"حصاد الفكر": ملف موسع عن التنمية المستدامة

تم نشره في الخميس 11 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً

 عمان- الغد- صدر العدد الجديد من شهرية "حصاد الفكر"، وقال محررها في الافتتاحية إن الأوضاع العالمية فرضت في ظل العولمة الاقتصادية وتصاعد وحدة المنافسة الدولية ضرورة الاهتمام بقضايا التنمية البشرية والمستدامة من أجل رفاه الشعوب، وتحسين موقعها في خريطة التصنيف العالمي، لذلك يلقي هذا العدد الضوء على إشكالية التنمية المستدامة وأهميتها وتحدياتها، وسبل تجاوزها، ويقدم النموذج الياباني كتجربة ناجحة في التعامل مع هذه التحديات العولمية "اليابان وعولمة الاقتصاد السياسي" من خلال التفكير الإداري السليم "قراءات في الفكر الإداري" وتوسيع قاعدة نشاط المجتمع المدني، وتفعيل العمل الأهلي، "الحمل الخيري المقاصدي"، ودعم فكرة الرجولة بما تحمله من معاني المسؤولية والقدرة على مواجهة الأزمات، وإعلاء قيمة العلم والعلماء في التنمية، والبناء والمقاومة.

وقد ركز الملف على العوائد التي ستجنيها الشعوب من تبني خيار التنمية المستدامة مثل بلورة الأهداف ورسم السياسات التنموية برؤية مستقبلية أكثر توازنا وعدلا وتوحيد الجهود والتعاضد بين القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية حول ما يتم الاتفاق عليه من أهداف.

وقد قدم العدد عرضا لتقرير التنمية البشرية لمصر عن العام 2008 وهو البرنامج الذي نشره البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومعهد التخطيط القومي بمصر، وعرض له علي عبدالفتاح الحاروني، وعرض كذلك لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات الصادر تحت عنوان "مشكلات التنمية في أفريقيا، معوقات التنمية وسبل مواجهتها" وعرض له علي الحاروني، كذلك عرض العدد لمقررات مؤتمر عقد بمركز صالح كامل بالقاهرة، تحت عنوان "المؤتمر الدولي: التنمية المستدامة في العالم الإسلامي في مواجهة تحديات العولمة".

وعرض منتصر عفيفي لكتاب آفاق التنمية في الوطن العربي، الذي حرره إسماعيل الزيري وطاهر كنعان ونادر فرجاني الصادر عن دار الطليعة- بيروت.

وعرضت نهال قاسم لكتاب الدكتور حامد عمار "مقالات في التنمية البشرية العربية"، وعرض محمد ديب حجازي لكتاب "اليابان وعولمة الاقتصاد والسياسة" تأليف الدكتور ناجي عبدالباسط هدهود ومصادر عن دار عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية.

وعرض محمد مصطفى رمضان لكتاب التنصير في الخليج العربي تأليف الدكتور عبدالعزيز إبراهيم العسكر والصادر عن الدار العربية للموسوعات بالرياض، كذلك عرض العدد لكتاب قراءات في الفكر الإداري المعاصر لمؤلفه طاهر حسن منصور وعرض له مصطفى فؤاد.

هذا بالإضافة الى عدد آخر من المقالات وعروض الكتب، يقع هذا العدد في 132 صفحة من القطع الكبير ويترأس تحرير المجلة صلاح عبدالمقصود وتصدر عن مركز الإعلام العربي.

التعليق