مسلسلان رمضانيان بتوقيع الموسيقي طارق الناصر

تم نشره في الثلاثاء 2 أيلول / سبتمبر 2008. 10:00 صباحاً
  • مسلسلان رمضانيان بتوقيع الموسيقي طارق الناصر

 عمان- الغد- يطل الموسيقي والمؤلف والموزع الأردني طارق الناصر من جديد خلال شهر رمضان على مشاهدي الشاشة الصغيرة من خلال موسيقاه التصويرية الخاصة في أكبر عمل درامي عربي أنتج حتى الآن وهو مسلسل "صراع على الرمال" للمخرج حاتم علي ويعرض على قناة دبي حصريا بالاضافة الى مسلسل "ليس سرابا" (اخراج المثنى صبح) ويعرض على قناة ART.

ويعتبر مسلسل "صراع على الرمال"، الذي قدرت تكلفة انتاجه بحوالي 7 ملايين دولار انعطافة هامة في مصير واتجاه الدراما التلفزيونية العربية.

ويتميز العمل، الذي رُسمت خارطة أحداثه من خيال وأشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بفريق انتاج قوي بكافة عناصره سعى للارتقاء بالمادة البصرية الفنية والتشكيلية ليكون بسوية الأعمال العالمية.

وشارك في تنفيذ هذا العمل التاريخي البدوي فنانون من ثماني دول عربية، وكتب سيناريو المسلسل الكاتب هاني السعدي وبعدها تم تحويله الى اللهجة البدوية عن طريق الفنان هشام كفارنة المختص في مثل هذه الاعمال الدارمية وهو من انتاج المكتب الاعلامي لحاكم دبي.

أما تمثيلا فالمسلسل من بطولة تيم حسن وصبا مبارك وعبدالمنعم عمايري وباسل خياط بالاشتراك مع منى واصف وطلحت حمدي وحسن عويتي وعبدالرحمن أبو القاسم وزيناتي قدسية ونضال نجم ورنا جمول وقمر خلف ورنا أبيض وأناهيد فياض وناديا عودة ومن المغرب محمد مفتاح.

وعبر الفنان الناصر عن سعادته بالمشاركة في مسلسل "صراع على الرمال" ومع المخرج حاتم علي للمرة الرابعة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل الموسيقى للعمل على أربع مراحل وفي مناطق مختلفة.

وبين أنه تم تسجيل الإيقاعات في المغرب ومن ثم في الأردن، كما تم تسجيل الوتريات في ولاية أذربيجان، اما الشارة والأشعار فقد تم تسجيلها في دبي بصوت الفنان حسين الجسمي عدا عن تسجيل اصوات بدوية قديمة غناء في كل من المغرب ووادي رم، وجاءت المرحلة الاخيرة في عمان، حيث تمت عمليات المكساج.

ولفت الناصر إلى أنه ارتأى أن تكون موسيقى المسلسل مميزة لتميز وفرادة العمل نفسه وضخامة انتاجه، التي لم يسبق لها نظير في الدراما العربية، بحسب صاحب موسيقى مسلسل "نهاية رجل شجاع".

وهي المرة الاولى التي يشارك فيها الناصر في عمل بدوي يتحدث عن الصحراء التي تربطه بها علاقة خاصة ووطيدة، مبينا أنه وجد فيها تركيبة شيقة وشاقة في نفس الوقت، إذ امتد انتاج الموسيقى التصويرية عبر مدة 9 أشهر.

وقام فريق مدرب ومختص بعمليات المكساج لمسلسل صراع على الرمال بإشراف طارق الناصر تكون من سحر خليفة وأيهم أبوحماد ونور الدين ابو حلتم ونضال عبدالغني وشادي خريس.

أما مسلسل "ليس سراباً" فهو عمل درامي اجتماعي معاصر يتمحور حول قصة حب بين امرأة ورجل من دينين مختلفين والجدل المثار حوله.

ويتناول قضية الانسجام بين الفكر والممارسة لدى المثقف، وكيف يضغط العرف الاجتماعي على السلوك. ويميز المسلسل تقاطعه مع مشكلات مطروحة في الواقع، ومعالجته لقضايا راهنة ومثيرة للنقاش.

المسلسل من إنتاج سورية الدولية وتأليف فادي قوشفجي، ومن بطولة نخبة من الفنانين السوريين منهم عباس النوري، سلوم حداد، كاريس بشار، خالد تاجا، حسن عويتي، لورا أبو أسعد، ضحى الدبس، سلافة معمار ونادين تحسين.

واستخدم الناصر في العمل موسيقى أغنيتين لمجموعة رم لهما صدى عند الناس وهما "روحي يا روح" وموسيقى أغنية "دق قلبي" بالاضافة الى مقطوعة موسيقية تم تأليفها خصيصا للمسلسل.

وأتى خيار استخدام موسيقى الأغنيتين باقتراح واتفاق مع المخرج المثنى صبح، وهو أمر يحصل عادة في الافلام، بحسب الناصر، وتم اختيار هاتين الاغنيتين لارتباطهما الوثيق بموضوع العمل.

وعمل الناصر على التوزيع الموسيقي بالاشتراك مع بشار دويكات، وتكون فريق الموسيقيين لهذا العمل من كل من سامر غوشة (فلوت) وجود زادة وكارمن فانوس وندي المنى (كورال) وايهاب ابو حماد ووحيد قواسمة (عود) وبيانو الناصر.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مبدع حقيقي (classical female)

    الثلاثاء 2 أيلول / سبتمبر 2008.
    طارق الناصر فنان و موسيقى مبدع.
    نتمنى الدعم له لنراه Yanni العرب
  • »مبدع حقيقي (classical female)

    الثلاثاء 2 أيلول / سبتمبر 2008.
    طارق الناصر فنان و موسيقى مبدع.
    نتمنى الدعم له لنراه Yanni العرب