في رمضان تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران

تم نشره في الأحد 7 أيلول / سبتمبر 2008. 09:00 صباحاً

محمد عمرعبد الواحد خضر

 أخرج الامام احمد في مسنده والامام النسائي في سنته بإسناد صحيح عن ابي هريرة -رضي الله عنه- قال كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشر اصحابه بقدوم رمضان فيقول: "قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك كتب عليكم صيامه, تفتح فيه ابواب الجنان وتغلق فيه ابواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم".

 وقال الحافظ بن رجب -رحمه الله- في لطائف المعارف "قال بعض العلماء: هذا الحديث اصل في تهنئة الناس بعضهم بعضا بشهر رمضان".

فكيف لا يبشر المؤمن بفتح ابواب الجنان, كيف لا يبشر المذنب والمقصر امثالنا بغلق ابواب النيران, كيف لا يبشر العاقل بوقت تغل وتسلسل وتصفد فيه الشياطين؟ قال معلى بن الفضل: كانوا - يعني الصحابة -رضي الله عنهم- يدعون الله ستة اشهر ان يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة اشهر ان يتقبل منهم رمضان.

 وقال يحيى بن ابي كثير: كان من دعائهم - اي الصحابة رضي الله عنهم- اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا". فبلوغ رمضان لصيامه وقيامه نعمة عظيمة ومنحة ربانية كريمة لا يعرف فضل هذه النعمة الا من عرف فضل هذا الشهر الكريم العظيم المبارك.

 أتي رمضان مزرعة العباد لتطهير القلوب من الفساد فأد حقوقه قولا وفعل وزادك فاتخذه للمعـاد فمن زرع الحبوب وما سقاها تأوه نادما يوم الحصاد ومن فضائل شهر رمضان:

 1- ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابي هريرة -رضي الله عنه- ان النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

2- وروى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة -رضي الله عنه- ان النبي -صلى الله عليه وسلم- قال "الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر".

 3- وروى البزار وابن خزيمه وابن حبان بإسناد صحيح عن عمرو بن مرة الجهني -رضي الله عنه- قال جاء رجل الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله أرأيت ان شهدت ان لا اله الا الله وانك رسول الله وصليت الصلوات الخمس واديت الزكاة وصمت رمضان وقمته فممن انا؟ قال: "من الصديقين والشهداء".

 ومن فضائل هذا الشهر أن أبواب الجنان تفتح وتغلق ابواب النيران وتغل وتسلسل الشياطين.

 4- وروى ابن خزيمة وابن حبان بإسناد صحيح عن ابي هريرة -رضي الله عنه-: ان النبي -صلى الله عليه وسلم- صعد المنبر فقال "آمين, آمين, آمين" قيل يا رسول الله انك صعدت المنبر فقلت: "آمين, آمين, آمين" فقال: "ان جبرائيل عليه السلام اتاني فقال: من ادرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل: (آمين) فقلت (آمين) قال ومن ادرك والديه او احدهما فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل: (آمين) فقلت (آمين) وقال ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله قل (آمين) فقلت (آمين).

لماذا لم يغفر لهذا الذي ادرك رمضان، لأنه ما قدره حق قدره، لأنه في النهار نائم كسلان وفي الليل جالس على العصيان.

 يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب حتى عصى ربه في شهر شعبان لقد اظلك شهر الصوم بعدهما فلا تصيره ايضا شهر عصيـان واتل القرآن وسبح فيه مجتهدا فإنـه شـهـر تسبيـح وقـرآن اسأل الله ان يبارك لنا وللأمة الاسلامية برمضان وان يعيننا على اغتنامه على الوجه الذي يرضيه عنا انه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين.

* إمام وخطيب مسجد

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ستار القربين (احمد الفاضل)

    الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2016.
    جزاكم الله خير وربنا يوفق الجميع علي الصيام والقيام