عرض ايطالي يدين الحرب في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

تم نشره في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً
  • عرض ايطالي يدين الحرب في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

 

القاهرة - افتتحت فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أول من أمس الجمعة بالعرض الايطالي "قصة انتيغونا" الذي يدين الحرب ويعلي من شأن السلام في مزج بين التجريب على النص الحواري وحركات الراقصين المتصاعدة.

والعرض الايطالي اعتمد على حواريات بين الملك كريون وانتيغونا التي تحدت قرار الملك بعدم دفن قتلى الحرب وقامت بدفن شقيقيها فيأمر بمحاكمتها لتتصاعد الحوارية بينهما حول الحرب والسلام.

ترافق مع الحوارية المتقطعة عرض راقص مواز عبرت فيه ثماني راقصات عن الحرب والموت وعن رفض الحرب والدعوة للسلام بحركات رشيقة ومرونة جسدية عالية دفعت الحضور الى التصفيق أكثر من مرة مع انتهاء المشهد الراقص.

كما شهد حفل الافتتاح في البداية عرضا راقصا من إخراج انتصار عبد الفتاح يشير الى احتفاء العاصمة المصرية بالدورة الـ20 للمهرجان.

وقامت مقدمة الحفل المذيعة التلفزيونية سناء منصور بتقديم الباحثين الذين سيشاركون في الندوة الرئيسية للمهرجان وهي بعنوان "المسرح المستقل تجلياته ومعضلات استمراره" وبينهم من المصريين نهاد صليحة واحمد زكي واحمد عبد الحليم واللبناني بول شاوول الى جانب باحثين اجانب من مختلف القارات.

كما قدمت سناء منصور لجنة التحكيم برئاسة الكاتب المسرحي الفرنسي جاك تيفاني والتي يشارك في عضويتها من العرب الناقد المصري احمد سخسوخ والفنان المسرحي الكويتي فؤاد الشطي.

كذلك شهد حفل الافتتاح تقديم المكرمين في المهرجان من شخصيات اجنبية وعربية فيما تأجلت مراسم التكريم لتقام بشكل فردي لكل منهم خلال الايام العشرة التي يستغرقها المهرجان مع تسليم دروع التكريم في الحفل الختامي في 20 تشرين الاول(اكتوبر) الحالي.

وألقت رئيسة لجنة اختيار العروض المشاركة في المهرجان الرئيس الشرفي للمؤسسة العالمية للمسرح مارثا كونييه كلمة اكدت فيها على ان "اللجنة التي ترأسها بعضوية الكاتبة والمخرجة الالمانية جينكا تشولاكوفا هينلي والفنان والمخرج الفرنسي جون ميشيل مونييه اختارت 55 عرضا للمشاركة في المهرجان بعد ان شاهدت اكثر من 60 شريطا مصورا للعروض المسرحية التي تقدمت للمشاركة في المهرجان".

وتحدثت عن اهمية "المسرح في شق طريق جديدة للانسان لانه يثير الكثير من التساؤلات .. بما يعنيه هذا من المسرح هو نفسه الحياة".

يشار الى ان 42 دولة من بينها 16 دولة عربية تشارك في المهرجان يمثلها 55 عرضا فيما تنفرد مصر من بينها بتقديم اكثر من 22 عرضا على هامش المهرجان.

وترافق المهرجان هذا العام الى جانب الندوة الرئيسية مائدة مستديرة تبحث في الحركة المسرحية المستقلة في مصر ومشاكلها.

التعليق