المنتخب الأميركي يحقق الفوز في يوم اختلطت فيه كرة القدم بالسياسة

تم نشره في الاثنين 8 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • المنتخب الأميركي يحقق الفوز في يوم اختلطت فيه كرة القدم بالسياسة

تصفيات مونديال 2010 - كونكاكاف

 

بوينس ايرس - حقق منتخبا الولايات المتحدة والمكسيك الفوز في تصفيات منطقة اميركا الشمالية والوسطي والكاريبي (كونكاكاف) المؤهلة لكأس العالم اول من أمس السبت في يوم اختلطت فيه كرة القدم بالسياسة.

فازت الولايات المتحدة على كوبا 1-صفر في هافانا في أول زيارة للمنتخب الأميركي للجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي منذ 61 عاما بفضل الهدف الذي سجله كلينت ديمسي في الشوط الاول.

وأقيمت المباراة التي تأتي ضمن منافسات المجموعة الاولى بالجولة الثالثة من التصفيات على خلفية الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 46 عاما إثر تولى فيدل كاسترو مقاليد السلطة في اعقاب ثورة 1959 وسير بلاده في فلك الاتحاد السوفيتي سابقا.

لكن اللاعبين الاميركيين نزلوا الى ارض استاد بيدرو ماريرو وقاموا بتحية الجماهير الكوبية وهو ما وصفه بوب برادلي مدرب الولايات المتحدة بقوله انه كان "لفتة عفوية لاظهار التقدير"

واضاف "حظينا باستقبال رائع هنا وعاملنا الناس بود وترحاب كبيرين."

وتابع "كانت رحلة ممتازة."

وفي مباراة أخرى استغل عشرات الالوف من الجماهير المكسيكية مباراة فريقهم على ارضه امام جامايكا للاحتجاج ضد ارتفاع معدلات الجريمة وحملة شعواء على تجارة المخدرات تسببت في مقتل 2700 شخص هذا العام.

واستجاب نحو 75 في المئة على الاقل من الجماهير الذين قدرت اعدادهم بنحو مئة الف شخص لدعوة اطلقها اتحاد كرة القدم المكسيكي طلب منهم فيها ارتداء اللون الابيض الذي ارتداه لاعبو الفريق ايضا بدلا من القمصان الخضراء التي تميز المنتخب المكسيكي.

وجاء هذا الاحتجاج بعد اسبوع من مسيرة ضد ارتفاع معدلات الجريمة اجتذبت اكثر من 150 الف شخص في وسط المدينة.

وعلى ارض الملعب لم يواجه المنتخب المكسيكي الذي يدربه سفين جوران اريكسون اي صعوبات امام المنتخب الجاميكي الذي كان من المقرر ان يستضيف المباراة التي تاتي في اطار منافسات المجموعة الثانية لكن اعصار جوستاف حال دون ذلك.

افتتح اندريس خواردادو التسجيل في الدقيقة الثالثة قبل ان يضيف فرناندو أرسي وجوني ماجالون الهدفين الاخرين لتنتهي المباراة لصالح المكسيك 3-صفر.

وقال اريكسون "ربما تكون هذه المباراة سهلة لكن لا يزال امامنا الكثير من العمل كي نتأهل."

واضاف "حققنا الفوز بشكل رائع وفرضنا شخصيتنا."

ويتصدر منتخبا المكسيك والولايات المتحدة مجموعتيهما برصيد ست نقاط من مباراتين.

وفي مباراة اخرى سجل رامون نونيز مرتين في الشوط الثاني ليقود منتخب هندوراس لتعديل تأخره بهدف الى فوز على كندا خارج ارضه بنتيجة 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية بينما تعادل منتخبا ترينيداد وتوباجو وجواتيمالا 1-1 في المجموعة الاولى.

وسجل كارلوس جالاردو هدف التعادل لجواتيمالا في الوقت المحتسب بدل الضائع بعدما كان كيون دانييل قد سجل هدف السبق لمنتخب ترينيداد وتوباجو في الدقيقة 83.

وحقق منتخبا كوستاريكا والسلفادور وهما من اميركا الوسطى انتصارين كبيرين في المجموعة الثالثة.

سحقت كوستاريكا منتخب سورينام بسبعة اهداف نظيفة منها اربعة اهداف في اخر 15 دقيقة بينما سجل رودولفو زيلايا ثلاثية ليقود السلفادور للفوز على هايتي 5-صفر.

التعليق