مرحلتين على النهاية.

ولم يستبعد هايدفيلد ان يعيش هاميلتون سيناريو الموسم الماضي كونه يرتكب الاخطاء عينها: "اعتقدت ان هاميلتون تعلم من درس الموسم الماضي. لقد ابلغه فريقه في اليابان ان ينطلق بحذر، وما يمكنني ان اراه من تصرفه هو ان حركته كانت غير ضرورية ولم يكن بحاجة الى فعل شيء مماثل".

وختم: "في مطلق الاحوال لم يخدم اي من فيراري او ماكلارين مرسيدس نفسه".

باريكيللو يخوض تجربة في "اندي كار"

 سيخوض السائق البرازيلي روبنز باريكيللو تجربة على متن احدى سيارات سباقات "اندي كار" الاميركية الشهر المقبل بعد جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة الاخيرة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد التي تستضيفها حلبة انترلاغوس.

وقد يكون السباق البرازيلي المحطة الاخيرة لسائق هوندا في عالم الفئة الاولى، اذ ان عقده ينتهي مع الفريق الياباني في نهاية الموسم الحالي، ولا يبدو الاخير في طريقه لتجديده ليكون مرة اخرى السائق الثاني معه الى جانب البريطاني جنسون باتون.

وكان باريكيللو (36 عاما) سائق فيراري سابقا قال على هامش جائزة اليابان الكبرى،  الاحد، ان التزام هوندا بالصمت حيال موضوع تجديد عقده من عدمه بدأ يتعبه، وخصوصا ان التقارير الاعلامية تشير كلها الى ان الفريق الياباني تقدم بعرض الى سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو للانضمام الى صفوفه في 2009، وفي حال تعثرت الصفقة فانه سيتجه نحو التعاقد مع البرازيلي الواعد برونو سينا.

وافادت تقارير اخرى ان باريكيللو تلقى عروضا من خارج عالم فورمولا واحد وتحديدا من فرق في بطولة البرازيل للسيارات السياحية، الا ان السائق المخضرم سيجرب سيارة هوندا مجهزة لسباقات "اندي كار" الشهر المقبل مبدئيا في فلوريدا الاميركية.

التعليق