دراسة سعودية: تؤكد أن الصيام يزيد من الخصوبة

تم نشره في الأحد 21 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • دراسة سعودية: تؤكد أن الصيام يزيد من الخصوبة

 

جدة- أوضحت دراسةٌ أجرتها كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية أن الصيام يزيد من خصوبة المرأة والرجل على حدٍّ سواء، وذلك وفقًا لما ذكر تقريرٌ إخباري نُشر أول من أمس.

وقد أجريت الدراسة على 21 شخصًا، 8 منهم أصحاء، و10 يعانون من نقص المنويات، و3 رجال ليست لديهم حيوانات منوية، وأُخذت منهم عينات من الدم والمني، خلال أشهر شعبان ورمضان وشوال، لتحليل المني، ومعرفة تأثير صيام شهر رمضان على خصوبة الرجل.

وذكرت جريدة "المدينة" التي أوردت الخبر أنه تبين من خلال الدراسة أن هناك تغيرات حيوية بين الأشخاص الطبيعيين؛ حيث يتحسن أداء هرمون الذكورة التيستستيرون (Testosterone) كما أن العدد الكلي للمنويات ازداد ازديادًا ملحوظًا أثناء شهر الصيام، ولاحظ القائمون على الدراسة أن عدد حالات الحمل تصل إلى معدلٍ كبير في شهر شوال، كما وُجد أن هناك تحسنًا في نسبة المنويات الحية، وانخفاضًا في نسبة المنويات الميتة أثناء شهر الصيام.

من جانبٍ آخر، أكدت اختصاصية التغذية الإكلينكية السعودية ابتهاج العريني أن شرب الماء البارد أو المثلج يساعد الصائم على إنقاص الوزن بشكلٍ أكثر فاعلية من الماء الساخن، ويرجع ذلك إلى أن الجسم فور تلقيه أية سوائل أو تغذية يقوم بتعديل حرارته؛ فإذا دخله ماء مثلج أو بارد يقوم الجسم على الفور برفع درجة حرارته، ويرتفع معدل الحرق، ويؤدي هذا إلى قيامه بإفراز كميةٍ أكثر من العرق، ويشعر بعدها أنه في حاجةٍ إلى مزيدٍ من الماء لكي يعوض الفاقد منه.

وقالت العريني، حسب ما ذكرت صحيفة "الجزيرة" السعودية، أن نحو 70% من الصائمين تزيد أوزانهم خلال شهر رمضان، وذلك لكثرة تناول الأطعمة المقلية والدهنية والسكريات، وقالت: "لا بد أن يكون الطعام غنيًا بأغذية بطيئة الهضم مثل القمح والشوفان والطحين الأسمر، وكذلك الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه، على أن يتم تجنب الأغذية سريعة الاحتراق مثل السكر والطحين الأبيض".

وأشارت أثناء استضافتها إلى أهمية تجنب الفوضى الغذائية حيث تزداد مصروفات الأسر لمجابهة الشره الاستهلاكي والإنفاق المرتفع.

وأوضحت "يحرص الناس في هذه الشهر المبارك على تناول الوجبات الكثيرة التي تسبب لهم في الغالب العديد من أمراض المعدة كالإمساك والتخمة الزائدة، ويغفل الكثير عما جاءت به السنة النبوية من آداب يتحلى بها المؤمن عند الإفطار، والتي بدورها حفلت بالعادات الصحية السليمة والتعاليم الطبية الواقية للجسم من الإرهاق والألم، والتي هي في نفس الوقت تظهر فوائد الصوم ومنافعه".

التعليق