كل الانظار تتجه الى بايرن ميونيخ

تم نشره في الجمعة 15 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً
  • كل الانظار تتجه الى بايرن ميونيخ

البوندسليغا

 نيقوسيا - تتجه الانظار الى نادي بايرن ميونيخ الذي يستعد لحملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الالماني لكرة القدم بعدما تمكن من سحق معظم منافسيه الموسم الماضي محرزا لقبه الحادي والعشرين في تاريخه ومعززا رقمه القياسي، عندما يستضيف هامبورغ اليوم الجمعة في المرحلة الاولى من الـ"بوندسليغا".

وتطمح اندية فيردر بريمن وشالكه وهامبورغ في منافسة بايرن النادي الاقوى محليا في حين يسعى فولسبورغ ان يلعب دور الحصان الاسود.

وكان بايرن استعاد في الموسم الماضي اللقب الذي احرزه شتوتغارت عام 2007، متقدما بفارق 10 نقاط عن اقرب منافسيه فيردر بريمن، اذ غابت الروح التنافسية عن المراحل الاخيرة من الدوري نظرا لتحليق بايرن في الصدارة.

ولم يكتف بايرن بلقب الدوري بل احرز مسابقة الكأس على حساب بوروسيا دورتموند 2-1، لكن الاخير ثأر منه في مباراة كأس السوبر 2-1 نهاية الشهر الماضي، رغم ان مدرب بايرن الجديد يورغن كلينسمان اشرك كافة نجومه.

ويبدو الفريق البافاري مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه، خصوصا وان 16 مدربا من اصل 18 يشرفون على اندية الدرجة الاولى توقعوا عشية انطلاق الدوري فوز بايرن الذي يقوده بطريقة عصرية مدرب المانيا السابق كلينسمان خلفا لاوتمار هيتسفلد.

ولن تقتصر اهداف بايرن على الالقاب المحلية، فهو سعى بجلب كلينسمان الى المنافسة على لقب دوري ابطال اوروبا بعد غيابه عنه الموسم الماضي، ومشاركته في كأس الاتحاد الاوروبي حيث تلقى هزيمة مخيبة صفر-4 امام زينيت الروسي في اياب نصف النهائي.

وعبر القيصر فرانتس بكنباور عن طموحات بايرن عندما رشحه لاحراز البطولة القارية التي ذاق طعمها للمرة الاخيرة منذ 7 سنوات: "يمكننا ان ننافس الجميع ونستطيع احراز اللقب في مسابقة دوري ابطال اوروبا".

ولا يعتبر كلينسمان (44 عاما) دخيلا على النادي فهو شارك في صفوفه لاعبا (1995-1997) وينتظره النقاد بعد ان قاد بنجاح منتخب المانيا في مونديال 2006 واوصله الى نصف النهائي، لكنه لم يتحصل بعد على خبرة كافية للاشراف على الاندية.

انطلاقة بايرن في الموسم الحالي لم تبشر بالخير اذ فاز بصعوبة على ايرفورت المتواضع 4-3 في الدور الثاني من كأس المانيا وذلك بعد خسارته لقب كاس السوبر امام دورتموند.

وعين "كلينسي" لاعب الوسط الهولندي الدولي مارك فان بومل (31 عاما) لحمل شارة القائد ليصبح اول لاعب اجنبي ينال هذا الشرف، وسيخلف بالتالي الحارس اوليفر كان الذي وضع حدا لمسيرته الطويلة في الملاعب نهاية الموسم الماضي، وضم بايرن ايضا الحارس هانز-يورغ بات ليكون بديلا للحارس الاساسي ميكايل رينسينغ.

وسيغيب عن بايرن نجمه الفرنسي فرانك ريبيري حتى ايلول (سبتمبر) المقبل بعد الاصابة القوية التي تعرض لها في كاحله خلال كاس اوروبا الاخيرة مع بلاده، في حين يعود هداف الدوري الايطالي لوكا طوني (24 هدفا الموسم الماضي) للمشاركة بعد اصابة طفيفة لحقت به.

ويعاني كلينسمان من اصابات اخرى لحقت بلاعب وسطه الجديد تيم بوروفسكي القادم من فيردر بريمن، والمدافع الفرنسي ويلي سانيول الذي خضع لجراحة في وتر اخيله، والارجنتيني مارتن ديميكيليس الذي سيغيب عن لقاء هامبورغ.

وحافظ بايرن على مهاجمه الدولي لوكاس بودولسكي (23 عاما) المميز في كاس اوروبا والذي عبر مرات عدة عن استيائه لوجوده احتياطيا والمح الى احتمال ترك الفريق البافاري، "لقد اجريت محادثات مهمة مع يورغن كلينسمان، الان ساركز اهتمامي على الموسم الجديد".

كما حافظ بطل الثنائية على الدوليين ميروسلاف كلوزه وباستيان شفاينشتايغر وفيليب لام الذين تألقوا في كاس اوروبا الاخيرة.

واذا كان بايرن التزم سياسة تقليص النفقات في ما يخص الانتقالات بعدما صرف 69 مليون يورو الصيف الماضي، فانه لم يبخل على كلينسمان فوفر له الاموال اللازمة لكي يحصل على المعاونين الذين يريدهم، اذ ضم لجهازه الفني عنصرين جديدين هما والتر يونغهانس الذي سيهتم بتدريب حراس المرمى، والاميركي نيك ثيسلوف الذي سيضطلع بمهام مراقبة الخصوم واللاعبين المرشحين للانضمام الى الفريق في المستقبل.

وسينضم الثنائي الجديد الى المكسيكي مارتن فاسكيز الذي سبق ان عينه كلينسمان مساعدا له، اضافة الى لاعب بايرن السابق كريستيان نيرلينغر الذي اسند له منصب مدير الفريق.

على صعيد اخر، هاجمت بعض الصحف طرق كلينسمان "الثورية" الذي استقر لفترة طويلة في الولايات المتحدة الاميركية، وهو انشأ اربعة تماثيل بيضاء لبوذا في بافاريا المحافظة كاثوليكيا، فوجه البعض رسائل احتجاج الى النادي اتهم فيها كلينسمان ب"تحويل اللاعبين" في النادي الذي نال لقب "اف سي هوليوود" نظرا لنجومه الكثر.

من ناحيته، فقد هامبورغ رابع الموسم الماضي افضل لاعبيه الهولندي رافايل فان در فارت لمصلحة ريال مدريد الاسباني مقابل 14 مليون يورو.

ويسعى المدرب الجديد الهولندي مارتن يول الى انطلاقة جيدة مع هامبورغ الذي عانى كثيرا نهاية الموسم الماضي اذ تخلف 22 نقطة عن بايرن.

ولم يكن رأي مدرب فيردر بريمن توماس شاف مماثلا لمعظم مدربي الاندية اذ اعتبر ان وصيف الدوري سيبلغ اعلى الترتيب: "نريد ان نبلغ المركز الاول".

ويخوض بريمن لقاءه الاول مع ضيفه ارمينيا بيليفيلد بدون صانع العابه البرازيلي دييغو المشارك مع بلاده في اولمبياد بكين 2008، وهو لم يستثمر كثيرا خلال فترة الانتقالات الصيفية.

ويحلم شالكه الذي يستضيف هانوفر يوم السبت، في اول لقب له منذ 50 عاما لكن مدربه الجديد الهولندي فريد روتن القادم من تونتي يعلم ان الواقع مغاير للاحلام: "بالطبع نريد ان نكون في الجزء العلوي من الترتيب، لكن بايرن هو المرشح الاول لاحراز اللقب".

واستقدم شالكه لاعب الوسط النشيط الدولي الهولندي اورلاندو انغيلار من تونتي مقابل 6 ملايين يورو والمهاجم البيروفي جيفرسون فارفان (23 عاما) من ايندهوفن الهولندي مقابل 10 ملايين يورو، وهو حقق نتيجة طيبة امس الاربعاء بفوزه عل اتلتيكو مدريد الاسباني 1-صفر في ذهاب الدور التمهيدي الثالث المؤهل الى دوري ابطال اوروبا.

من ناحيته عانى هانوفر كثيرا الموسم الماضي، لذا استقدم المهاجمين يان شلاورداف الاحتياطي في بايرن ميونيخ والفنلندي ميكايل فورسيل من بيرمنغهام الانكليزي.

وبعد حلوله خامسا الموسم الماضي، يسعى فولسبورغ بقيادة المدرب الشهير فيليكس ماغات دخول نادي الكبار بعدما صرف 21 مليون يورو لجلب بطلي العالم الايطاليين اندريا بارزاغلي وكريستيان زاكاردو من باليرمو الايطالي، وهو يستقبل كولونياالصاعد من الدرجة الثانية والذي يشرف عليه المدرب كريستوف داوم الذي ضم بدوره لاعب الوسط البرتغالي بوتي من بنفيكا.

وضم كولونيا ايضا المدافعين البرازيلي بدرو جيروميل والكاميروني بيير وومي ولاعب الوسط السلوفيني ميسو بريكو والمهاجمين البوركينابي ويلفريد سانو والنيجيري ماناسي اسحاقو.

وتوقع القيصر فرانتس بكنباور ان "يقدم فولسبورغ شيئا بعد تقوية فريقه هذا الموسم"، وهو يحظى بدعم مادي كبير من شركة فولكسفاغن المصنعة للسيارات.

ويستقبل باير ليفركوزن بقيادة مدربه الجديد برونو لاباديا بوروسيا دورتموند الذي يقوده ايضا يورغن كلوب بدلا من المقال توماس دول، لكن الفريق الاصفر سيفتقد لقائده السويسري الكسندر فراي ولاعب الوسط البرازيلي تينغا.

وتعتبر مسيرة هوفنهايم الصاعد من انجح القصص في تاريخ البوندسليغه بعد تدرجه من مستوى يساوي الدرجة الثامنة الى اندية النخبة خلال 18 عاما.

وسيشرف على النادي الذي أسسه الثري الالماني ديتمار هوب، مدرب شالكه السابق رالف رانغنيك، وهو يحل في المرحلة الاولى على انرجي كوتبوس.

وبنى هوب الذي صنفته مجلة "فوربس" المختصة في المركز 698 على لائحة اغنياء العالم، ملعبا في مدينة سينسهايم بسعة 30 الف متفرج كلفه 40 مليون يورو ليكون مقرا للفريق قبل انتقالهم الموسم المقبل الى مانهايم.

وكما جرت العادة لم تصرف الاندية الالمانية اموالا كثيرة لجلب نجوم الكرة، فاكتفت بدفع 123 مليون يورو اي اقل ب80 مليون يورو عن السنة الماضية، في حين بلغت قيمة الانتقالات في الدوري الايطالي حتى الان 375 مليون يورو.

وفي باقي المباريات يلعب كارلسروه مع بوخوم يوم غد السبت، واينتراخت فرانكفورت مع هيرتا برلين وبوروسيا مونشنغلادباخ العائد مع شتوتغارت الاحد.

التعليق