أبو تايه و"العم غافل" يفتتحان فعاليات مهرجان "معنا رمضان أحلى" في القرية الثقافية

تم نشره في السبت 13 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • أبو تايه و"العم غافل" يفتتحان فعاليات مهرجان "معنا رمضان أحلى" في القرية الثقافية

 محمد الكيالي

عمان - انطلقت مساء أول من أمس في القرية الثقافية التابعة لحدائق الحسين فعاليات مهرجان "معنا رمضان أحلى" الذي تقيمه أمانة عمان الكبرى لغاية الثامن والعشرين من الشهر الحالي.

وبوصلة موسيقية على العود رافقته فيها فرقته الموسيقية الخاصة، استهل الفنان سعد أبو تايه فعاليات المهرجان الذي توافدت عليه جماهير غفيرة، قبل أن يصل راعي حفل الافتتاح نائب أمين عمان الكبرى المهندس عامر البشير.

وقدم أبو تايه صاحب الصوت القوي عددا من الأغنيات منها "يا تراب الأردن" و"طلت الروفر" التي شهت حالة من الهيجان الجماهيري والهتاف والتصفيق الكبيرين من الجمهور الذي عرف طريقه لأبو تايه بشكل جعل المكان في حالة غليان.

وغنى بعدها اغنية من ألبومه الأخير بعنوان "لا تتعذري" ليأتي الدور على أغنية "عبدالله الثاني خلف اثنين" التي دعا فيها فرقته الموسيقية لتعزف بكل ما أوتي لديها من خبرة، ما أدى الى تشكيل حلقات من الدبكة ألفها الحاضرون لتقوم بعد ذلك فرقة الامانة للفنون الشعبية برقص الدبكة بمشاركة عازف الطبل الذي اعطى للعرض الغنائي نكهة خاصة.

ونوع أبو تايه من أغانيه، وقدم أغنية "لعبر ع تركيا" و"سلطية" و"سعد أبو تايه غنى "لصبورك" نالت استحسان الحضور، إضافة الى أغنية "درازية الجيش" التي تغنى بها بالجيش وكوادره.

وعرج أبو تايه نحو تقديم أغان خاصة من ألبوم الدبكات الشعبية الجديدة الذي سيطرحه في الاسواق بعنوان "دبكات أردنية" فغنى "غني علّي غربوه" وأغنية بعنوان "عشقة جديدة" و"مرعية" لعمر العبداللات و"نزل عالشارع" التي يحاكي بها فتاة أعجبته حيث يقوم بوصف جمالها الساحر وحسنها الآسر.

وجاء دور الكوميديا التي تتخلل فعاليات المهرجان بعرض سكتشات من المسرحية الاجتماعية الناقدة للفنانين حسين طبيشات ومحمود صايمة بعنوان "كاز وغاز وثلاثة فاز".

وتحاكي المسرحية واقع المواطن الأردني في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وغلاء الأسعار وارتفاع التكاليف المعيشية.

وتمكن الفنانون الكوميديون برغم صغر حجم المسرح وضعف المكبرات الصوتية من إيصال الفكرة للحضور وإضحاكهم حيث تعمدوا الخروج عن نص المسرحية أكثر من مرة وذلك لأسباب مختلفة منها أنهم كانوا يغيرون المايكروفونات باستمرار وانتشار الكوابل على ارضية المسرح ما جعلهم يضيفون سيناري آخر من تأيفهم خارجا عن سيناريو المسرحية الرئيسي.

ومن ضمن المشاهد التي نالت إعجاب الحضور، الارتفاع الكبير والمتلاحق الذي لحق بجرة الغاز، حيث حاول "العم غافل" شراء جرة بدل الفارغة لكنه فوجئ بزيادة سعرها بكل لحظة بمقدار دينار واحد، حيث يصر على شرائها ويحتضنها بكلتا يديه ويقوم بتقبيلها.

هذا واشتملت الفعاليات الأخرى لليوم الأول من المهرجان، عرض للحرف التقليدية واليدوية وكعرض كتب ورسم على الوجوه إضافة الى مشاركة عدد من الرسامين التشكيليين الذين كانوا يقومون برسم اللوحات الواحدة تلو الأخرى.

وتشتمل فعاليات المهرجان على مدار الأيام القادمة، ثلاثة عروض سكتشات لمسرحية "كاز وغاز وثلاثة فاز"، وحفلات غنائية لفنانين أردنيين وعرب، حفلات فنية تحييها فرقة الأمانة للفنون الشعبية، مسرح للدمى والحكواتي ورسم على الوجوه وعالم والت ديزني وفقرات سحرية متعددة، إضافة الى مشاركة الهيئة الملكية للأفلام بعروض يومية ثابتة واقامة مسابقات رمضانية وألعاب تلي ماتش.

التعليق