انطلاق الدورة الحادية عشرة لجائزة "البابطين"الشهر المقبل

تم نشره في الثلاثاء 16 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • انطلاق الدورة الحادية عشرة لجائزة "البابطين"الشهر المقبل

 عمّان- الغد- حددت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري السابع والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل موعدا لانطلاق دورتها الحادية عشرة في الكويت، والتي سمتها "دورة المعجم".

وأشار تقرير صحافي صادر عن المؤسسة أن الدورة تستمر ثلاثة أيام، بحيث تختتم فعالياتها في التاسع والعشرين من الشهر ذاته، ويحضرها حوالي 500 مدعو من شخصيات فكرية وسياسية وثقافية من شتى دول العالم.

وأعلنت المؤسسة بهده المناسبة عن مجموعة من الإصدارات الأدبية الجديدة، التي تصدرها بالتزامن مع هذه الدورة وعلى رأسها: "معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين"، والذي حملت الدورة اسمه، ويضم تراجم وأشعارا لثمانية آلاف شاعر كتبوا بالعربية، واستمر العمل به مدة أحد عشر عاما متواصلة.

كما تصدر المؤسسة إلى جانب المعجم: ديوان صقر الشبيب في طبعة خاصة أعدها وأضاف إليها وقدم لها د. يعقوب الغنيم عن طبعة الراحل أحمد البشر، وإيليا أبوماضي (الأعمال الشعرية الكاملة) جمع وتقديم د. عبدالكريم الأشتر، وديوان الأخرس: (عبدالغفار بن عبدالواحد بن وهب الموصلي البغدادي البصري ت 1874م) تحقيق وليد الأعظمي. و"صورة الغرب في الشعر العربي الحديث"، تأليف د. إيهاب النجدي، وكتاب ندوة الثقافة وحوار الحضارات والمناقشات في دورة شوقي ولامارتين، للكتاب: د. أمين مشاقبة، د. باسكال بونيفاس، د. جون بول دوشارني، د. حسن حنفي، د.بي.إس. كوننغزفلد، د. سامج كريم، د.عبدالحميد الفهري، د. عبدالمنعم سعيد، د. غالب بن شيخ، د. كارلوس بركيتاس، د. محمد الشرفي، د. ميشيل كاباسو، وكتاب الندوة الأدبية.. الأبحاث والمناقشات في دورة شوقي ولامارتين، للكتاب: د. بطرس حلاق، د. بيير برونيل، د. خليل الموسى، د. صالح جواد الطعمة، د.علي كورخان، د. فلوريال سانغوستان، د.فوزي عيسى، د. قدرية عوش، د. ليلي أنفار شندروف، د. محمد الحداد، د. محمود الربيعي، د. مصباح الصمد، د. موريل لوابر، د. نجمة إدريس، د. نفيسة شاش. وكتاب الأديب الكبير أبوالقاسم محمد كرو: إعداد عبدالعزيز جمعة، وكتاب د. عزالدين إسماعيل.. ذكرى وتكريم، إعداد الأمانة العامة للمؤسسة، والفائزون بجائزة الإبداع الشعري التكريمية 1990- 2008، والفائزون بجائزة أفضل قصيدة 1990- 2008 وكلاهما من إعداد جمال البيلي.

التعليق