الصين ماضية في صدارة الترتيب واكتشاف حالتي منشطات

تم نشره في السبت 16 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً
  • الصين ماضية في صدارة الترتيب واكتشاف حالتي منشطات

حصاد اليوم السابع

 

بكين - واصلت الصين حصدها للمعدن الاصفر فأضافت الى رصيدها ذهبيتين عبر رفع الاثقال واخرى في البادمنتون ورابعة في الجودو لتعزز صدارتها بـ26 ذهبية مقابل 14 للولايات المتحدة في اليوم السابع من دورة الألعاب الأولمبية السادسة والعشرين المقامة حاليا في العاصمة الصينية بكين حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

وكانت الولايات المتحدة حازت على أربع ذهبيات في منافسات أمس، ثلاثة منها في منافسات السباحة التي تألق فيها السباح الأسطوري مايكل فيلبس بإحرازه ذهبيتين جديدتين معززا رصيده من الميداليات في هذه الدورة فقط إلى ست ذهبيات.

بادمنتون

وأحرزت الصينيتان دو جينغ ويو يانغ ذهبية زوجي السيدات في البادمنتون (الريشة الطائرة)، وتفوقت جينغ ويانغ في المباراة النهائية على الثنائي الكوري الجنوبي لي هيوجونغ ولي كيونغوون بنتيجة 21-15 و21-13.

اما الميدالية البرونزية فذهبت الى الثنائي الصيني الاخر واي ييلي وزانغ ياون بفوزهما في مباراة تحديد المركز الثالث على اليابانيتين ميووكي ماييدا وساتوكو سويتسونا 21-17 و21-10.

وهي الميدالية الاولى في البادمنتون من اصل خمس مسابقات تأمل الصين الفوز بها، علما بانها تحرز الذهب في زوجي السيدات للمرة الرابعة على التوالي.

جمباز

وكسرت الاميركية ناستيان ليوكين احتكار الصين المضيفة لذهبيات مسابقة الجمباز في دورة الالعاب الاولمبية بعدما احرزت ذهبية الفردي العام.

وجمعت ليوكين 63.325 نقطة متقدمة على مواطنتها شون جونسون صاحبة الفضية برصيد 62.725 نقطة، فيما اكتفى البلد المضيف بالبرونزية عبر يانغ ييلين التي جمعت 62.650 نقطة، وخلفت ليوكين (18 عاما) مواطنتها كارلي باترسون.

واكدت ليوكين تألق عائلتها في منافسات الجمباز، فوالدها فاليري احرز 4 ميداليات للاتحاد السوفياتي في دورة الالعاب الاولمبية في سيول عام 1988 بينها ذهبيتان (الفرق والعارضة الثابتة)، ووالدتها انا توجت بطلة للعالم في الجمباز الايقاعي عام 1987.

واستردت الولايات المتحدة عبر ليوكين اعتبارها من الصين التي تفوقت عليها في مسابقة الفرق في مواجهة اثارت حفيظة الاميركيين الذين اعترضوا على النتيجة بحجة ان الجماهير المحلية الحاضرة افقدت اللاعبات الاميركيات تركيزهن وحرمتهن من الذهبية.

وسيطرت الصين على مسابقة الجمباز بحصولها على 3 ذهبيات من اصل ثلاث وزعت قبل أمس قبل ان تتالق ليوكين وتحرم صاحبة الضيافة من ذهبية رابعة، علما بان الاخيرة لم تكن المرشحة الاوفر حظا للصعود على الدرجة الاولى من منصة التتويج خصوصا بوجود مواطنتها جونسون حاملة لقب بطولة العالم في الفردي.

ملاكمة

وفي منافسات الملاكمة، تأهل الملاكم الجزائري عبد القادر شادي الى الدور ربع النهائي لوزن 57 كلغ بفوزه على التايلاندي ادي سايلوم بالنقاط 7-6 في ثمن النهائي.

ويلتقي شادي في الدور المقبل مع التركي يعقوب كيليج الذي تغلب على الياباني ساتوشي شيميزو بالنقاط 12-9.

يذكر ان شادي سيضمن برونزية على الاقل في حال تخطيه الدور ربع النهائي، وقال شادي: "كنت اعرف بان الملاكم التايلاندي كان متقدما في بداية المباراة بيد ان ثقتي في مؤهلاتي كانت اكبر وعرفت كيف اكسب المباراة"، مضيفا "بذلت جهدا كبيرا من اجل تحقيق الفوز وسأواصل تدريباتي لاحراز ميدالية اولمبية".

اما مدربه جلاب فقال: "المباراة كانت صعبة جدا بيد ان شادي عرف كيف ينهيها في صالحه، انه ثالث ملاكم جزائري يضمن تأهله الى ربع النهائي ولدينا ملاكم رابع سيخوض دور الثمن وانا متفائل بكونه سيلحق بمواطنيه الى ربع النهائي".

في المقابل، قال الملاكم التايلاندي: "لا أريد ان ألوم اي أحد، فأنا سبب الخسارة، كنت متقدما بنقطتين وكنت في طريقي الى الفوز بالمباراة بيد انني شعرت بتباطوء في مستواي"، مضيفا "لم العب بقتالية كبيرة وانا راض عن نتيجتي في بكين، فهي ليست سلبية ولا ايجابية والسبب اني لم أتدرب بشكل جيد للاولمبياد".

وضمن الوزن والدور ذاتهما، خسر التونسي علاء السهلي امام المكسيكي ارتورو سانتوس رييس بالنقاط 2-14، كما خرج المغربي هشام المصباحي من الدور ذاته في وزن 54 كلغ بخسارته امام البوتسواني خوميسو ايكغوبولنغ بقرار من الحكم بسبب اصابة الاول.

الكرة الطائرة - سيدات

ومني منتخب الجزائر للسيدات بخسارته الرابعة على التوالي عندما سقط امام نظيره الروسي 0-3 (11-25 و19-25 و10-25) في الجولة الرابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية في مسابقة الكرة الطائرة، وكانت الجزائر خسرت امام البرازيل وايطاليا وصربيا 0-3 ايضا، وتلتقي الجزائر مع كازاخستان يوم غد الاحد في الجولة الاخيرة من الدور الاول.

رفع أثقال

ورفعت الصين غلتها في مسابقة رفع الاثقال الى 8 ذهبيات من اصل 11 وزعت منذ انطلاق الدورة وذلك بعد فوز لو يونغ بوزن 85 كلغ.

ورفع لو يونغ ما مجموعه 394 كلغ (214 كلغ نترا و180 كلغ خطفا)، ليتفوق على البيلاروسي اندري ريباكوف الذي حصل على الفضية برفعه 394 كلغ ايضا (209 كلغ نترا و185 كلغ خطفا)، فيما كانت البرونزية من نصيب الارميني تيغران مارتيروسيان بعد رفعه 380 كلغ (203 نترا و177 خطفا).

وكانت كاو لي منحت الصين في وقت سابق ذهبيتها الاولى لليوم السابع من المنافسات اثر فوزها بلقب وزن 75 كلغ.

ورفعت لي ما مجموعه 282 كلغ (128 كلغ خطفا و154 كلغ نترا) لتتفوق على الكازاخستانية الا فاجينينا التي حصلت على الفضية بعدما رفعت 266 كلغ (119 كلغ خطفا و147 كلغ نترا)، فيما حصلت الروسية ناديزدا افستيوخينا على البرونزية برفعها 264 كلغ (117 كلغ خطفا و147 كلغ نترا).

مبارزة

ونال منتخب رجال فرنسا ذهبية سلاح سيف المبارزة في منافسات المبارزة بفوزه على بولندا 45-29 في المباراة النهائية، وعادت البرونزية لايطاليا التي تغلبت على الصين 45-35.

ونجح المنتخب الفرنسي في الاحتفاظ باللقب الاولمبي الذي ناله عام 2004 في اثينا رافعا رصيده الى 8 القاب في منافسات الفرق في المبارزة منذ ادراج المسابقة في اولمبياد 1908، ورفع رصيد فرنسا من المعدن الاصفر في بكين الى 3 ذهبيات بعد السباح الان برنار (100 م حرة) والمصارع ستيف غينو (وزن 60 كلغ في الصارعة اليونانية الرومانية).

وهي الذهبية الاولى لفرنسا في منافسات المبارزة في بكين بعد فضيتي فابريس جانيه (سيف المبارزة) ونيكولاس لوبيز (سلاح الحسام).

دراجات

واحرز منتخب رجال بريطانيا ذهبية سباق السرعة للدراجات الهوائية بفوزه على فرنسا في المباراة النهائية، وعادت البرونزية الى المانيا التي تغلبت على استراليا في مباراة تحديد المركز الثالث.

جودو

واحرز الياباني ايشيي ساتوشي ذهبية وزن فوق 100 كلغ في مسابقة الجودو بفوزه على الجورجي عبدولو تانغرييف في المباراة النهائية.

وخلف ساتوشي مواطنه كيجي سوزوكي الذي شارك في منافسات تحت 100 كلغ من دون ان ينجح في الظفر باللقب الاولمبي.

وعادت البرونزية الى كل من الفرنسي تيدي رينر بطل العالم والكوبي اوسكار رايسون بفوز الاول على الجورجي لاشا غوجيجيان، والثاني على الايراني رضا روداكي.

واحرزت الصينية ون تونغ ذهبية وزن فوق 78 كلغ بفوزها على اليابانية تسوكادا ماكي في المباراة النهائية، وعادت البرونزية الى كل من الكوبية ايداليس اورتيز والسلوفينية لوسيا بولافدر بفوز الاولى على المنغولية تسيرنخاند دوريغوتوف، والثانية على الكورية الجنوبية يم نايونغ.

ومنحت تونغ الذهبية الثالثة للصين في الجودو، واكدت سيطرتها على منافسات الوزن الثقيل حيث توجت بطلة للعالم عامي 2005 في القاهرة و2007 في ريو دي جانيرو عندما فازت على اليابانية ماكي ايضا.

القوس والنشاب

وظفر الاوكراني فيكتور روبان بذهبية مسابقة الفردي في مسابقة القوس والنشاب بفوزه على الكوري الجنوبي بارك كيونغ مو 113-112 في المباراة النهائية.

وهي الذهبية الثالثة لاوكرانيا بعد الاولى في سلاح الحسام (فرق رجال) والثانية لارتور ايفازيان في البندقية من الوضع منبطحا من مسافة 50 م ضمن منافسات الرماية، وعادت البرونزية الى الروسي باير بادينوف بتغلبه على المكسيكي خوان رينيه سيرانو 115-110.

الكانوي كاياك

واحتفظت السلوفاكية ايلينا كاليسكا بلقبها بطلة اولمبية في مسابقة الكاياك المتعرج في منافسات الكانوي كاياك اثر احرازها الذهبية، وعادت الفضية للاسترالية جاكلين لورانس، والبرونزية للنمساوية فيوليتا اوبلينغر بيترز.

واحرز الشقيقان السلوفاكيان بافل وبيتر هوشتشورنر ذهبية سباق الكانوي المتعرج للزوجي، واكد الشقيقان التوأمان بافل وبيتر المولودان في 7 ايلول (سبتمبر) 1979 في براتيسلافا، هيمنتهما على هذا السباق في السنوات الثماني الاخيرة واحتفظا بلقبهما الاولمبي الذي احرزاه في سيدني 2000 واثينا 2004.

وبعد سيدني، توج التوأمان بطلين للعالم عامي 2002 و2007، واحرزا المركز الاول في مسابقة كأس العالم في الاعوام الثمانية الاخيرة، وعادت الفضية للتشيكيين ياروسلاف فولف واوندري ستيبانيك، والبرونزية للروسيين ميخائيل كوزنتسوف ودميتري لاريونوف.

كرة المضرب

لحق الاسباني رفاييل نادال المصنف ثانيا، والذي سيتصدر الترتيب العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين بعد غد الاثنين، بالتشيلي فرناندو غونزاليز المصنف ثانيا عشر الى المباراة النهائية بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث 6-4 و1-6 و6-4.

ويسعى نادال الى الفوز بهاتريك من الالقاب الكبيرة بعد احرازه بطولة رولان غاروس للمرة الثالثة على التوالي وبطولة ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرته في الشهرين الاخيرين.

وحسم نادال المجموعة الاولى في مصلحته بعد ان كسر ارسال منافسه مرة واحدة، لكن الصربي رد له التحية وسيطر على مجريات المجموعة الثانية تماما وحسمها بسهولة 6-1.

وظل التعادل قائما في الثالثة حتى تقدم نادال 5-4 والارسال في حوزة منافسه فنجح الاسباني في انتزاعه بعد فرصتين ليحسم المباراة في مصلحته، وكان غونزاليز بلغ النهائي ايضا بفوزه على الاميركي جيمس بليك الثامن 4-6 و7-5 و11-9.

واحرز غونزاليز في اثينا 2004 برونزية الفردي وذهبية الزوجي مع مواطنه نيكولا ماسو حامل لقب الفردي، وهو بالتالي ضمن احراز ميدالية اولمبية ثانية في منافسات الفردي.

واحتاج غونزاليز الى ساعتين و51 دقيقة للتخلص من عقبة بلايك الذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل أول من امس الخميس باخراجه السويسري روجيه فيدرر الاول من الدور ربع النهائي محققا فوزه الاول عليه في 9 مواجهات جمعت بينهما حتى الان.

وقلب غونزاليز تخلفه 4-6 في المجموعة الاولى الى فوز صعب في ثلاث مجموعات علما بانه انقذ 3 كرات في المجموعة الحاسمة كانت احداها ستمنح الفوز للاعب الاميركي، ولم يخسر غونزاليز (28 عاما) امام بليك منذ عام 2003.

وحسم بلايك نتيجة المجموعة الاولى في صالحه 6-4 في 38 دقيقة، بيد ان التشيلي رد بقوة في الثانية وانهاها في صالحه 7-5 في 53 دقيقة مدركا التعادل وفارضا الاحتكام الى مجموعة حاسمة كانت الكلمة الاخيرة فيها لغونزاليز 11-9 علما بان الاميركي كاد ثلاث مرات ان يكسر ارسال التشيلي في الاشواط السادس عندما كان متقدما 3-2 والثاني عشر (6-5) والثامن.

ولدى السيدات، اقصت الروسية دينارا سافينا منافستها الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثانية والتي اعتلت حديثا صدارة الترتيب العالمي للاعبات المحترفات، بفوزها عليها 6-2 و5-7 و6-3.

وتلعب سافينا اليوم السبت في نصف النهائي مع الصينية لي نا التي كانت قد اطاحت بالاميركية فينوس ويليامز في ربع النهائي.

منشطات

وبعيدا عن المنافسات، تم الكشف عن حالتي منشطات جديدتين امس الجمعة حسب ما اعلنت المتحدثة باسم اللجنة الاولمبية الدولية جيزيل ديفيس.

واعلنت ديفيس ان الحالة الاولى متعلقة بالرامي الكوري الشمالي كيم جونغ-سو (31 عاما) الفائز بميداليتين فضية وبرونزية في مسابقة الرماية خلال اولمبياد بكين 2008، وهو تناول مادة "بيتا بلوكر" المحظورة حسب ما اثبت فحص المنشطات الذي خضع له، ما تسبب بتجريده من الميداليتين اللتين احرزهما في العاصمة الصينية.

اما الحالة الثانية فهي لاعبة الجمباز الفيتنامية دو تي نغان تهونغ (19 عاما) التي كانت اول لاعبة جمباز من بلادها تشارك في الالعاب الاولمبية، وهي تلقت دعوة خاصة لتكون في هذا الحدث الكبير من البرنامج الاولمبي الساعي الى تشجيع الرياضة في البلدان النامية.

واصبح كيم جونغ-سو، الفائز بفضية المسدس من مسافة 50 م وبرونزية من 10 امتار، وتهونغ التي حلت في المركز الـ59 في تصفيات الفردي العام، رابع حالة منشطات في اولمبياد بكين بعدما اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الاثنين الماضي ان الدراجة الاسبانية مايرا ايزابيل مورينو خضعت لفحص كشف عن المنشطات في 31 تموز (يوليو) الماضي وجاءت نتيجته ايجابية، ثم اكد الاتحاد التايواني للبيسبول امس الخميس عن تنشط لاعب منتخبه تشانغ تاي-شان مستندا الى فحص خضع له الاخير في تموز (يوليو) الماضي وجاءت نتيجته ايجابية ايضا.

جدول الميداليات بعد اليوم السابع

البلد ذهبية فضية  برونزية     المجموع

الصين  26    9     6     41

الولايات المتحدة    14    13    19    46

المانيا      8     2     4     14

كوريا الجنوبية     6     9     3     18

ايطاليا     6     4     4     14

اليابان     6     4     3     13

استراليا     5     7     8     20

روسيا 3     8     8     19

فرنسا 3     8     7     18

بريطانيا    3     2     3     8

سلوفاكيا    3     1     -     4

اوكرانيا    3     -     4     7

تشيكيا      2     2     -     4

جورجيا      2     -     1     3

كوبا  1     3     4     8

هولندا      1     2     4     7

اذربيجان    1     2     1     4

كوريا الشمالية    1     1     3     5

رومانيا     1     1     2     4

منغوليا     1     1     -     2

بولندا      1     1     -     2

سويسرا      1     -     3     4

اسبانيا     1     -     1     2

فنلندا      1     -     1     2

اثيوبيا     1     -     -     1

الهند  1     -     -     1

تايلاند      1     -     -     1

المجر   -     4     1     5

كازاخستان   -     3     2     5

زيمبابوي     -     3     -     3

السويد      -     2     1     3

تركيا -     2     1     3

بيلاروسيا    -     1     3     4

النمسا      -     1     2     3

الجزائر      -     1     1     2

قيرغيزيستان  -     1     1     2

النروج      -     1     1     2

سلوفينيا    -     1     1     2

اوزبكستان   -     1     1     2

كولومبيا    -     1     -     1

فيتنام      -     1     -     1

ارمينيا     -     -     5     5

البرازيل     -     -     4     4

اندونيسيا   -     -     2     2

تايوان      -     -     2     2

الارجنتين     -     -     1     1

بلغاريا     -     -     1     1

كرواتيا     -     -     1     1

الدنمارك     -     -     1     1

مصر   -     -     1     1

ليتوانيا    -     -     1     1

المكسيك      -     -     1     1

طاجيكستان   -     -     1     1

توغو  -     -     1     1

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وين وين وين (مجهول)

    السبت 16 آب / أغسطس 2008.
    وين الميداليات يا عرب
  • »وين وين وين (مجهول)

    السبت 16 آب / أغسطس 2008.
    وين الميداليات يا عرب