الأكاديمية السويدية تحدد موعد إعلان الفائز بجائزة نوبل للآداب

تم نشره في السبت 4 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 10:00 صباحاً

 

ستوكهولم- قالت الأكاديمية السويدية أمس الجمعة إنه سيجري الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب هذا العام في التاسع من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.

ووضعت الأكاديمية موعد الإعلان عن جائزة الأدب في لوحة معلقة خاصة بأسبوع تعلن فيه أسماء الفائزين بجوائز نوبل بينما أكدت معاهد أخرى تمنح جوائز للنابغين في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والسلام والاقتصاديات مواعيد إعلان الفائزين بجوائزها في وقت سابق.

وكان الكاتب البريطاني دوريس ليسينج فاز بجائزة الأدب عام 2007.

ويبدأ أسبوع الإعلان عن جوائز نوبل يوم بعد عد الاثنين الموافق السادس من تشرين الأول (أكتوبر) حيث من المقرر أن يعلن أيضا معهد كارولينسكا عن الفائز بالجائزة في مجال الطب.

وتأتي الأكاديمية الملكية للعلوم بعد ذلك حيث ستسلم جائزة مجال الفيزياء يوم الثلاثاء (السابع من تشرين الأول) وجائزة مجال الكيمياء يوم الأربعاء (الثامن من تشرين الأول).

ومن المقرر أن يعلن عن الفائز بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة الموافق العاشر من تشرين الأول (أكتوبر) في أوسلو عاصمة النرويج.

وتبلغ قيمة كل جائزة 10 ملايين كرونر (5ر1 مليون دولار) للفائزين بجوائز مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

ومن المقرر الإعلان في 13 تشرين الأول (أكتوبر) عن الفائز بالجائزة في مجال العلوم الاقتصادية -التي لم يمنحها نوبل وبدأت تمنح منذ عام 1968.

وتقام مراسم تسليم الجوائز في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) في ستوكهولم حيث تصادف الذكرى السنوية لوفاة نوبل عام 1896 في سان ريمو في إيطاليا.

التعليق