16 فيلما في مهرجان ابوظبي السينمائي عن القضية الفلسطينية

تم نشره في الأحد 5 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً

 

أبوظبي- أعلنت إدارة مهرجان "الشرق الأوسط" السينمائي الدولي المقرر انطلاقه يوم الجمعة المقبل في ابوظبي ان المهرجان يهتم هذا العام بالقضية الفلسطينية ويركز على دور المرأة في عالم السينما.

وقالت نشوى الرويني مديرة المهرجان للصحافيين أمس السبت ان المهرجان يتضمن برنامجا بعنوان "60 سنة على تقسيم فلسطين" وسيديره المخرج والناقد السينمائي العراقي قيس الزبيدي، مؤلف موسوعة السينما الفلسطينية.

وأضافت: "سيشهد البرنامج عروضا لأفلام عن القضية الفلسطينية بشكل عام يعود تاريخ إنتاج أقدمها إلى العام 1970 و"تتميز جميعها بأنها أخرجت على أيدي مخرجين غير عرب والهدف من ذلك التأكيد على عالمية القضية الفلسطينية".

وسيعرض خلال البرنامج 16 فيلماً تتراوح بين الروائية والوثائقية والقصيرة وبعضها نال جوائز على المستوى الدولي والإقليمي، ومن ضمنها فيلم "الشعب المضطهد دائماً على حق" الذي تم إنتاجه في عام 1975 ويتناول قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في تلك المرحلة وفيلم المخرجة سارة مونتجومري "الانتفاضة - الطريق إلى الحرية" ويحكي قصة الانتفاضة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما يعرض ضمن هذا البرنامج فيلم "أرض الآباء" وهو فيلم من ثلاثة أجزاء أخرجه جورج سلوزير بين الأعوام 1974 و1983 ويحاول من خلاله أن يوثق حكاية اثنين من المقاومين الفلسطينيين وحكاية عائلتين طردتا من أرضهما قسرا.

واعتبرت الرويني ان "فيلم "رسائل من فلسطين" أحد اهم الأفلام المعروضة ضمن هذا البرنامج، وقد شارك فيه 11 مخرجاً وهو من إنتاج العام 2003 وتم تصويره لمدة أسبوع كامل دون توقف وينقل بالصوت والصورة عشر قصص تتناول حياة المدنيين الفلسطينيين في مدن فلسطينية مختلفة يعمها الخطر مثل رام الله والقدس وغزة.

وتضم قائمة الأفلام التي ستعرض ضمن هذه الفئة فيلم "كل يوم" للمخرج ماركو إس بوتشيني وفيلم "جيتو غزة" للمخرجة بيا هولمكيست وفيلم "جينيت في شاتيلا" من إخراج ريتشارد ديندو وفيلم "أنا أتيت إلى فلسطين" للمخرج روبرت كريج وفيلمي "على أرضنا" و"أصوات من غزة" للمخرجة أنتونيا كاتشيا وفيلم "فلسطين تشتعل" لمونيكا مورير وفيلم "أطلق الرصاص وابك" لهيلين كلوداوسكي وفيلم "الشاب فرود في غزة" للمخرجتين بيا هولمكيست وسوزان خرداليان.

من جانب آخر، يعرض المهرجان برنامج "مخرجات من العالم العربي"، وقال عيسى المزروعي مدير البرنامج ان الهدف منه هو إبراز دور المرأة العربية العاملة في الإخراج السينمائي خاصة لما تمتلكه المخرجة العربية من أدوات وحس سينمائي عاليين أثر بشكل كبير على المشهد السينمائي.

يشار الى ان مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي بأبوظبي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويقام للعام الثاني على التوالي وسوف تستمر دورته الجديدة لمدة 10 ايام.

التعليق