افتتاح فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

تم نشره في الثلاثاء 26 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً

القاهرة - يفتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام دول البحر المتوسط فعاليات الدورة الـ24 مساء اليوم بمسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" بأوبريت فني بعنوان "دعوة حب" يخرجه عادل عبده.

واختار مخرج الأوبريت مجموعة من الأفكار لتقدمها فرقته الاستعراضية أبرزها أن يعلن افتتاح الدورة الجديدة براقص يجسد شخصية النجم العالمي "شارل شابلن" وممثل يجسد الشخصية المصرية الشهيرة "سي السيد" باعتبارها إحدى أشهر شخصيات السينما المصرية لدى الغرب، بينما يعتبر "شابلن" إحدى أشهر شخصيات السينما العالمية.

ولم يتأكد بعد حضور وزير الثقافة المصري فاروق حسني لحفل الافتتاح، بينما أكدت مصادر في إدارة المهرجان أنه لم يعتذر عن الحضور مثلما يفعل في العادة عندما يكون مرتبطا بأمور أخرى.

ويحتفي المهرجان باسم المخرج الراحل يوسف شاهين، الذي أطلق اسمه على الدورة الجديدة ويمنح جائزة باسمه، كما يكرم عددا من النجوم بينهم ماجدة وشريهان ووزيرة الثقافة المغربية الممثلة ثريا جبران وأربعة من النجوم السوريين.

كما يتم في الحفل توزيع جوائز مسابقة السيناريو، التي تحمل اسم كاتب السيناريو الراحل عبدالحي أديب وتمنحها أسرته وليس المهرجان بقيمة مائتي ألف جنيه مصري (35 ألف دولار تقريبا) ويتم توزيعها في نهاية حفل الافتتاح.

ويعرض في الافتتاح الفيلم المصري "قبلات مسروقة" اخراج خالد الحجر بعد استبعاد فيلم "كل ما تريده لولا" للمخرج المغربي نبيل عيوش بسبب عرضه في مهرجانات سابقة كما قال المهرجان ولأسباب أخرى في معظمها أخلاقي بحسب مخرج الفيلم وموزعته.

التعليق