هاميلتون ينطلق من المركز الاول

تم نشره في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً
  • هاميلتون ينطلق من المركز الاول

جائزة اليابان الكبرى

 فوجي (اليابان) - سيكون البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين اول المنطلقين في سباق جائزة اليابان الكبرى للسيارات اليوم الاحد وهو ما يمثل دفعة قوية نحو سعيه للفوز ببطولة العالم فورمولا 1 للسيارات للمرة الأولى.

أما البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري والمنافس الأول لهاميلتون على اللقب فسينطلق من المركز الخامس في السباق الذي يقام على حلبة فوجي.

وسينطلق هاميلتون الذي ينفرد بصدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 متفوقا بفارق سبع نقاط على ماسا قبل ثلاثة سباقات على نهاية البطولة من الصف الأمامي قبل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

وحقق الفنلندي هايكي كوفالاينن زميل هاميلتون في ماكلارين ثالث أسرع زمن للفة فيما احتل فرناندو الونسو بطل العالم مرتين وسائق رينو الذي فاز في مفاجأة بسباق سنغافورة قبل اسبوعين المركز الرابع في التجارب التأهيلية للسباق.

وقال هاميلتون للصحافيين بعد فوزه بمركز الصدارة في الانطلاق للمرة السادسة هذا العام وللمرة رقم 12 في مشواره الذي يمتد على مدار 33 سباقا "من الواضح ان اللقب أصبح في متناول يدي. نحن في موقف رائع لتسجيل أكبر عدد ممكن من النقاط."

وكان هاميلتون فاز بسباق اليابان في الموسم الماضي الذي كان أول مواسمه ببطولة العالم ورفع الفارق إلى 12 نقطة مع الونسو زميله السابق في الفريق لكن رايكونن نجح حينها في تعويض تأخره في سباقي الصين والبرازيل بفارق 17 نقطة وفاز باللقب بفارق نقطة واحدة.

وقال رايكونن الذي يبتعد بفارق 27 نقطة عن هاميلتون والذي سينطلق من الخط الأمامي للمرة الأولى منذ يونيو حزيران الماضي "لا أفكر في الفوز ببطولة العالم (للسائقين). نريد الفوز (الآن) ببطولة العالم للصانعين لكن المنافسة لن تكون سهلة أمام مكلارين."

ويتقدم فريق ماكلارين على منافسه فيراري بفارق نقطة واحدة في بطولة العالم للصانعين.

ويسعى هاميلتون (23 عاما) الذي نجح في زيادة الفارق في النقاط مع ماسا في سباق سنغافورة بعدما احتل المركز الثالث وفشل السائق البرازيلي في الفوز بأي نقطة في أن يواصل تقدمه نحو أن يكون أصغر سائق يفوز باللقب.

ويتمنى ماسا أن يكون أول برازيلي يفوز باللقب منذ فوز الراحل ايرتون سينا به عام 1991 لكنه سيكون مطالبا ببذل المزيد من الجهد إذ ينطلق من المركز الخامس بجوار البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي.ام. دابليو ساوبر.

وقال ماسا "لقد كنت الأسرع على المضمار لكني فعلت ذلك في الوقت الخطأ. لقد احتليت المركز الخامس في الانطلاق وهو مركز غير جيد بكل تأكيد."

وسيشارك كازوكي ناكاجيما السائق الياباني الوحيد في بطولة العالم للسيارات من المركز الرابع عشر بعدما تفوق على نيكو روزنبرج زميله في فريق وليامز الذي احتل المركز الخامس عشر.

 واعرب مدير ماكلارين رون دينيس بان فريقه حقق ما كان يصبو اليه وهو ان يضع سيارتي ماكلارين امام ماسا وقال في هذا الصدد: "لقد قمنا بمجهود رائع وكوننا نجحنا في احتلال المركزين الاول والثالث امام ماسا يعطيني الافضلية في السباق".

ويتبقى سباقان على بطولة العالم الاول هو سباق الصين على حلبة شنغهاي في 19 الشهر الحالي، ثم يختتم الموسم على حلبة انترلاغوش البرازيلية في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.18.404 دقيقة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.18.644 د

3- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 1.18.821 د

4- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.18.852 د

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.18.874 د

6- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو-ساوبر) 1.18.979 د

7- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.19.026 د

8- الالماني تيمو غلوك (تويوتا) 1.19.118 د

9- الالماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو-فيراري) 1.19.638 د

10- الفرنسي سيباستيان بورديه (تورو روسو - فيراري) 1.20.167 د

التعليق