مهرجان الشرق الأوسط يفوز بالعرض الأول لـ7 أفلام عربية

تم نشره في الأحد 7 أيلول / سبتمبر 2008. 09:00 صباحاً

أبوظبي- أنهت العاصمة الإماراتية أبوظبي استعداداتها لتنظيم الدورة الثانية من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 10 إلى 19 تشرين الأول'أكتوبر المقبل.

وقال محمد خلف المزروعي نائب رئيس المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اللجنة المنظمة للمهرجان اختارت سبعة أفلام عربية لتعرضها في مسابقة الأفلام الطويلة.

وأشار إلى أن الأفلام المختارة تمثل دول الإمارات ومصر والمغرب ولبنان وسورية، مشيرا إلى أنها تعرض لأول مرة في المهرجان، إلى جانب فيلم فلسطيني يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط.

وأوضح أن الأفلام المتنافسة هي "خلطة فوزية" إخراج مجدي أحمد علي، و"زي النهارده" إخراج عمرو سلامة وكلاهما من مصر، و"حسيبة" إخراج ريمون بطرس من سورية، و"دخان بلا نار" إخراج سمير حبشي من لبنان، و"زمن الرفاق" إخراج محمد الشريف من المغرب، و"هينا" إخراج صالح كرامة من الإمارات، والفيلم التسجيلي المصري الطويل "نجيب الريحاني" إخراج محمد كامل القليوبي، أما الفيلم الفلسطيني فهو "عيد ميلاد ليلى" إخراج رشيد مشهراوي، والذي يعرض حاليا في مسابقة سان سباستيان في أسبانيا.

من جانبها قالت مديرة المهرجان نشوة الرويني أن الدورة الجديدة ستشهد حضور كبار نجوم السينما العرب في أفلامهم الجديدة مثل سلاف فواخرجي في "حسيبة"، وإلهام شاهين وغادة عبد الرازق وهالة صدقي وفتحي عبد الوهاب وعزت أبوعوف في "خلطة فوزية"، وسيرين عبد النور وخالد النبوي في "دخان بلا نار"، والنجم الفلسطيني العالمي محمد بكري وعرين عمري في "عيد ميلاد ليلى"، إلى جانب مجموعة من الفنانين الشباب منهم بسمة وأحمد الفيشاوي وآسر ياسين في "زي النهارده".

يشار إلى أن مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي تنتجه وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

التعليق