يانكوفيتش تواجه سيرينا في النهائي

تم نشره في الأحد 7 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً

 

نيويورك  - ضمنت الصربية ايلينا يانكوفيتش والاميركية سيرينا وليامز الظهور في المباراة النهائية لمنافسات فردي السيدات ببطولة اميركا المفتوحة للتنس بعدما حققت كل منهما فوزا مستحقا في الدور قبل النهائي اول من أمس الجمعة.

وتغلبت يانكوفيتش على الروسية ايلينا ديمنتييفا 6-4 و6-4 بعدما حولت تأخرها في المجموعتين إلى فوز فيما تفوقت سيرينا على روسية اخرى هي دينارا سافينا بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-3 و6-2.

وإذا سمحت الظروف الجوية ستدخل يانكوفيتش في منافسة قوية في المباراة النهائية مع سيرينا الفائزة باللقب مرتين وذلك لاحراز لقب اخر البطولات الأربع الكبرى هذا العام وانتزاع صدارة التصنيف العالمي.

وستكون المباراة النهائية تجربة جديدة للصربية يانكوفيتش المصنفة الثانية لأنها لم تفز من قبل في الدور قبل النهائي لاحدى البطولات الأربع الكبرى.

وقالت يانكوفيتش (23 عاما) في مقابلة بعد التغلب على البطلة الاولمبية ديمنتييفا "كما ترون هناك دموع في عيني. أشعر بفرحة عارمة لبلوغ المباراة النهائية."

وأضافت اللاعبة الصربية التي عانت من سلسلة من الاصابات خلال الموسم الجاري أن استعادتها للياقتها كان وراء استمرار مشوارها في فلاشينج ميدوز.

وقالت يانكوفيتش التي حولت تأخرها في المجموعتين بعد كسر ارسالها "إنها المرة الأولى في احدى البطولات الأربع الكبرى التي لا أعاني فيها من الإصابات أو أي شيء."

وأضافت اللاعبة التي احتلت صدارة التصنيف العالمي لفترة قصيرة الشهر الماضي "أنا على ما يرام وأريد تقديم أداء قوي وأشعر بتركيز وثقة كبيرة في نفسي. أحاول الظهور بأفضل شكل ممكن ولدي دوافعي."

وكسرت ديمنتييفا التي تأهلت للنهائي عام 2004 ارسال يانكوفيتش في الشوط الأول وتقدمت 4-2 لكن اللاعبة الصربية حولت دفة الامور لصالحها بعدما فازت بأربعة اشواط متتالية لتفوز بالمجموعة.

وفي المجموعة الثانية تقدمت ديمنتييفا مرة اخرى وتبادلت اللاعبتان كسر الارسال حتى كسرت يانكوفيتش ارسال منافستها في الشوط العاشر لتحسم اللقاء وتنتزع بطاقة الصعود للمباراة النهائية.

ورغم أن ديمنتييفا لم تفز بأي لقب في منافسات فردي السيدات بالبطولات الأربع الكبرى كما هو الحال بالنسبة ليانكوفيتش الا إنها تخلصت سريعا من الام الهزيمة بعدما تذكرت فوزها بذهبية دورة بكين الاولمبية الشهر الماضي.

وقالت ديمنتييفا (26 عاما) "لا أشعر بالإحباط على الاطلاق. هدفي الرئيسي كان الفوز بالاولمبياد وقدمت أفضل ما لدي ولا أشعر بأي اسف."

وأضافت "حتى لو خرجت من الدور الأول ببطولة اميركا لم أكن سأندم على الاطلاق. لقد استمر مشواري بشكل رائع."

وعادت سيرينا الفائزة باللقب عامي 1999 و2002 إلى المباراة النهائية لبطولة اميركا المفتوحة للمرة الأولى منذ ست سنوات بأداء رائع ووسط ظروف مناخية صعبة.

ورغم كسر سافينا لارسال سيرينا في الشوط الأول نجحت اللاعبة الاميركية المصنفة الرابعة في التعامل بشكل رائع مع الرياح القوية وسيطرت على اللقاء وأنهته لصالحها في 88 دقيقة.

وقالت سيرينا (26 عاما) "إنه انتصار رائع. أنا سعيدة بالعودة بعد غياب إلى المباراة النهائية."

ورغم أن المباراة النهائية ربما تؤجل للمرة الأولى منذ عام 1987 إلى يوم الاثنين بسبب الظروف المناخية الا ان سيرينا لا تشعر بأي قلق وقالت "لا أعلم إذا كانت المباراة ستقام اليوم . لكني مستعدة للعب. وإذا لم يحدث فإني مستعدة أيضا للعب يوم الأحد أو الاثنين أو الثلاثاء.. لا يوجد فارق بالنسبة لي."

وعن مواجهة يانكوفيتش في النهائي قالت اللاعبة الاميركية المصنفة الثالثة عالميا "لا أشعر بأني المرشحة الاوفر حظا للفوز لأني سأواجه لاعبة تتفوق علي في التصنيف. أشعر أنه ليس لدي ما أخسره (لكنها) تعاني من ضغط للفوز بأول لقب في البطولات الأربع الكبرى وأنا استمتع بالبطولة."

وفاز الثنائي الاميركي بوب ومايك برايان بلقب زوجي الرجال في البطولة للمرة الثانية بعد الفوز على الهندي لياندر بايس وزميله التشيكي لوكاس دلوي 7-6 و7-6 في المباراة النهائية.

وقال مايك (30 عاما) بعد نجاحه مع توأمه في الفوز معا باللقب السادس في منافسات الزوجي ببطولات التنس الأربع الكبرى "هذا الفوز أحد أكبر انجازاتنا خاصة لأنه جاء أمام هذا الثنائي."

ونجح بوب ومايك في الفوز بلقب ويمبلدون وبطولة فرنسا المفتوحة بالاضافة الى لقبين لبطولة استراليا المفتوحة.

وأضاف مايك "مستوى المباراة في وجود هذه الجماهير كان رائعا. الأجواء كانت مماثلة لأجواء كأس ديفيز. انه أمر رائع أن نفوز بلقب اخر في البطولات الأربع الكبرى (هذا العام)."

سيرينا تستخدم نصائح شقيقتها فينوس

 استفادت سيرينا وليامز من بعض نصائح شقيقتها الكبرى فينوس لتفوز 6-3 و6-2 على الروسية دينارا سافينا المصنفة السادسة وتصل إلى المباراة النهائية.

وقالت سيرينا (26 عاما) عن فينوس التي قامت بتشجيع شقيقتها من خارج الملعب "لقد قدمت لي الكثير من النصح في هذه المباراة. لقد نصحتني بما ينبغي فعله وبأسلوب اللعب. فينوس لاعبة ذكية للغاية.. إنها تعلم كيف تقرأ اسلوب لعب المنافسين بشكل رائع."

ولم تكن سيرينا في حاجة لاستغلال كل طاقتها أمام سافينا كما فعلت في مباراتها بدور الثمانية أمام فينوس إذ فازت بمجموعتين متتاليتين.

وقالت سيرينا "أشعر أن فينوس هي أصعب منافسة أمامي. وذلك ليس تقليلا من شأن دينارا على الإطلاق لأنها أيضا لاعبة رائعة. لكن فينوس لاعبة مميزة للغاية وأشعر أن فينوس هي صاحبة أفضل أداء في هذه البطولة."

وبلغت سيرينا المباراة النهائية لبطولة اميركا المفتوحة للمرة الأولى منذ 2002 وإذا نجحت في الفوز على الصربية ايلينا يانكوفيتش في النهائي فإنها ستعتلي صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات للمرة الأولى في خمس سنوات.

وقالت سيرينا "المركز الأول عالميا ليس هدفي الان. أعلم أني سأحصل عليه إذا واصلت اللعب في البطولات. أريد أن يكون بإمكاني الفوز في البطولات الأربع الكبرى وأن أبقى بعيدة عن الإصابات."

وأبدت سيرينا سعادتها الكبيرة بعد تغلبها على اللاعبة الروسية التي بلغت المباراة النهائية ست مرات في اخر سبع بطولات شاركت فيها كما فازت على سيرينا في اخر مباراة جمعت بينهما في ايار (مايو) الماضي.

وقالت سيرينا "كنت أريد الفوز على اللاعبة التي أعتقد أنها الأفضل في هذا الصيف."

طريق يانكوفيتش وسيرينا إلى النهائي

 فيما يلي طريق الصربية ايلينا يانكوفيتش والاميريكية سيرينا وليامز للوصول إلى المباراة النهائية لمنافسات فردي السيدات في بطولة اميركا المفتوحة للتنس..

* الصربية ايلينا يانكوفيتش المصنفة الثانية..

الدور الأول.. فازت على الاميركية كوكو فاندويج 6-3 و6-1.

الدور الثاني.. فازت على السويدية صوفيا ارفيدسون 6-3 و6-7 و7-5.

الدور الثالث.. فازت على الصينية تشينج جي 7-5 و7-5.

الدور الرابع.. فازت على الدنمركية كارولين وزنياكي المصنفة 21 بنتيجة 3-6 و6-2 و6-1.

دور الثمانية.. فازت على النمساوية سيبيل بامر 6-1 و6-4.

الدور قبل النهائي.. فازت على الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة الخامسة بنتيجة 6-4 و6-4.

* الاميركية سيرينا وليامز المصنفة الرابعة..

الدور الأول.. فازت على الاوكرانية الونا بوندارينكو 6-1 و6-4.

الدور الثاني.. فازت على الروسية ايلينا فسنينا 6-1 و6-1.

الدور الثالث.. فازت على اليابانية اي سوجياما المصنفة 30 بنتيجة 6 -2 و6-1.

الدور الرابع.. فازت على الفرنسية سيفرين بريمون 6-2 و6-2.

دور الثمانية.. فازت على فينوس وليامز المصنفة السابعة 7-6 و7-6.

الدور قبل النهائي.. فازت على الروسية دينارا سافينا المصنفة السادسة بنتيجة 6-3 و6-2.

التعليق