عدد جديد من المجلة الأردنية للتاريخ والآثار

تم نشره في الخميس 18 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً

 عمّان- الغد- صدر العدد الثاني من المجلد الثاني من المجلة الأردنية للتاريخ والآثار، التي تصدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة الأردنية. وهي مجلة علمية عالمية فصلية متخصصة ومحكمة يرأس هيئة تحريرها د. محمد عدنان البخيت، ولها هيئة استشارية من بعض الدول العربية والأجنبية.

ويتضمن العدد، الذي يقع في 240 صفحة من القطع الكبير تسعة بحوث، تحدث البحث الأول عن الحياة السياسية في الأندلس في عهد يوسف بن عبد الرحمن الفهري للباحثين محمد نايف العمايرة وعمر زعل المزايدة، في حين سلط المبحث الثاني الضوء على قائمة علي بن عيسى بن الجراح المالية للباحثين يوسف أحمد بني ياسين وعصام مصطفى عقلة.

أما البحث الثالث فيتحدث عن السفارات المتبادلة بين السلاجقة والبيزنطيين في عهد طغرلبك للباحث عصام مصطفى عقلة والرابع الضرائب في مصر في العصر الأيوبي للباحث فوزي خالد الطواهية.

أما البحثان الخامس والسادس فيتحدثان عن طائفة اليهود في مدينة القدس من بدايات الحكم العثماني إلى قبيل قيام الحركة الصهيونية والسلطة العثمانية في الحجاز في أواسط القرن الحادي عشر الهجري، كما يعكسها عهد شريف مكة زيد بن محسن لإبراهيم ربايعة وعويضة بن متيريك الجهني على التوالي.

أما الباحث محمد عبد الكريم محافظة فتحدث عن الدور البريطاني في عملية التحكيم بتصفية حوادث الحدود الأردنية- النجدية، والباحث عيسى سليمان أبو سليم تناول بحثه الحياة الاقتصادية في مدينة السلط.

ويتحدث المبحث التاسع عن الآثار وحمل عنوان "الساحات الخارجية وأهميتها في التخطيط المعماري لمدن العصر البرونزي المبكر الثاني والثالث في جنوبي بلاد الشام: حالة دراسية من خربة الزيرقون" لخالد احمد دغلس.

وتنشر المجلة بحوثها باللغتين العربية والإنجليزية، التي تتوافر فيها شرائط البحث العلمي وتشكل إضافة جديدة للمعرفة.

التعليق